كورونا حول العالم: إيران تسجل 8010 إصابات و93 وفاة.. ورئيس الوزراء البريطاني يعلن جاهزية المدارس

الإثنين، 08 مارس 2021 12:00 ص
كورونا حول العالم: إيران تسجل 8010 إصابات و93 وفاة.. ورئيس الوزراء البريطاني يعلن جاهزية المدارس

يواصل فيروس كورونا تسجيل المزيد من الإصابات والوفيات على مستوى العالم، حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة أن عدد الإصابات بالطفرات المتحورة لفيروس كورونا المستجد وصلت إلى 800 حالة، وتم الكشف عنها من عينات عشوائية أخذت من مصابين فى كافة المحافظات.

وأوضح أن معظم الإصابات كانت بالطفرة البريطانية التى وصلت من أراضى 48 جراء المخالطة الكبيرة، مشيراً إلى أن أعراض هذه الطفرة تظهر بعد 5 أيام على أقصى تقدير من انتقال العدوى، وتؤدى للإصابة بالتهاب رئوى حاد يستوجب تلقى العلاج بشكل فورى فى المراكز الطبية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية إن "الإغلاقات التى أُعلن عنها مؤخرا فى عدد من المحافظات، جاءت بسبب تزايد أعداد الإصابات بكورونا وبسبب تفشى الطفرات الجديدة" ووصف الوضع الوبائى فى فلسطين بـ"الخطير".

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أن القطاع الصحى يعمل حاليا بطاقته القصوى وعلى مدار الساعة، محذرا من الإرباك الذى قد يحصل مع سرعة تفشى الطفرات الجديدة من الفيروس والأعراض الحادة المصاحبة لها.

فيما سجلت السلطات الصحية فى بلجيكا 2799 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد "كوفيد- 19" خلال الــ 24 ساعة الماضية، لترتفع بذلك حصيلة الإصابات فى البلاد إلى 785 ألفا و809 حالات.

وأفادت جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية - على موقعها الإلكترونى الرسمى بأن حصيلة الوفيات جراء الإصابة بالفيروس فى البلاد ارتفعت إلى 22 ألفا و240 حالة، وذلك عقب تسجيل 25 حالة وفاة جديدة، يذكر أنه تم إعطاء 943 ألفا و152 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حتى الآن فى مختلف أرجاء بلجيكا.

فيما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، اليوم الأحد، تسجيل 8010 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سادات لارى - فى بيانها اليومى، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء (مهر) الإيرانية - أنه بعد تسجيل الحالات الجديدة ارتفع إجمالى العدد التراكمى للإصابات المسجلة فى إيران منذ تفشى الفيروس إلى مليون و689 ألفا و692 إصابة مؤكدة، من بينها 3 آلاف و795 حالة فى وضع حرج.

وأضافت أنه تم تسجيل 93 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ عدد الوفيات منذ بداية الجائحة 60 ألفا و687 حالة وفاة، مشيرة أن عدد الذين تماثلوا للشفاء من الفیروس تجاوز مليونا و440 ألف متعاف حتى الآن.

بدوره قال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إن مدارس إنجلترا جاهزة لإعادة فتح أبوابها اعتبارا من يوم غد الإثنين، فى إطار خطة التخفيف التدريجى لقيود الإغلاق المرتبط بجائحة فيروس كورونا، معربا عن أمله فى أن يسير كل شيء كما هو مخطط له.

وفى حديثه للصحفيين خلال زيارة لمركز تطعيم شمال لندن اليوم الأحد، قال جونسون: "غدا يمثل الخطوة الكبيرة على خارطة الطريق التى نأمل أن تكون خارطة طريق للحرية"، لافتا إلى أن حملة التطعيم ضد كوفيد-19 فى البلاد هى ما جعل تلك الخطوة ممكنة، بحسب ما نقلته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية.

وأضاف "آمل جدا أن ينجح الأمر، وأن يسير كل شيء وفقًا للخطة، وأن يعود جميع الأطفال وجميع الطلاب إلى المدارس غدًا"، معربا عن امتنانه الكبير "للآباء الذين تحملوا الكثير خلال الجائحة والمعلمين الذين قاموا بعمل رائع للاستمرار".

وتابع جونسون قائلا "أعتقد أننا جاهزون، أعتقد أن الناس يريدون العودة، ويشعرون بذلك، ويشعرون بالحاجة إلى ذلك".

كما أعلن وزير الصحة التشيكى جان بلاتنى، اليوم الأحد، أن الأسبوع القادم سيكون الأكثر خطورة فيما يخص وضع وحدات الرعاية المركزة للمصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) فى البلاد.

وقال بلاتنى إن هناك أسرة كافية فى وحدات العناية المركزة ولكن المشكلة تكمن فى نقص الفرق الطبية المدربة؛ موضحًا أن الوضع بحاجة إلى 300 طبيب إضافى و1000 ممرضة للتعامل مع أعداد الحالات الحرجة، وأنه سيتم استدعاء مختصى الطوارئ والطلاب بكلية الطب فى حال الحاجة لمساعداتهم.

وأضاف أن الإصابات بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا المستجد فى بريطانيا تشكل 50% من الإصابات المتواجدة الحالية فى التشيك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق