ماذا فعلت وزارة النقل لتعويض وصلة مترو المطار؟.. مشروع أتوبيسات كهربائية بتكلفة 280 مليون دولار

الإثنين، 08 مارس 2021 12:00 م
ماذا فعلت وزارة النقل لتعويض وصلة مترو المطار؟.. مشروع أتوبيسات كهربائية بتكلفة 280 مليون دولار

تخطط الحكومة لتنفيذ مشروع تسيير خط أتوبيسات كهربائية سريعة (BRT) تربط محطة مترو عدلى منصور حيث نهاية الخط الثالث لمترو الأنفاق بمطار القاهرة.
 
ومن المقرر إنشاء مسار منعزل للأتوبيسات الكهربائية يمتد بطول 3 كم تقريباً ابتداء من محطة عدلى منصور بالسلام حتى المطار، ليكون هذا المشروع بديلاً لوصلة المترو التى كان مخطط إنشاؤها لتربط المطار ضمن الخط الثالث للمترو قبل إلغاءها.
 
وكشفت تقارير صحفية، عن أنه يجري العمل على تنفيذ المشروع لربط مطار القاهرة بشبكة مترو أنفاق القاهرة وكذلك ربط المطار مع القطار الكهربائى القادم من العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان والمنطلق من محطة عدلى منصور بالسلام والجارى تنفيذه حالياً، مشيرة إلى أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 280 مليون دولار بما يعادل 4.48 مليار جنيه.
 
ويجرى دراسة تصنيع الأتوبيسات التى ستعمل بالكهرباء بهذا المشروع بعد تنفيذ مساره محلياً من خلال الشراكة مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة، وستعمل خلال هذا المشروع بعد تنفيذه ستقوم برحلات يومية من خلال زمن تقاطر ثابت على مدار كل يوم شبيه بزمن تقاطر قطارات مترو الأنفاق.
 
وقررت الحكومة تنفيذ مشروع خط الأتوبيسات الكهربائية الرابط لمطار القاهرة بعد قرارها إلغاء وصلة مترو مطار القاهرة واستبعاد مخطط مد الخط الثالث للمترو من محطة عدلى منصور الكائنة بالسلام بجوار موقف العاشر من رمضان، لافتة إلى أن إلغاء وصلة المترو واستبدالها بالأتوبيسات الكهربائية السريعة سيوفر حوالى 50% من التكلفة التى كان سيتم إنفاقها على تنفيذ وصلة المترو.
 
وستكون الأتوبيسات الكهربائية ستكون شبيهة بالـ"شاتل باص" الذى يعمل فى المطارات، ولن يتوقف الـ "شاتل باص" سوى فى المطار، بحيث ينطلق من محطة عدلى منصور وتكون محطة وقوفه المطار فقط، لكنه سيعمل وفق زمن تقاطر ثابت على مدار اليوم لنقل المسافرين المتوجهين للمطار القادمين عبر شبكة مترو الأنفاق أو القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان.
 
وأفادت التقارير، أن محطة عدلى منصور المجاورة لموقف العاشر من رمضان بالسلام التى ستنطلق منها الأتوبيسات الكهربائية الواصلة مطار القاهرة ستكون محطة تبادلية تبدأ منها رحلة الأتوبيسات الكهربائية الواصلة للمطار، بالإضافة إلى أنها تمثل نهاية الخط الثالث للمترو وآخر محطاته منها كما أنها تعتبر أولى محطات القطار الكهربائى الواصل إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان وكذلك خط السكة الحديد الواصل إلى السويس، بجانب أنها ستشمل موقف لأتوبيسات السوبر جيت للمحافظات.
 
وكان مخططا بالتصميم الأساسى للخط الثالث للمترو انطلاق وصلة نحو مطار القاهرة ضمن المرحلة الرابعة من الخط الثالث من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة مارة بشارع الحجاز نحو شيراتون وصولا حتى مطار القاهرة، وكان هناك عرض فرنسى مقدم من تحالف فرنسى مكون من مجموعة شركات فرنسية ومصرية تقوده شركة فينسى الفرنسية لتمويل وتنفيذ هذه الوصلة بأسعار عام 2014 وقت التعاقد على تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة الممتد من هارون حتى النزهة بمصر الجديدة.
 
كما كان مقررا أن تصل إلى مطار القاهرة بطول 6.65 كم ويشمل 5 محطات نفقية هى الحجاز 1 والحجاز2 والكلية الحربية وشيراتون ومطار القاهرة، قبل أن يتم تعديل مسار الوصلة بحيث تمتد من محطة عدلى منصور بجوار موقف العاشر من رمضان لتصل إلى المطار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق