عبدالحميد دبيبة: راعيت التوازن في تشكيل الحكومة ويجب تغليب مصلحة ليبيا

الإثنين، 08 مارس 2021 01:40 م
عبدالحميد دبيبة: راعيت التوازن في تشكيل الحكومة ويجب تغليب مصلحة ليبيا
عبدالحميد دبيبة

قال رئيس وزراء حكومة الوطنية الموحدة، عبدالحميد دبيبة، إنه راعى في تشكيل حكومته المعروضة أمام مجلس النواب الليبي، التوازن الذي يخرج ليبيا إلى بر الأمانِ ويوقف تمديدِ الأزمة، المستمرة منذ سنوات.
 
وناشد دبيبة، خلال كلمة قال إنها موجهة إلى الشعب الليبي بمناسبة عقد مجلس النواب جلسة خاصة للنظر في منح الثقة للحكومة، أعضاء مجلس النواب بضرورة تغليب مصلحة الوطن، وأن يستغلوا فُرصةَ توحيدِ المجلسِ، ولا يفوتوها. 
 
وخاطب رئيس الوزراء الليبي، الليبيين، قائلاً: "إلى أبناء شعبنا الكريم، أتحدث لكم اليوم انطلاقا من شعوري العميق بالمسؤولية أمامكم ونحن تفصلنا أوقات قليلة قبل أن تتمكّن الحكومة الجديدة من العمل ومباشرة مهامها وتوقف تمديد الأزمة وترحيلها مرة أخرى".
 
وأضاف: "أتحدث إليكم وأنا أرى بعيني الحكومة الجديدة تعمل كجيش من الخدم لهذا الشّعب العظيم، تعالج أزمة الكهرباء ضمن ما تعهّدت به زمنياً، وتحرّك عجلة الاقتصاد، فتنتهي أزمة الطوابير أمام المصارف، وقبل كلّ ذلك أرى الليبيين بانتظام يتلقّون لقاح كورونا كما يليق بهم وبكرامتهم".
 
ولفت دبيبة إلى أن مسار تشكيل الحكومة الجديدة لم يكن بالأمر الهين: "أصعب من صعود الجبال الشّاهقة، تعثرات وحفر، لكنه في النهاية صعود نحو القمة بلا شكّ"، مضيفاً: "لم نختر الواقع المرير شديد التعقيد الذي يشكل الحالة السياسية اليوم، فمسار تشكيل الحكومة تضمّن جهوداً مضنية للحصول على الأفضل، فالأزمة اليوم هي أزمة صراع وحرب، أزمة ثقة ومشاركة أزمة قبول وتأييد ودعم، تطلّبت الواقعية والاستيعاب".
 
واستطرد: "من منّا لا يعرف أنّ من هم بالمشهد السياسيّ وبالأجسام المتنوعة الموجودة على أرض الواقع، يتنوعون سياسياً وفكرياً بين فبراير وسبتمبر، والكرامة ورافضيها، وبين أيديولوجيات متقاربة ومتباعدة، وكلّ ذلك ليس من صنيعتي، وإن كان لي فهمي وفكري المستقلّ.. لكن طالما أنني قبلت أن أخوض المعترك السياسي، كان لا بدّ أن أراعي التوازن المعقول الذي يخرج بلدي من أزمتها، وينقلها إلى برّ الأمان، ويوقف حالة التمديد للأزمة".
 
وأشار دبيبة، إلى أن آلية الحوار بملتقى جنيف فرضت على المشاركين بالعملية السياسية عدم استثناء أحد، لافتاً: "بذلك كانت الحكومة في شكلها الحالي من حيث عدد الوزراء والمحاصصة الجغرافية أو الجهوية والتي يكون فيها الصانع مكرها لا بطلا، وخلوني نخاطبكم بصراحة، باش ما تواجهش الحكومة عدم منح الثقة ويتعرقل المسار السياسي ونزيدو من عمر الأزمة اللي بلادنا عايشتها توا من سوء في المعيشة وانهيار اقتصاديّ وضياع للسيادة الوطنية".
 
وطالب دبيبة أعضاء مجلس النواب، بضرورة تغليب مصلحة الوطن على كافة الحسابات، وتمكين الحكومة من مباشرة مهامّها الصّعبة على الفور، وعدم ترحيل إجراء نيل الثقة إلى مرحلة أخرى، وبالتالي عرقلة المسار الانتخابيّ الذي أوصت به مخرجات جنيف و حرمان الشّعب الليبي من الوصول إلى انتخابات حقيقة ونزيهة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق