ليلة الإسراء والمعراج.. متى تبدأ؟ وما هو حكم الاحتفال بها؟

الإثنين، 08 مارس 2021 09:56 م
ليلة الإسراء والمعراج.. متى تبدأ؟ وما هو حكم الاحتفال بها؟
الاسراء والمعراج
ريهام عاطف

تعد ذكرى ليلة الإسراء والمعراج في 27 من شهر رجب من الليالي المحببة لدي المصريين، فهي إحدى معجزات نبي الإسلام سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، ويتم الاحتفال بها من خلال دعاء ليلة الإسراء والمعراج، وقراءة القرآن والذكر والتذكير، كما أن الاحتفال بهذه الذكرى فيه تذكير بسيرة النبي صلي الله عليه وآله وسلم ومعجزة من معجزاته، وقد قال تعالى: «وذكرهم بأيام الله.. فمتي تبدأ ليلة الإسراء والمعراج والدعاء المفضل فيها.
 
بداية ليلة الإسراء والمعراج
 
جاء عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، إن ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب يوم الأربعاء 26 رجب 1442هـ الموافق 10-3-2021، حتى فجر الخميس 27 رجب 1442هـ الموافق 11-3-2021م. وقد أجابت دار الإفتاء فى من قبل على سؤال نصه: هل يجوز الاحتفال بالإسراء والمعراج فى شهر رجب؟ قائلة: على الرغم من الخلاف الذى وقع بين العلماء فى تحديد وقت الإسراء والمعراج - حتى إن الحافظ ابن حجر حكى فيه ما يزيد على عشرة أقوال ذكرها فى «الفتح»- فإن الاحتفال بهذه الذكرى في شهر رجب جائزٌ شرعًا ولا شيء فيه ما دام لم يشتمل على محرمٍ، بل على قرآن وذكر وتذكير؛ وذلك لعدم ورود النهي.
 
وأضافت: «فإن قيل: إن هذا أمر مُحدَثٌ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مَنْ أَحْدَثَ فِى أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ» رواه مسلم، قلنا: نعم، ولكن من أحدث فيه ما هو منه فليس بردٍّ، بل هو حسن مقبول؛ فهذا سيدنا بلال رضى الله تعالى عنه وأرضاه لم يتوضأ وضوءًا إلا وصلَّى بعده ركعتين، وهذا صحابى جليل يقول بعد الرفع من الركوع: ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، وعلِم النبى صلى الله عليه وآله وسلم بذلك وسمعه؛ فبشَّرهما، بالرغم من أن الشرع لم يأمر بخصوص ذلك».
 
الاسراء والمعراج
الإسراء والمعراج
 
واختتمت دار الإفتاء المصرية: «وتلاوة القرآن الكريم وذكر الله تعالى من الدين، وإيقاع هذه الأمور في أي وقت من الأوقات ليس هناك ما يمنعه، فالأمر في ذلك على السعة، كما أن الاحتفال بهذه الذكرى فيه تذكير بسيرة النبى صلي الله عليه وآله وسلم ومعجزة من معجزاته، وقد قال تعالى: ﴿وَذَكِّرْهُم بِأَيَّامِ اللهِ﴾ (إبراهيم:5).
 
دعاء ليلة الإسراء والمعراج
 
وحول دعاء ليلة الإسراء والمعارج أكد المستشار العلمي لمفتي الديار المصرية وأمين الفتوى بدار الإفتاء الدكتورمجدي عاشور، أنه لا يوجد دعاء محدد لهذا اليوم المبارك، لكننا ندعو بخيري الدنيا والآخرة، لنا وللجميع. ومنه دعاء: «اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم إلى قريب ملّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحل عليّ سخطك لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلى بك.
 
ويشمل دعاء ليلة الإسراء والمعراج أيضا: «اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي». وأيضا دعاء ليلة الإسراء والمعراج قد يشمل: «يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد لك الحمد ولك الشكر على جميع النعم، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.. اللهم يا حي يا قيوم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد».
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق