أكبر مساعدات عبر التاريخ الأمريكي.. «بايدن» في طريقه لأول فوز تشريعي

الأربعاء، 10 مارس 2021 07:00 م
أكبر مساعدات عبر التاريخ الأمريكي.. «بايدن» في طريقه لأول فوز تشريعي
جو بايدن

يستعد مجلس النواب الأمريكي، للموافقة على حزمة إغاثة ومساعدات عملاقة تقدر بنحو 1.9 تريليون دولار، الليلة.
 
وقال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إنها ضرورية لإخراج الولايات المتحدة من الوباء وإنعاش اقتصادها المنهك، كما تعهد بأنه سيوقع عليها بمجرد تمريرها من قبل غرفة الكونجرس.
 
وتعد هذه أول مبادرة تشريعية رئيسية لرئاسة «بايدن» ستسرع في تقديم المساعدة للعائلات التي تكافح في ظل أزمة صحية عامة استمرت لمدة عام وستوفر أكبر توسع في المساعدات للأمريكيين ذوي الدخل المنخفض خلال جيل، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه إذا أقرها مجلس النواب.
 
وأوضحت الصحيفة أن مدفوعات مباشرة تصل إلى 1400 دولار سيتم إرسالها لمعظم الأمريكيين، كما سيتم توسيع المساعدات لحكومات الولايات والحكومات المحلية، وتوفير الإعانات الفيدرالية لأولئك الذين يكافحون من أجل تحمل تكاليف التأمين الصحي والإسكان والغذاء وتقديم الأموال لتعزيز توزيع لقاح كورونا واختباره ولإعادة فتح المدارس بأمان.
 
ويتوقع الاقتصاديون أنه كواحد من أكبر حزم الإنقاذ في حالات الطوارئ في التاريخ الأمريكي، فإن خطة الإنقاذ الأمريكية (ARP) ستسرع الانتعاش الاقتصادي، وتعزز النمو إلى مستويات لم تُشهد في العقود الأخيرة وتقلل بشكل كبير أعداد الذين يعيشون في فقر.
 
وفقًا لأحد التقديرات، يمكن أن يخفض معدل فقر الأطفال بنسبة تصل إلى النصف، من خلال توسيع الإعفاء الضريبي للعائلات التي لديها أطفال والتي يرغب العديد من الديمقراطيين في جعلها دائمة.
 
وأعرب الديمقراطيون في مجلس النواب، الذين يتمتعون بأغلبية ضئيلة، عن ثقتهم في أن الإجراء سيمرر الأربعاء، على الرغم من التغييرات التي أجريت في مجلس الشيوخ والتي هددت بإبعاد بعض التقدميين.
 
وقال عضو الكونجرس عن نيويورك حكيم جيفريز، رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب، إنه "واثق بنسبة 110٪" من النجاح. بمجرد تمريره من قبل مجلس النواب، سيتم إرسال مشروع القانون إلى بايدن للتوقيع عليه.
 
وأقر مجلس الشيوخ مشروع القانون يوم السبت بأغلبية 50 مقابل 49 صوتًا، حيث تغلب الديمقراطيون على المعارضة الجمهورية الموحدة واعتراضًا في اللحظة الأخيرة من قبل جو مانشين وهو عضو في الحزب الديمقراطي.
 
وأوضحت الصحيفة أن الحزمة المعروضة على مجلس النواب يوم الأربعاء أضيق من اقتراح بايدن الأولي، حيث تم تقليصها لاسترضاء المعتدلين مثل مانشين ، الذي ردد مخاوف الجمهوريين حيال ضخ كل هذه المساعدات في الوقت الذى بدء يظهر فيه الاقتصاد علامات على التعافى.
 
وتم اعتبار بند لرفع الحد الأدنى للأجور الفيدرالية إلى 15 دولارًا في الساعة غير مقبول بموجب عملية الميزانية التي استخدمها الديمقراطيون لتجاوز المعارضة الجمهورية.
 
وقالت الصحيفة إن النسخة التي وافق عليها مجلس الشيوخ تشدد على أهلية المستحقين وإعادة هيكلة اقتراح إعانات البطالة الذي كان بايدن يأمل في أن يكون 400 دولار في الأسبوع. بموجب الخطة الجديدة، ستبقى إعانات البطالة عند 300 دولار في الأسبوع ولكن سيتم تمديدها حتى بداية سبتمبر، بدلاً من أغسطس.
ووصفت عضوة الكونجرس براميلا جايابال، رئيسة التكتل التقدمى فى الكونجرس، الحزمة بأنها شاملة "وظلت تقدمية وجريئة حقا"، رغم خيبة أملها من بعض البنود.
 
ويقول الجمهوريون إن الخطة مفرطة وغير متوافقة مع التوقعات الاقتصادية والصحية العامة، حيث يتم تطعيم المزيد من الأمريكيين وتتحرك الولايات لإعادة فتح الشركات والمدارس. كما أعادوا إحياء المخاوف من أن الحزمة ستؤدي إلى زيادة الدين الوطني.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق