الأهلي يفقد بريقه والزمالك يترنح إفريقيا

السبت، 13 مارس 2021 07:00 م
الأهلي يفقد بريقه والزمالك يترنح إفريقيا
الأهلي والزمالك
كتب: إسلام ناجي

 
الشياطين الحمر يدفعون ثمن التراخي والمجاملات.. والقلعة البيضاء تحصد ثمار التخبط الإداري
 
بمستوى باهت وأداء متراجع، صدم كل من الأهلي والزمالك عشاقهما لتتعقد الحسابات ويصبح كلاهما مهدداً بعدم إكمال مشوار الأميرة السمراء والخروج من دور المجموعات، وجاء ذلك على الرغم من التوقعات المسبقة التى رشحتهما للتأهل نظراً لقوة القطبين وضعف المنافسين. 
 
فرطا الفريقان بسهولة فى نقاط سهلة كانت في المتناول، ليدخلا في "حسبة برمة"، ويستقر الفريقان فى المركز الثالث كل فى مجموعته.
 
 كانت بداية النادي الأهلي - الأكثر تتويجا ببطولة أفريقيا وبطل الموسم الماضي - مع فريق سونيديب النيجيري، ونجح المارد الأحمر في تخطيه بسهولة إلى دور المجموعات، وابتسم الحظ أكثر لنادي القرن فأوقعته القرعة في مجموعة تبدو في المتناول، مع فرق فيتا كلوب الكونغولي وسيمبا التنزاني والمريخ السوداني.
 
نجح النادي الأهلي في الفوز على نظيره السوداني 3-0 في أولى مبارياته في دور المجموعات، لكنه قدم عرض متواضع في المباراة التالية، وخسر أمام نادي سيمبا بهدف نظيف، فيما حسم التعادل الإيجابي مباراة المارد الأحمر أمام فيتا كلوب الكونغولى.
 
وهكذا وقف رصيد الأهلي عند 4 نقاط، ليستقر فى المركز الثالث خلف فيتا كلوب صاحب النقاط الأربعة لكنه يتفوق بفارق الأهداف، فيما يتربع سيمبا على قمة المجموعة بـ7 نقاط ويحتل المريخ السوداني ذيل المجموعة بنقطتين.
 
ويخوض نادي القرن 3 مواجهات أخيرة فى دور المجموعات، حيث يخرج لمواجهة فيتا كلوب بالكونغو قبل أن يلتقى المريخ فى السودان، ويعود أخيراً إلى القاهرة لمواجهة سيمبا التنزانى.

فرص تأهل النادي الأهلي
1- السيناريو المتفائل:

في هذه الحالة سيتمكن النادي الأهلي من الفوز على الثلاث فرق داخل وخارج أرضه، ليحصد 9 نقط، ويرتفع رصيده من 4 نقاط إلى 13 نقطة، ويتساوى مع سيمبا التنزاني فى حال فوزه على المريخ وفيتا كلوب، وستحكم المواجهات المباشرة صاحب المركز الأول.

2ـ التأهل بـ 11 نقطة:
طبقا لهذه الحالة سيفوز النادي الأهلي على سيمبا بالقاهرة والمريخ بالسودان، بينما يتعادل مع فيتا كلوب في الكونغو، ليحصد 7 نقاط ويرتفع رصيده لـ11 نقطة، وهكذا سيكون الأهلي بحاجة إلى خسارة فريق فيتا كلوب فى إحدى مبارياته أمام سيمبا أو المريخ، ليتجمد رصيده عند 8 نقاط فقط.

3 ـ التأهل بـ 9 نقاط:
وهكذا يمكن للمارد الأحمر التعادل فى المباراتين خارج أرضه مع فيتا كلوب والمريخ، والفوز على سيمبا فى القاهرة، ليحصد 5 نقاط ويرفع رصيده إلى 9 نقاط، وفي هذه الحالة سيكون الأهلي بحاجة لخسارة فريق فيتا كلوب الكونغولي إحدى مبارياته أيضاً ليتجمد رصيده عند النقطة 8.

4 ـ التأهل بـ 8 نقاط:
وطبقاً للسيناريو الأخير، سيكون النادي الأهلي قد خسر إحدى مبارياته وفاز فى أخرى وتعادل فى مثلها، ليحصد 4 نقاط فقط ويرفع رصيده للنقطة 8، وعندها سيتأهل الأهلي بشرط خسارة سيمبا مباراتين من الثلاث مباريات المتبقية ليتوقف رصيده عند 7 نقاط.

 الزمالك ومشوار الأميرة السمراء
ولا يختلف موقف نادي الزمالك كثيرًا عن غريمه التقليدي النادي الأهلي، فيسعى لتحقيق البطولة السادسة، خاصة بعد وصوله للنهائي الموسم الماضي، ولكنه خسر أمام المارد الأحمر، ليصعد الفارس الأبيض إلى دور المجموعات في الموسم الحالي، ويتجدد الأمل في معانقة الأميرة السمراء من جديد.
 
وعلى الرغم من وصوله لدور مجموعات دوري أبطال إفريقيا، فلم يخض الزمالك أي مباراة قبل هذا الدور، ففي الدور الأول من البطولة كان منافسه هو غازيلي بطل تشاد الذي انسحب قبل مباراة الذهاب بأيام قليلة، لكن الحظ لم يحالف الزمالك كثيرًا، فأوقعته القرعة في مجموعة صعبة، يتواجد بها الترجي التونسي ومولودية الجزائر وتونجيت السنغالي.
 
وخيم التعادل السلبي على اللقاء بين الزمالك المصري وضيفه مولودية الجزائر علي ملعب القاهرة، وكذلك أنتهت مباراة الزمالك وتونجيث السنغالي بالتعادل السلبي علي أرضية ستاد لاديور، فيما خسر الفارس الأبيض أمام الترجى التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف فى المباراة التى جمعتهما على ملعب رادس.
 وهكذا يحتل الترجي صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، بينما يحتل نادي الزمالك المركز الثالث فى المجموعة برصيد نقطتين من 3 مباريات تعادل فى مباراتين وخسر واحدة.
 
ويخوض الزمالك 3 مواجهات أخيرة فى دور المجموعات، حيث يقابل الترجي التونسي بالقاهرة قبل أن يلتقى مولودية الجزائر على أرضه، ويعود أخيراً إلى القاهرة لمواجهة تونجيث السنغالي.

فرص تأهل الزمالك
1- السيناريو المتفائل:

في هذه الحالة سيتمكن نادي الزمالك من الفوز على الثلاث فرق داخل وخارج أرضه، ليحصد 9 نقط، ويرتفع رصيده من نقطتين إلى 11 نقطة، ويتأهل معها مباشرة إلى ربع نهائي دوري الأبطال، خاصة أنه سيخوض مباراتين من ضمن الثلاثة على أرضه بالقاهرة.

2ـ التأهل عند 9 نقاط:
وهكذا يمكن للفارس الأبيض الفوز في كلتا مباراتيه بالقاهرة أمام تونجيث والترجي، والتعادل الإيجابي مع المولودية بالجزائر، ليرفع رصيده إلى 9 نقاط، وينتظر خسارة مولودية الجزائر لإحدى مبارياته أمام تونجيث أو الترجي ليتجمد رصيد الفريق الجزائري عند النقطة 9 نقاط.
 
وفي سياق مختلف، تصدر الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني السابق لنادي الزمالك والحالي للتعاون السعودي، قائمة المرشحين لتولي تدريب الفريق الأبيض، خلال الفترة القادمة، حال رحيل البرتغالي باتشيكو المدير الفني الحالي.
 
وكشف مصدر مطلع داخل الزمالك، وصول المفاوضات مع كارتيرون لمراحل متقدمة للغاية، بعد سلسلة من الاتصالات بينه وبين مسئولي النادي في الساعات الأخيرة، موضحا تحديد بعد غدا الخميس، موعدا مبدئيا لوصول المدرب الفرنسي للقاهرة لتولي المسئولية الفنية بشكل رسمي بعدها مباشرة.
 سبق وتولى كارتيرون تدريب الزمالك خلال الفترة من 3 ديسمبر 2019 حتى 15 أكتوبر 2020، وقاد الفريق خلال 31 مباراة، حقق خلالها الأبيض الفوز في 19 لقاء وتعادل في 9 مباريات وخسر 3 مواجهات فقط.
 
وكانت أبرز إنجازات كارتيرون مع الزمالك، تحقيق لقب السوبر الأفريقي على حساب الترجي التونسي ولقب السوبر المصري على حساب الغريم التقليدي النادي الأهلي، ونجح الأبيض في الفوز على المارد الأحمر مرتين تحت قيادة المدرب الفرنسي، الأولي في السوبر المحلي يوم 20 فبراير الماضي، بركلات الترجيح، والثانية في الدوري الممتاز، يوم 22 أغسطس الماضي بنتيجة 3-1. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة