هبة المصريين للجنود الحلفاء.. ما لا تعرفه عن مقابر «الكومنولث» في بورسعيد

الخميس، 18 مارس 2021 03:00 م
هبة المصريين للجنود الحلفاء.. ما لا تعرفه عن مقابر «الكومنولث» في بورسعيد

«الكومنولث».. تعد من المقابر التاريخية التى تمتد جذورها للحربين العالمية الأولى والثانية حتى أصبحت المقابر التى أقامتها، وتشرف عليها هيئة الكومنولث لمقابر ضحايا الحربين مزارات سياحية للوافدين من الدول الأجنبية.
 
ورصدت «صوت الأمة» المقابر التى تجذب أنظار الزائرين من كافة بقاع البلدان  من السائحين القادمين من بريطانيا واستراليا وفرنسا وغيرهم من حوالى 12 من مختلف الجنسيات والديانات الأخرى حيث تجد المقابر الرخامية يحدوها الشكل الهندسى الرائع المنظم الذى يجسد مسطحات خضراء على مساحة ما يقرب من 5 أفدنة تضم أشجار جميله ذات ألوان مبهجة.
 
2
 

3
 

4
 
يقول محمد محسن المشرف العام على مقابر الكومنولث، إن المقابر  تضم 1094 مقبرة من بينهم 983 مجند من اللذين شاركوا فى الحربين العالمية الأولى و111 من الحرب العالمية الثانية منذ 1914 / 1918.
 
وأضاف أن المقابر بها مايقرب من 12 جنسية من مختلف الجنسيات وعلى سبيل المثال بريطانيا وكندا واستراليا ونيوزلندا وجنوب إفريقيا والهند وشرق إفريقيا و وفرنسا وصربيا وأمريكا.
 
وتابع المشرف على مقابر الكومنولث أن مصر بها مايقرب من 15 مقبرة تشرف عليها هيئة الكومنولث التابعة للسفارة البريطانية والتى تقوم بالإشراف عليها منطقة  شمال إفريقيا.
 
وفى ذات السياق أكد أن المقابر الموجودة فى مصر كالآتى مقبرتين بالقاهرة  وآخرين بالإسكندرية ومقبرة بمنطقة العالمين والسلوم والسويس والإسماعيلية وقائد  والتل الكبير ومعسكر الجلاء والقنطرة شرق وأسوان، فيما أكد أن هناك 25 مسلم من الجنود الحلفاء بالهند تم دفنهم بمقابر شهداء بورسعيد.
 
ومن جهة أخرى أكد أن مقابر الكومنولث هبة من المصريين لتكون قبورا دائمة  لجنود الحلفاء الذين شاركوا فى الحرب العالمية الأولى والثانية منذ 1914 وحتى 1918 تخليدا لذكراهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق