البيت الأبيض يبدأ خطة مواجهة «فوضى السلاح» بالبلاد.. و3 قرارات وشيكة

الجمعة، 26 مارس 2021 01:00 م
البيت الأبيض يبدأ خطة مواجهة «فوضى السلاح» بالبلاد.. و3 قرارات وشيكة
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يمضي البيت الأبيض قدما في خطط لسلسلة من القرارات التنفيذية التي من المتوقع أن يتخدها الرئيس جو بايدن فى الأسابيع المقبلة فيما يتعلق بالأسلحة، وذلك من أجل إبقاء الضغوط في هذه القضية فى ظل استبعاد تحرك الكونجرس بشكل سريع إزاء هذا التشريع، بحسب  صحيفة «نيويورك تايمز».

ومنذ يومه الأول في ولايته الأولى، يواجه الرئيس الأمريكي جو بايدن تحديات كبرى، كان في مقدمتها التصدي لفوضي حمل السلاح داخل الولايات المتحدة، والتي يمنح دستورها الحق في الحيازة دون اشتراطات كثيرة، وهو ما خلف أعمال عنف عدة، زادت وتيرتها في الأيام القليلة الماضية، لتشهد البلاد 7 حوادث إطلاق نار في غضون أسبوع واحد، مخلفة ورائها عشرات القتلى والمصابين.



والإثنين الماضي، شهدت مدينة بولدر بولاية كولورادو، إطلاق نار أسفر عن مقتل 10 أشخاص هو سابع إطلاق نار جماعى تشهده الولايات المتحدة فى خلال 7 أيام، ويأتى بعد أيام قليلة من إطلاق النار المروع على ثلاث منتجعات صحية فى مدينة أتلانتا، والذى أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص بينهم 6 سيدات من أصول آسيوية.

وبعد يوم من دعوة بايدن لمجلس الشيوخ لتمرير حظر على الأسلحة الهجومية، وتعزيز مراجعة الخلفية بعد حادثى إطلاق النار فى أتلانتا وكولورادو اللذين خلفا 18 قتيلا، قال مسئولو البيت الأبيض أمس، الأربعاء، إنه فى حين أن التحرك نحو تشريع حول سلامة الأسلحة يظل هدفا، فإن سيستغرق وقتا نظرا لحجم المعارضة من الجمهوريين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكى إن التشريع ضرورى لإجراء تغييرات دائما، إلا أنها أشارت أيضا إلى أن التحركات التنفيذية التى يجرى بحثها قد تكون نقطة بداية واقعية. وقالت ساكى: هناك الكثير من الأمور التى يمكن اتخاذها كرئيس وكنائب رئيس. وتقول الصحيفة إنه حتى الآن، كانت إدارة بايدن تتواصل مع الديمقراطيين فى مجلس الشيوخ للاتفاق حول ثلاثة قرارات تنفيذية، أحدهم قد يصنف الأسلحة النارية المعروفة ببنادق الشبح التى تسمح بجمع السلاح من قطع، والثانى سيمول برامج تدخل العنف المجتمعى، والثالث سيعزز نظام مراجعة الخلفية لمن يشتر السلاح، بحسب ما قال مساعدون بالكونجرس مطلعين على المحادثات.

وإدراكا بأن أي إجراءات تنفيذية تواجه تحديات قانونية، يدقق مكتب المستشار القانوني للبيت الأبيض أيضا في هذه الإجراءات لضمان اجتيازها المراجعة القضائية، بحسب ما قال المسئولون. ورفض متحدث باسم البيت الأبيض، التعليق على الإجراءات القادمة، إلا أن بايدن يخضع لضغوط حاليا من جماعات سلامة الأسلحة للتحرك بأسرع وقت ممكن.  

قرارات بايدن الوشيكة تزامنت مع محاكمة المتهم بإطلاق النار بمتجر في ولاية كولورادو الأمريكية، وقتل 10 أشخاص بينهم ضابط يوم الإثنين الماضي، في الوقت الذي تجمع فيه المئات في وقفة بالشموع مساء الأربعاء في مقاطعة بولدر التي شهدت الحادث لتذكر الضحايا.

202103251229152915

وظهر المتهم أحمد العيلوى العيسى أمام المحكمة لأول مرة الخميس بعد أيام من اعتقاله داخل سوبر ماركت كينج سوبرز يوم الاثنين الماضى فى مقاطعة بولدر بولاية كولورادو الأمريكية، وتمت معالجته من إصابة فى ساقه، وخصصت جلسة اليوم لسماع الاتهامات وحقوقه كمتهم دون أن يسأل عن الإقرار بذنبه إذ تبدأ فى مرحلة لاحقة من العملية القضائية، بحسب ما قالت وكالة أسوشبتدبرس. وشوهد المتهم بعد الحادث تقتاده الشرطة خارج السوبر ماركت مسرح الحادث يوم الإثنين، وكان مجردا من أغلب ملابسه باستثناء «شورت» قبيل أن يتم احتجازه.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق