وزير النقل يعتذر عن حادث سوهاج: وسائل أمان جديدة.. و225 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد

السبت، 27 مارس 2021 03:00 م
وزير النقل يعتذر عن حادث سوهاج: وسائل أمان جديدة.. و225 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد
حادث تصادم قطاري سوهاج

قدم كامل الوزير، وزير النقل، اعتذاره وأسفه عن حادث تصادم قطارى سوهاج بالأمس، قائلا: "أقدم خالص التعازى للضحايا وأتمنى الشفاء العاجل لكل المصابين، وبقدم اعتذارى وأسفى أنا وكل العاملين في السكة الحديد عن هذا الحادث الأليم اللى ربنا يقدرنا ولن يتكرر مرة أخرى إن شاء الله".
 
وتابع في مؤتمر صحفى بشأن تطورات حادث تصادم قطارى سوهاج: "أنا مش هتكلم عن إزاى حصل الحادث لأن الكلام ده في إيد النائب العام وهيعلن كل التفاصيل علشان ما نستبقش الأحداث حتى لا نؤثر على مسار التحقيق"، مؤكدا رصد 225 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد شبكة السكة الحديد الحالية بإجمالى أطوال 10000 كيلو متر، من إجمالي 1.5 تريليون جنيه لتطوير كل قطاعات وزارة النقل.
 
وأوضح الوزير، أن المبلغ المرصود لتطوير شبكة السكة الحديد، لإنشاء وازدواج خطوط حالية وجديدة بقيمة أكثر من 73 مليار جنيه، واستيراد جرارات وعربات جديدة بالإضافة إلى تطوير العربات الحالية، بقيمة 48 مليار جنيه، وتطوير السكة والمحطات والمزلقانات بـ23.5 مليار جنيه، وتطوير الإشارات بقيمة 46.8 مليار جنيه، إضافة إلى تجديد وفحص السكة والمكن الجديد بحوالي 27 مليار، وتطوير العامل البشرى والعناية به بقيمة 5 مليارات جنيه.
 
وتابع كامل الوزير: "الخطة كانت تشمل 3 مراحل، منها مرحلة عاجلة تستهدف إعادة الانضباط والسوك والنظافة والأمن وتجديد وتطوير الورش وإنشاء معهد وردان للنهوض بالعامل البشرى وتخريج كوادر لتخريج كوادر فنية جديدة قادرة على التعامل مع المعدات الحديثة وصيانتها وتأمينها وهذه المرحلة انتهت في 30 يونيو 2020، أما المرحلة الأولى من التطوير الشامل فتنتهى في 30 يونيو 2022 وفى نهاية هذا العام سنصل إلى عدم وجود عربية قديمة أو غير متطورة على السكة الحديد".
 
وفي نفس السياق، قال كامل الوزير، وزير النقل، إن 3 شركات عالمية مع شركات مصرية متخصصة فى تطوير خطوط السكة الحديد، تعمل الآن فى 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال 2000 كيلو متر وهم خطوط (القاهرة- أسوان) و(القاهرة – الإسكندرية) و (بنها – بورسعيد)، وسيتم الانتهاء منهم بالكامل فى 30 يونيو 2022 لتصبح خطوط آمنة بالكامل ودون تدخل العامل البشرى.
 
وتابع الوزير، فى مؤتمر صحفى بشأن تطورات حادث تصادم قطارى سوهاج، أن المرحلة الثانية من عملية التطوير التي تنتهى في منتصف عام 2024، تشمل 260 جرار و1000 عربة بضاعة و200 عربة نوم، إضافة إلى ازدواج وتطوير جميع خطوط السكك الحديدية المتبقية بإجمالى أطوال 8000 كيلو متر، وهى خطوط الضواحي مع بقية المزلقانات والمحطات، متابعا: "بدخول القطار السريع للخدمة فى منصف 2024 سيخفف الضغط عن الخطوط الحالية وخاصة خط الصعيد".
 
وأوضح كامل الوزير، أن الفترة السابقة كانت وزارة النقل تحاول أن توائم ما بين متطلبات التشغيل حتى لا يتأخر المواطنين عن مصالحهم، وعندما تم تشغيل الأجهزة الإلكترونية للسيطرة على مسيرة القطارات والتحكم بها بشكل يضمن عدم وقوع حوادث، حدث استياء بين المواطنين بسبب تأخرهم عن مصالحهم اليومية، فتم التغاضى عن بعض الأمور الحوكمة، ولكن ثبت أن هذه الأمور هي الأفضل للحفاظ على أرواح المواطنين، متابعا: "قدامنا حل من الاتنين دلوقتى.. يا إما نقفل السكة الحديدة لمدة حتى نطور الخطوط بسلام وأمان حتى عام 2024، وده حل كلنا هنرفضه لأننا بنشيل مليون راكب يوميا الناس بتروح أشغالها لأن السكة الحديد بتخدم كل الناس زاد الدخل العادى، ولن نستطيع أن نوقفها، والحل الذى توفقنا عليه في الحكومة وهنبدأ في تنفيذه إن كل قطاراتنا تعمل باستخدام وسائل الأمان وتأمين المسير للسيطرة على القطارات وهذا الأمر سيجعل هناك تأخيرات تصل إلى 25% من زمن وصول الرحلة ولكن هذا الأمر هو الحل حاليا لعدم وقوع حوادث أخرى".
 
وأردف الوزير: "علينا أن نحسن من بعض السلوكيات علشان نقدر نخدمكم زي الباعة الجائلين وعلينا أن نقاوم جميعنا هذه الظاهرة وألا نعبر السكة الحديد إلا من الأماكن المقررة للعبور، ولا نلقى حجارة على الجرارات التى تسير على الخطوط، وعدم التهرب من دفع التذكرة، وعدم دخول المحطات إلا من الأبواب الرئيسية".
 
وبالنسبة للعاملين في السكة الحديد، قال: "لازم ننضبط شوية في مواعدينا ونتحمل شوية ونتعب شوية ونسهر الليل بالنهار علشان نكمل خطة التطوير بتاعتنا ونتعامل مع الجمهور بمعاملة وخلق حسن لنصل إلى نهاية مرحلة التطوير حتى لا تقع حوادث مرة أخرى، وأوعدكم جميعا وأوعد رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.. 24 ساعة شغالين ونبذل قصارى جهنا بأمنة وانضباط وشرف".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة