%70 اعتمدوا على غسيل الأيدي.. الإحصاء تكشف عن وسيلة الأسر المصرية للوقاية من كورونا

الأحد، 28 مارس 2021 11:00 ص
%70 اعتمدوا على غسيل الأيدي.. الإحصاء تكشف عن وسيلة الأسر المصرية للوقاية من كورونا
رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء

كشفت دراسة حديثة للجهـاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، للتعرف على أثر فيروس كورونا على حياة الأسرة المصرية، خلال الفترة من أكتوبر وحتى نهاية شهر ديسمبر 2020، عن التغيرات التي طرأت علي مدى وعي الأسرة بأعراض وخطورة فيروس كورونا، وكذلك على نمط استهلاك الأسرة المصرية لكافة السلع (الغذائية– غير الغذائية)، والحالة العملية للمشتغلين، بالإضافه إلى رصد أهم الأساليب التى تتبعها الأسر لمواجهة تلك الجائحة وتأثيرها على دخل الأسرة.

1- اتشار الفيروس ومعلومات الأسر حول أعراض الإصابة وكيفية مواجهة إنتشار الفيروس، أوضحت نتائج الدراسة أن (13.5%) من الأسر قد تشككت بإصابة أحد أفرادها بالفيروس، و أن (65%) من الاسر أفادت بأن إرتفاع درجة الحرارة أهم أعراض الاشتباة بالاصابة، وتأكدت منها (48%) من الإصابة.

أكثر من (70 %) من الأسر المصرية أفادت بأنها تعتمد على غسيل الايدى بالصابون كأسلوب أساسى فى الوقاية من الفيروس، كما أفاد (49.3%) من الأسر بأن الوضع الإقتصادى لا يتحمل قيام الدولة بأى أجراءات إضافية لمواجهة إنتشار الفيروس.

2. أثر فيرس كورونا على تغير نمط إستهلاك الأسر: أوضحت الدراسة أن هناك تحسن كبير في أنماط إستهلاك الأفراد لبعض السلع حيث زادت نسبة الاستهلاك من اللحوم والطيور والاسماك والفاكهة بنسبة (30.0%)، (28.2%)، (26.7%)، (22.9%)، على التوالى مقابل (18.3%)، (14.4%)، (11.8%)، (5%) على التوالى خلال الدراسة السابقة.

كما تلاحظ أن إنفاق الأسر على مصاريف النقل والموصلات، انخفضت بنسبة (6.1%) مقابل (18.8%) خلال الدراسة السابقة.

كما ارتفع استهلاك الأسر من الأدوات الطبية (قفازات - كمامات) بنسبة تصل إلى حوالي (93%) مقابل (72.2%) خلال الدراسة السابقة، أي بزيادة قدرها (20.8%)، المنظفات والمطهرات بنسبة (90.7%) مقابل (72.5%) خلال الدراسة السابقة.

كما ارتفعت فواتير الإنترنت بنسبة (3%) طبقا للدراسة.

3. أثر فيروس كورونا على تغير الحالة العملية للمشتغلين: كما تبين أن هناك تحسن كبير لحالة المشتغلين، حيث أصبحت نسبة من تأثرت حالتهم العملية (26.9%) مقابل (54.9%) خلال الدراسة السابقة، وكانت فئة من يقرأ ويكتب هم الأكثر تأثراً بنسبة (31.7%)، وكانت أقلها فئة الافراد الحاصلين على شهادة أعلى من الجامعى حيث بلغت (20.3%).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة