ضوابط جديدة.. التعليم الأزهري تكشف عن خطة امتحانات الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الثانوي

الأحد، 28 مارس 2021 12:00 م
ضوابط جديدة.. التعليم الأزهري تكشف عن خطة امتحانات الصف الرابع الابتدائي حتى الثاني الثانوي

كشف قطاع المعاهد الأزهرية، عن ضوابط  جديدة للدراسة والامتحانات لمراحل التعليم قبل الجامعي بالفصل الدراسى الثانى، حيث قرر إجراء امتحانات الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي، وكذا طلاب العلوم الإسلامية في الأسبوع الأخير من كل شهر، طبقا للمنهج المرسل إلى المناطق الأزهرية من قبل قطاع المعاهد الأزهرية.

كما تقرر إجراء امتحان للطلاب الذين تخلفوا عن حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول بسؤال خاص بهم، وذلك في كل مادة دراسية من مناهج الفصل الدراسي الأول خلال امتحان ( شهر مايو )، وفي حال تخلف الطالب عن حضور امتحانات الفصل الدراسي الأول، وتقييم الأشهر الثلاثة ( مارس - إبريل - مايو ) يمكن من امتحان الدور الثاني .

في حال حضور الطالب الفصل الدراسي الأول وتخلفه عن شهر أو أكثر تكون نتيجة الطالب باحتساب درجة الفصل الدراسي الأول، مضافا إليها متوسط الثلاثة أشهر ( مارس - أبريل - مایو ).

وإذا تخلف الطالب عن الفصل الدراسي الأول، وعن شهر أو أكثر من أشهر التقييم، وحضر تقييم شهر مايو يقوم بالإجابة عن سؤال المتخلفين عن الفصل الدراسي الأول ، وتكون نتيجة الطالب باحتساب درجة الفصل الدراسي الأول مضافا إليها متوسط الثلاثة أشهر.

كما تضمنت الضوابط أنه في حال تخلف الطالب عن حضور امتحانات الدور الأول الفصل الدراسي الأول والثاني ، والدور الثاني يعد متخلفا عاما، ولا يحسب عام رسوب نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

كما مكنت الضوابط الجديدة طلاب النقل في المرحلة الثانوية الأزهرية الذين لم يحققوا ربع الدرجة في أي مادة في امتحانات الفصل الدراسي الأول من الإجابة على سؤال المتخلفين) مع اختبار التقييم في نهاية شهر مايو.

بعد ما تم الامتحان فيه من مناهج منتهيا بتقييم الشهر، ولا يدرج في الشهور التالية لجميع الصفوف، تعقد امتحانات المواد التي لا تضاف إلى المجموع لجميع المراحل والصفوف التعليمية في نهاية العام الدراسي مع امتحان شهر مايو بمعرفة مدرسي ذات المواد في المعاهد.

تكون امتحانات صفوف النقل على مستوى المعهد بإشراف مدير الإدارة التعليمية والموجه الأول والموجهين العموم، ومديري المراحل وقيادات المنطقة، تكون امتحانات الشهادات على مستوى المنطقة، وتكلف جميع الإدارات التعليمية بمتابعة أعمال امتحانات الأشهر الثلاثة خلال الفصل الدراسي الثاني بكل دقة.

كما سيتم رصد درجات الامتحانات الشهرية أولا بأول وإرسال نسخة بحد أقصى أسبوع من انتهاء امتحان الشهر للإدارة المركزية للامتحانات، وعلى جميع المعنيين بوضع الامتحانات على النحو الموضح سلفا الالتزام بمعايير الورقة الامتحانية، وفقا للتعليمات الصادرة من قطاع المعاهد الأزهرية في هذا الشأن وتقع مسئولية متابعة ذلك على الموجهين العموم والأوائل لكل مادة بالمناطق الأزهرية.

على جميع المناطق الأزهرية إرسال نماذج الامتحانات الشهرية لجميع الصفوف أولا باول إلى قطاع المعاهد الأزهرية، تكون أسئلة الامتحان مجمعة في ورقة امتحانية على غرار ما تم في الفصل الدراسي الأول .

نظام لجان الامتحانات وفقا للجدول المرسل من الإدارة المركزية للامتحانات، وذلك على النحو التالي: تعقد امتحانات الشهادة الابتدائية وصفوف النقل الابتدائية والإعدادية في يوم واحد وعلى فترتين، تعقد امتحانات الشهادة الإعدادية في يومين حسب الجدول المرسل، تعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي بقسميها في ثلاثة أيام، وعلى رؤساء المناطق الأزهرية توفير جميع الأدوات والإمكانات اللازمة التي تخص أعمال امتحانات الشهور لجميع المعاهد الأزهرية من مستلزمات التصوير والأوراق وغير ذلك، مما تستلزمه أعمال الامتحانات، ويكون ذلك على مسئولية رئيس المنطقة ، و يتم التعامل مع أوراق امتحانات هذه الأشهر بنفس الضوابط المنظمة لحفظ أوراق الامتحانات المعمول بها في لائحة الامتحانات.

أما المناطق التي بها معاهد خاصة سيقوم رئيس الإدارة المركزية للمنطقة، بتكليف أقرب معهد إلى المعهد الخاص لإرسال نسخة مشمعة آلية من كل ورقة امتحانية لسنوات النقل، أما بالنسبة للمعاهد الخاصة التي بها قسم اللغات، فيقوم كل معهد بإعداد الورقة الامتحانية الخاصة بمواد اللغات، ويكون ذلك تحت إشراف ومسئولية الموجة العام لكل مادة ورئيس التفتيش.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق