احذر من الربيع.. 7 أمراض تنتشر في موسم الزهور

الأحد، 28 مارس 2021 08:00 م
احذر من الربيع.. 7 أمراض تنتشر في موسم الزهور
أمراض موسم الربيع

مع انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، تنتشر كثير من الأمراض المرتبطة بأمراض الحساسية الموسمية، نتيجة انتشار حبوب اللقاح بواسطة الرياح فى عملية ازدهار الزهور، لذا يطلق عليه موسم الحساسية، التى تصيب الأنف والعين والرئتين.
 
ونرصد في هذا التقرير أبرز الأمراض المرتبطة بفصل الربيع وكيف تتعامل معها وفقا لما ذكره موقع elitelv و webmed
 
الربو
 
تكثر مسببات الربو في الهواء الطلق في الربيع، ويمكن أن تشمل حبوب اللقاح وتغيرات درجة حرارة الهواء والأسمدة والمواد الطاردة للحشرات، وأيضًا أن تكون المحفزات الداخلية - مثل الغبار والعفن والمواد الكيميائية للتنظيف - مشكلة الربو، و هو حالة تنفسية مزمنة يمكن أن تكون مهددة للحياة، والذين يعانون من الربو لابد من الالتزام بنصائح الطبيب المعالج حتى لا يتعرضوا لمضاعفات خطيرة.
 
 
 
فيروسات الأنف
 
تنتشر الفيروسات الأنفية التي تسبب ما يقرب من 50٪ من نزلات البرد الشائعة بسهولة، والمهم أن تتذكر غسل اليدين بانتظام وتجنب لمس العينين والأنف والفم.
 
الأنفلونزا
 
لسوء الحظ  لا تتوقف الأنفلونزا مع ارتفاع درجات الحرارة في الربيع وفي الواقع، تعمل فيروسات الإنفلونزا بشكل جيد في الرطوبة، كن يقظًا واستمر في ممارسة غسل اليدين، خاصة أثناء السفر.
 
 
التهاب المعدة والأمعاء
 
فيروسات الأنف، تزدهر فيروسات النوروفيروس في الطقس الأكثر دفئًا، إنها معدية للغاية، وعلى الرغم من أن الأعراض  التي تشمل آلام المعدة، والتشنجات، والغثيان، والإسهال، والقيء - عادة ما تستمر لمدة يوم أو يومين فقط ، فإن المصابين عادة ما يعانون من الأعراض لأيام متواصلة.
 
وتعتبر الإرشادات السليمة لغسل اليدين والتعقيم مفتاحًا للوقاية من فيروسات المعدة، لذا لابد من استخدام مطهرات اليدين والمحافظة على صحة الجهاز المناعي من خلال تناول الوجبات الغنية بالفيتامينات والمغذية.
 
التهاب الحلق
 
إذا كنت قد أصبت بالتهاب الحلق من قبل، فأنت تعلم مدى أهمية الوقاية منه، نظرًا لأن التهاب الحلق ينتشر بسهولة من خلال السعال والعطس ولمس الأشياء التي قد تحتوي على لعاب شخص مصاب، لذا تأكد من الاحتفاظ بمناديل مطهرة ومعقم لليدين معك لمزيد من الحذر في الأماكن العامة.
 
 
التهاب الملتحمة التحسسي (عيون وردية أو حمراء)
 
إذا عاد طفلك إلى المنزل من المدرسة بعيون دامعة حمراء أو وردية، فقد تعتقد أنه أصيب بعدوى "العين الوردية" المخيفة، لتحديد ما إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي أو عدوى ويجب زيارة الطبيب.
 
 
الحساسية من الحشرات
 
يعاني معظم الأشخاص الذين تعرضوا للدغة من الحشرات من الألم والاحمرار والحكة والتورم الطفيف في المنطقة المحيطة باللدغة، هذا رد فعل طبيعي يتحسن معظم الناس في غضون ساعات أو أيام، و يمكن أن يكون لدى الناس رد فعل تحسسي خطير تجاه الحشرات اللاذعة أو القارضة، ويؤدي رد الفعل التحسسي الذي يهدد الحياة إلى ظهور علامات وأعراض تتطلب عناية طبية طارئة فورية بدون علاج فوري.
 
إدارة وعلاج أمراض الجهاز التنفسي الشائعة في الربيع
 
سيساعدك العمل مع طبيبك بالتأكيد على تحديد أعراض الجهاز التنفسي والتخفيف من حدتها. قد يساعد القيام ببعض ما يلي في إبعاد الأعراض:
 
1: مراقبة عدد حبوب اللقاح والعفن التي غالبًا ما يتم تضمينها في تقارير الطقس التلفزيونية خلال موسم الحساسية.
 
2: حافظ على النوافذ والأبواب مغلقة في المنزل وفي سيارتك خلال موسم الحساسية، تأكد من تغيير فلاتر نظام تكييف الهواء حسب التوجيهات.
 
3: في فصلي الربيع والصيف ، خلال موسم لقاح الأشجار والأعشاب، تكون المستويات أعلى في المساء، قلل النشاط في الهواء الطلق خلال هذا الوقت.
 
4: استحم واغسل شعرك وغير ملابسك بعد العمل أو اللعب في الهواء الطلق.
 
5: يعد العلاج المناعي (حقن الحساسية) من أكثر الطرق فعالية لعلاج الحساسية الموسمية المرتبطة بحبوب اللقاح، التى لابد من استخدامها تحت إشراف الطبيب  لأنها قد تعرضك هذه الحقن بمرور الوقت إلى زيادات تدريجية في مسببات الحساسية لديك .
 
6: الاكثار من تناول السوائل الدافئة والاعشاب الطبيعية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة