الحريرى ردا على هجوم الرئيس اللبنانى:"وصلت الرسالة.. لا داعى للرد.. نسأل الله الرأفة باللبنانيين"

الإثنين، 29 مارس 2021 04:00 م
الحريرى ردا على  هجوم الرئيس اللبنانى:"وصلت الرسالة.. لا داعى للرد.. نسأل الله الرأفة باللبنانيين"

بشكل هادئ وبعيدا عن الانفعال والتراشق اللفظي الدائر بينهما منذ فترة ليست بالقليلة، رد رئيس الوزراء اللبنانى المكلف سعد الحريرى علي الهجوم الذي شنه الرئيس ميشال عون متهما إياه بالاصرار علي إحداث حالة من التوتر السياسي، حيث رد في تغريدة من كلمات قليلة على حسابه الرسمى على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"،: "وصلت الرسالة.. لا داعى للرد.. نسأل الله الرأفة باللبنانيين".

وجاءت التغريدة المقتضبة للحريرى بعد الهجوم العنيف الذى شنه الرئيس ميشال عون على رئيس الوزراء المكلف فى حديث مطول مع صحيفة الجمهورية اللبنانية، بعددها الصادر اليوم الاثنين، والذى حمل اتهامات عديدة للحريرى بعدم احترام معايير التوازن والتمثيل الطائفى والاختصاص فى تشكيل الحكومة الجديدة، والرغبة فى الاستئثار بتسمية الوزراء المسيحيين، وافتعال عداء مع النائب جبران باسيل رئيس التيار الوطنى الحر "الفريق السياسى للرئيس عون".

الغريب في الأمر أن الأزمة اللبنانية لاتزال مستمرة منذ 8 أشهر فشلت خلالها الجهود الرامية إلى تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وإنهاء الفراغ الحكومى المستمر، في ظل غياب القدرة على إيجاد مساحة للتفاهم المشترك بين الرئيس اللبنانى ميشال عون ومن خلفه التيار الوطني الحر برئاسة النائب جبران باسيل، مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريرى.

ويؤكد الحريرى أن التشكيلة الحكومية التى قدمها قبل نحو 100 يوم إلى الرئيس عون تتفق ومبادرة الإنقاذ التى طرحتها فرنسا عبر تشكيل حكومة مصغرة من الاختصاصيين "الخبراء" المستقلين غير الحزبيين، حتى يمكن تنفيذ الإصلاحات سريعا واستعادة الثقة العربية والدولية في لبنان، مُحملا الرئيس اللبناني مسئولية التعطيل واستمرار الفراغ الحكومي لرغبته في تشكيل حكومة سياسية يحوز فيها فريقه السياسي الثُلث الوزارى المعطل.

وفى المقابل، يؤكد الرئيس اللبنانى حرصه على سرعة تشكيل الحكومة الجديدة شريطة أن تتفق وأحكام الدستور، معتبرا أن التشكيلة الوزارية التى سبق وقدمها الحريرى فى شهر ديسمبر الماضى، غير متوازنة من الناحية الطائفية وتخالف مبدأ الاختصاص الذى سبق وجرى الاتفاق عليه، متهما الحريرى بالرغبة فى الاستئثار بعملية تسمية الوزراء، لاسيما المسيحيين منهم دون اتفاق مع رئيس الجمهورية.

الجدير بالذكر أن نبيه بري رئيس البرلمان اللبناني قال إن " لبنان سيغرق مثل سفينة تيتانيك إذا لم يتمكن من تشكيل حكومة "، جاء ذلك تعليقا علي الأزمة السياسية التي تمر بها لبنان والتي فشلت معها جهود تشكيل الحكومة لإنقاذ البلاد من أزمتها الاقتصادية المتفاقمة منذ فترة ليست بالقليلة. 

ونقل تلفزيون إم.تي.في عن بري قوله في افتتاح جلسة للبرلمان "البلد كله بخطر إذا لم تتألف حكومة وسنغرق كسفينة تيتانيك من دون استثناء".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة