سامح شكرى من بغداد: بحثنا التعاون مع الأردن والعراق فى مختلف المجالات

الإثنين، 29 مارس 2021 07:32 م
سامح شكرى من بغداد: بحثنا التعاون مع الأردن والعراق فى مختلف المجالات

قال السفير سامح شكرى وزير الخارجية، إنه ينقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية للشعب والقيادة العراقية، موضحا أنه يتوجه بالشكر لكل من وزير خارجية العراق والأردن، والقيادات والشعبين لما عبرا عنه من تضامن ومواساة على الأحداث التي تمت في حادث قطارى سوهاج، وهو ما يعبر عن الإخاء والتضامن والشعور بالمصير ووحدة المستقبل ودائما نجد القوة من هذا التعبير الأخوى المخلص.
 
وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزراء خارجية العراق ومصر والأردن، أنه جاء الاجتماع اليوم في إطار التحضير لعقد القمة الثلاثية المرتقبة لآلية التعاون الثلاثى، ونتطلع لعقدها في بغداد في أقرب فرصة بما يتوج العمل الدؤوب والجهد الكبير لما بذلته الحكومات الثلاثة.
 
وأوضح أنه تم تناول مختلف أوجه التعاون الثلاثى والمشروعات المطروح تنفيذها بين الدول الثلاث في المجالات الاقتصادية والتجارية بمفهومها الشامل، لافتا إلى أنه سيتم رفع ما توصلت إليه حكومات الدول الثلاث من تفهمات للتعاون بين الدول الثلاث إلى القادة خلال القمة المرتقبة بما يترجم الإرادة الثلاثية لدى القادة إلى نتائج ملموسة لدخول المشروعات إلى حيز التنفيذ.
 
وأكد أنه تم تبادل وجهات النظر والتباحث حول التطورات التي تشهدها المنطقة ولا سيما القضية الفلسطينية والأزمات في ليبيا وسوريا واليمن فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
 
وتابع: تناولنا أهمية استمرار العمل من أجل الحفاظ على الأمن المائى العربى سواء فيما يتعلق بمصر إزاء قضية سد النهضة أو احتياجات العراق الشقيق من المياه، وضرورة العمل على الحفاظ على الأمن القومى العربى بعيدا عن تدخلات خارج الإقليم العربى، وأردف: "نتطلع لقعد القمة الثلاثية مع الأردن والعراق".
 
فيما قال أيمن الصفدى، وزير الخارجية الأردني، : نقف صف واحد ضد الإرهاب، ونسعى إلى التوصل لحل سياسى ينهى الكارثة في سوريا ويحفظ أمن سوريا واستقرارها ويعيد لها أمنها وعافيتها ودورها الرئيسى في منطقتنا.
 
وأضاف وزير الخارحية الأردني، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، ووزير الخارجية العراقى فؤاد حسين، : امل ان نكون استطعنا ان نحقق بعضا التقدم في أجندة القمة التي ستكون صاحبة مغزى كبير من حيث مخرجاتها وتضامنها مع العراق.
 
وتابع وزير خارجية الأردن: ما حققه العراق من نصر في مكافحة الإرهاب هو نصر لنا جميعا، موضحا أنه يجب تحييد العراق عن التوترات الإقليمية.
 
بدوره قال فؤاد حسين وزير الخارجية العراقى، إنه تم بحث العلاقات الاقتصادية مع مصر والأردن، مضيفا: "بحثنا المدينة الاقتصادية بين الأردن والعراق"، مقدما التعازى فى ضحايا حادث تصادم قطارى سوهاج.
 
وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزراء خارجية العراق ومصر والأردن: "بحثنا مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة في الأردن"، مردفا: "بحثنا تسهيل التنقل بين الدول الثلاثة".
 
وتابع: "أكدنا على أهمية عقد الاجتماع الثلاثى بصفة دورية"، مردفا:"بحثنا الحرب على الإرهاب والأزمة في اليمن وقضايا إقليمية".
 
وأوضح أنه تم بحث مسألة التشييد والبناء والإسكان والتعاون بين وزارة الإسكان والإعمار والشركات المصرية في هذا المجال.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق