الفرصة الأخيرة.. المحافظات تواصل تلقى طلبات التصالح في مخالفات البناء بأخر يوم من المهلة المحددة

الأربعاء، 31 مارس 2021 10:00 م
الفرصة الأخيرة.. المحافظات تواصل تلقى طلبات التصالح في مخالفات البناء بأخر يوم من المهلة المحددة

شهدت المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين على مستوى الجمهورية إقبالا كبيرا من المواطنين فى أخر يوم لتقديم طلبات التصالح فى مخالفات البناء، بعد أن تقدم المواطنين آلاف الطلبات وتحصيل ملايين الجنيهات منذ فتح باب التقديم للتصالح.
 
التنمية المحلية: 2 مليون و806 آلاف طلب تصالح فى مخالفات البناء حتى الآن
 
قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إنه نتيجة لطلب المواطنين تم مد طلبات التصالح فى مخالفات البناء 6 أشهر تنتهى اليوم، لافتا إلى أن طلبات التصالح فى مخالفات البناء وصلت لـ 2 مليون 806 آلاف 782 طلبا حتى الآن.
 
وأضاف قاسم، خلال تصريحات تليفزونية، أنه تم ضخ 150 مليون فى القرى الأكثر احتياجا لمساعدة المواطنين فى التصالح، وتم الانتهاء من أكثر من 3 آلاف ملف للمواطنين الأكثر احتياجا والمرأة المعيلة.
 
وتابع أن منافذ تلقى طلبات التصالح فى مخالفات البناء تعمل من حتى الساعة 10 مساء، مؤكدا أنه وصل العائد من التصالح فى مخالفات البناء إلى 17.7 مليار جنيه، مضيفا أنه من المقدر أن يصل إجمالى التصالح من 70 إلى 75 مليار جنيه فى مخالفات البناء.
 
وأوضح أن موارد التصالح فى مخالفات البناء ستذهب إلى ملف الإسكان الاجتماعى، وموارد المحافظات، والصحة والتعليم، مضيفا أن سيشكل لجنة وزارية من الإسكان والتنمية المحلية، لبحث النسبة المتبقية من لم يقم بالتصالح فى مخالفات البناء.
 
ففى أسوان، إنتهت اليوم الأربعاء المهلة الأخيرة، فى تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء بمحافظة أسوان والتي وصلت حتى الآن إلى 19.5 ألف طلب بإجمالى متحصلات مالية بلغت نحو 71 مليون جنيه.
 
وقال محافظ اسوان أشرف عطيه، فى بيان صحفى، إنه تم استقبال طلبات التصالح من المواطنين على أى نوع من المخالفات مع دفع رسوم المعاينة وذلك تنفيذاً لتوجهيات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ، وأيضاً تعليمات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية في هذا الشأن، موضحاً بأنه وفقاً للتعليمات الواردة قام المتقدم بالتصالح بسداد 40 % خلال شهر مارس وذلك بدلاً من تسديد نسبة جدية التصالح والتي تراوحت مابين 25 % إلى 35 %  خلال الفترة الماضية، موضحا بأنها فرصة لا تتكرر.
 
وأضاف محافظ أسوان بأن هناك تعليمات مشددة للمسئولين بالمراكز التكنولوجية بأهمية الإلتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية لمنع إنتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة المترددين والعاملين بها من أي أضرار .
 
وفى محافظة المنيا، تابع اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، فى تصريحات صحفية  أن جميع المراكز التكنولوجية والوحدات المحلية بنطاق المحافظة، استقبلت حتى أمس، 168 ألف و490 طلبا للتصالح في مخالفات البناء، مشدداً على رؤساء المراكز التكنولوجية بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار العدوي بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة لتقديم كافة التسهيلات لسرعه انهاء الإجراءات الخاصة بتقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء العشوائي.
 
وناشد المحافظ المواطنين بسرعة التقدم بطلبات التصالح لتقنين أوضاعهم مع الدولة، حيث يجري تسليم المتقدمين شهادة تفيد ذلك لتقديمها للجهات المختصة، وذلك بعد دفع المبالغ المالية الخاصة بجدية التصالح لحين انتهاء التقييم والبت من أعمال اللجنة المختصة، ولفت أن اليوم هو آخر موعد لتقديم طلبات التصالح فى مخالفات البناء.
 
وفى القليوبية، صرح اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن إجمالي طلبات التصالح المقدمة حتى اليوم بلغت 227 ألفا و723 طلبا على مستوى المحافظة، موضحا أنه وجه رؤساء المدن باستمرار تلقى طلبات التصالح في مخالفات البناء، وذلك في ضوء تنفيذ قرار مجلس الوزراء بمد فترة تلقى الطلبات حتى 31 مارس الجاري طبقا لقانون التصالح، والذي تضمن قيام المواطن بدفع قيمة 35% من قيمة التصالح "جدية" إذا ما تم السداد خلال فبراير الماضي، تزيد إلى 40% حال  السداد خلال مارس الحالي، فيما كان يتم دفع نسبة 30% ممن قاموا بالسداد خلال شهر يناير 2021.
 
وأكد الهجان، على أنه تم تقديم كافة التسهيلات للمواطنين، وسرعة عمل اللجان الفنية ولجان البت للتصالح في المخالفات، مع توفير أماكن لائقة للمواطنين من كبار السن، مع الالتزام التام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار عدوى كورونا، واستمرار تنفيذ أعمال الرش والتطهير بصفة دورية ومستمرة.
 
ووجه المحافظ، مسؤولى المراكز التكنولوجية بالوحدات المحلية باستلام كافة طلبات التصالح على مخالفات البناء المقدمة من المواطنين دون معوقات بعد سداد رسوم الفحص المقررة قانوناً وعرضها على اللجان الفنية المختصة للبت فيها، مع إعطاء مقدم الطلب شهادة تفيد تقدمه بالطلب بما يتيح له وقف نظر الدعاوى المتعلقة بالمخالفة ووقف كافة الإجراءات الصادرة لحين البت في طلب التصالح وفقًا للقانون.
 
وفى محافظة مطروح، أكد رضا جاب الله رئيس مدينة مرسي مطروح، على تلقي 10177 طلب تصالح، علي مخالفات البناء، حتى الآن، من خلال المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين مناشدا الأهالي بسرعة إنهاء إجراءات طلبات التصالح، قبل انتهاء الفترة المحددة للتصالح مساء اليوم الأربعاء. 
 
وأشار رئيس مدينة مطروح، أن العمل مستمر حتى آخر دقيقة من الموعد المحدد مساء اليوم، مع زيادة أعداد الموظفين بالمركز التكنولوجي لخدمة المواطنين، لسرعة إنجاز الطلبات في اليوم الأخير، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة، واتخاذ إجراءات التطهير والتعقيم ومراعاة تطبيق التباعد الاجتماعي، خلال التقديم للتصالح حفاظا على سلامة الجميع .
 
وشدد رئيس مدينة مرسى مطروح، ضرورة الاستفادة من القرارات الحالية لإنهاء إجراءات التصالح على مخالفات البناء العشوائي، والاستفادة من الفرصة التي أعطتها الحكومة، بشأن مد فترة قبول طلبات التصالح وتقنين أوضاعهم قبل انتهاء المدة المحددة بعد أيام قليلة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة، السياسية ورئيس مجلس الوزراء، للمضي قدمًا على تشجيع المواطنين والتيسير عليهم في ملف التصالح في مخالفات البناء، وفقًا للأوضاع القانونية والإجراءات التي تضمنها القانون واللائحة التنفيذية له، قبل انتهاء مهلة فترة التصالح في مخالفات البناء نهاية الشهر الجاري.
 
وأكد "جاب الله" أن إجراءات التصالح، تتم بشأن مخالفات البناء بدون ترخيص، وليست علي الأراضي الفضاء، وأن التصالح يهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على مصلحة المواطنين، وتأكيداً على هيبة وحقوق الدولة، وأنه يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة، واتخاذ إجراءات التطهير والتعقيم، ومراعاة تطبيق التباعد الاجتماعي، خلال التقديم للتصالح حفاظا على سلامة الجميع.
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق