البرازيل في مرمى نيران أزمات السياسة.. ووضع مأساوي بالمستشفيات

الجمعة، 02 أبريل 2021 12:00 م
البرازيل في مرمى نيران أزمات السياسة.. ووضع مأساوي بالمستشفيات
الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو

سلطت الصحف البرازيلية الضوء على تلك الأزمات التي تعاني منها البلاد مثل الأزمات الصحية والاجتماعية والسياسية، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو في أزمة وباء كورونا أدى إلى هذا الانقسام التي تعاني منه الدولة الأمريكية اللاتينية.

وفي وقت سابق، أعلنت الحكومة البرازيلية استبدال قادة القوات الجوية والبحرية والمشاة في الجيش، وذلك غداة إجراء الرئيس البرازيلي تعديلا وزاريا شمل 6 وزراء بينهم وزير الدفاع، وقالت وزارة الدفاع البرازيلية في بيان «تم إبلاغ القرار خلال اجتماع مع وزير الدفاع الجديد والتر سوزا براجا نيتو والوزير المنتهية ولايته فرناندو أزفيدو»، من دون تقديم تفاصيل عن أسباب الاستقالات، وفقا لبوابة جى 1 البرازيلية.

البرازيل وكورونا
البرازيل وكورونا

وأشارت البوابة البرازيلية على موقعها الإلكترونى إلى أن القادة البرازيليين استقالوا على قرار بولسونارو المفاجئ باستبدال أزفيدو، وقالت صحيفة «فولبا دي ساو باولو»: «للمرة الأولى في التاريخ، قدم قادة الأفرع الثلاثة للقوات المسلحة باستقالة جماعية بسبب خلاف مع الرئيس».

البرازيل
البرازيل

وكان بولسونارو قام الأسبوع الماضى أبدل أيضا وزير الصحة إدواردو بازويلو، وهو جنرال في الجيش يفتقر إلى أي خبرة طبية، بطبيب القلب مارسيلو كيروجا الذي بات رابع وزير صحة منذ تولي بولسونارو الرئاسة. وأشارت صحيفة «جلوبال» البرازيلية إلى أن رئيس البرازيل يعاني من العديد من الانتقادات بسبب إدارته السيئة لأزمة كورونا وعدم اتخاذ أي إجراءات وقائية للحد من انتشار الفيروس خاصة في ظل ارتفاع الاصابات والوفيات حيث أنه يحاول الحفاظ على الاقتصاد.

وعلى الجانب الصحى، أكدت مؤسسة أوزوالدو كروز (فيوكروز)، التابعة لوزارة الصحة البرازيلية، أن الوضع فى البلاد بسبب وباء كورونا أصبح خطير للغاية لدرجة أن متوسط إشغال المستشفيات فى البلاد بأكمله تقريبا يتجاوز 90%، في الأسبوع الماضى تعمق الانهيار فى العاصمة برازيليا و17 ولاية أخرى.

واشارت صحيفة (جى 1) البرازيلية إلى أن الوضع اسوأ مما كان عليه قبل اسبوعين عندما كانت ال 15 ولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان مصنفة باللون الأحمر أى شديدة الخطورة، حيث كسرت البرازيل رقما قياسيا جديدا للوفيات الذى بلغ 3780 حالة فى يوم واحد، وحذر فيوكروز فى تقريره الأخير من صعوبة توسيع أسرة العناية المركزة الجديدة لمواجهة النمو الحاد فى الطلب.

مستشفيات البرازيل
مستشفيات البرازيل

وأشارت المؤسسة البرازيلية، إلى أن الوضع يزداد سوءا فبالاضافة إلى وجود كورونا الذين ماتوا بسبب عدم العثور على أسرة متاحة بسبب الاشغال الكبير لأسرة العناية المركزة، يوجد أيضا نقص كبير فى الموارد اللازمة لعلاج الوباء فى المستشفيات.

كما أكدت المؤسسة عن اكتشاف سلالة جديدة لفيروس كورونا في البلاد، وقال معهد بوتانتان للطب الحيوي على تويتر إن العلماء تعرفوا على السلالة في مدينة سوروكابا بالقرب من ساو باولو ويجرون مزيدا من الأبحاث حول الطفرة التي تشبه السلالة التي تم اكتشافها في جنوب أفريقيا.

وقامت البرازيل بتلقيح ما يزيد قليلًا عن 8% من السكان، مع توزيع حوالي 17.7 مليون جرعة لقاح فقط، ولذلك تراجع شعبية بولسونارو حيث أنه وفقا لاستطلاعات الرأى  43٪ من البرازيليين إن بولسونارو هو المسؤول عن أزمة كورونا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق