مصر تبهر العالم.. ماذا قالت الصحف العالمية اليوم عن موكب المومياوات الملكية؟

الإثنين، 05 أبريل 2021 10:00 م
مصر تبهر العالم.. ماذا قالت الصحف العالمية اليوم عن موكب المومياوات الملكية؟
موكب المومياوات الملكية

واصلت الصحف العالمية اليوم الإثنين اهتمامها بموكب المومياوات فى شوارع القاهرة، وعدد من القضايا المهمة الأخرى، منها شعور إدارة جو بايدن بقلق من تصعيد روسيا نشاطها العسكرى فى شرق أوروبا.

الصحف الأمريكية:

قلق داخل إدارة بايدن إزاء النشاط العسكرى لروسيا فى شرق أوروبا والقطب الشمالى
 
قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن إدارة بايدن تشعر بقلق من تصعيد روسيا نشاطها العسكرى فى شرق أوروبا والقطب الشمالى. وأشارت الصحيفة إلى أن موسكو فى الأسبوعين الأخيرين تحركت لاختبار واشنطن وحلفائها فى البر والبحر والجو مع تكثيف العتاد العسكرى فى شرق أوكرانيا وتحليق الطيران العسكرى قرب المجال الجوى لألاسكا ونشاط الغواصات فى منطقة القطب الشمالى. وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربى إنهم كانوا واضحين للغاية بشأن التهديدات التي يرونها من روسيا، ويتعاملون معها بجدية شديدة.
 
بايدن
 
 وتقول ذا هيل إن وزارة الدفاع الأمريكية تراقب النشاط الروسى بعد استئناف القتال بين الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا والجنود الأوكرانيين فى أوكرانيا، لينتهى بذلك وقف إطلاق النار بين الطرفين والذى بدا منذ الصيف الماضى. وقتل نحو 20 جنديا أوكرانيامنذ بداية عام 2021.
 
كما حلقت الطائرات والقاذفات الروسية بشكل متكرر أيضا قرب المجال الجوى لحلفاء أمريكا، مما أجبر طائرات الناتو على الإسراع للرد 10 مرات يوم الاثنين وحده.
 
 وبالإضافة إلى ذلك، ففى أواخر مايو،  قامت ثلاث غواصلات روسيات تحمل صواريخ باليستية نووية بكسر عدة أقدام من الجليد فى القطب الشمالى فى تدريب عسكرى، وهى المنارة التي تأتى مع تحرك الكرملين لرفع دفاعاته فى منطقة القطب الشمالى.
 
وقد أدت التحركات الروسية إلى رفع القيادة الأمريكية الأوروبية التأهب لأعلى مستوى، ودفع النشاط فى أوكرانيا كبار مسئولى الأمن القومى فى إدارة بايدن إلى مهاتفة نظرائهم الأوكرانيين والقادة الآخرين فى المنطقة.

اختبارات كورونا مرتين أسبوعين.. خطة جونسون لإعادة فتح اقتصاد بريطانيا

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن خطة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لإعادة فتح اقتصاد بلاده تعتمد على تكثيف اختبارات كورونا. وأوضحت الوكالة أنه بموجب حطو جونسون لإعادة فتح الاقتصاد بعد الإغلاق، فإن الجميع فى إنجلترا سيتم حثهم على إجراء اختبار كورونا مرتين أسبوعين مع إتاحة نظام جديد لجوازات كوفيد للاستخدام على نطاق واسع.
 
وسيتم إتاحة اختبارات مجانية عبر الصيدليات المحلية والمراكز المجتمعية وخدمات التوصيل للمنازل عندما يتم تفعيل هذا النظام فى التاسع من إبريل.
 
وفى حين أن أغلب البالغين فى إنجلترا قد حصلوا على لقاح الآن، فإن الحكومة تعتقد أن الاختبارات السريعة لكل الشعب ونظام شهادة وضع كوفيد سيساعد فى السيطرة على الوباء مع تخفيف القيود.
 
ومن المقرر أن يكشف بوريس جونسون التفاصيل اليوم الاثنين، وذلك قبل اتخاذ الخطوة المقبلة لرفع القيود عن الشركات والمواطنين فى 12 إبريل الجارى.
 
وقال رئيس الوزراء البريطاني فى بيان صادر عن مكتبه إن جهودا هائلة قد بذلت من قبل الرأى العام البريطانى لوقف انتشار الفيروس، وبينما نواصل إحراز تقدم جيد فى برنامج اللقاح وفى خارطة الطريق للتخفيف الحذر للقيود والجارية الآن، فإن الاختبارات المنتظمة السريعة أكثر أهمية لضمان عدم إهدار هذه الجهود.
 
وتقول بلومبرج إن بريطانيا قد عانت من أعلى معدل وفيات فى أوروبا من الوباء، ولا تزال تعانى من أسوأ ركود اقتصادى واجهتها فى 300 عام.
 
وفاقت وتيرة برنامج التطعيم ضد كورونا ففي بريطانيا باقى أوروبا، حيث حصل 31.5 مليون شخص على جرعة واحدة من اللقاح على الأقل، مما وضع بريطانيا فى موقع جيد لإعادة الفتح فى الوقت الذى اتجهت فيه دول أخرى إلى الإغلاق مجددا.
 
الصحف البريطانية:
نيكولا ستورجين: أزمة كورونا ربما عززت الدعم لاستقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة

 قالت الوزيرة الأولى لاسكتلندا نيكولا ستورجين إن أزمة كورونا ربما عززت الدعم لاستقلال استكتلندا عن المملكة المتحدة.
 
نيكولا
 
 وبحسب ما قالت صحيفة إندبندنت البريطانية، فإن ستورجين قال إن الإسكتلنديين توجهوا إلى قادتهم فى وقت الأزمة، مشيرة إلى أن تعامل إدارتها مع الوباء جعل الناس تبحث عن مزايا الدولة المنفصلة.
 
وتابعت ستورجين قائلة إن الناس فى وقت الأزمة توجهوا إلى حكومتهم هنا فى اسكتلندا للولى القيادة. وأضافت أنها تعتقد أن ما شهدوه هو ذلك الميل الطبيعى للناس للتطلع إلى حكومتهم المنتخبة ديمقراطيا. وتابعت زعيمة الحزب القومى الاسكتلندى قائلة: ربما جعل هذا الناس يفكرون فى فوائد الحكومة الذاتية وربما يكون لذلك تأثيرا فى استطلاعات الرأى.
 
وأصرت ستورجين على أنها ليست سعيدة بشأن احتمال أن تعزز الأزمة دعم الاستقلال على مدار العام الماضى. وقالت إنه لا يوجد جانب إيجابى لكورونا، ولا تريد أبدأ أن تبدو كما لو كانت تشير إلى ذلك.
 
واستغل زعيم المحافظين فى اسكتلندا دوجلاس روس المر للتعليق، وقال إنه فى الأسبوع الذى شهد تجاوز وفيات كورونا فى اسكتلندا 10 آلاف، كل واحدا منها يمثل مأساة، من المنفر رؤية نيكولا ستورجين تستغل الوباء كأداة تجنيد لصالح الاستقلال.
 
يأتى هذا فى الوقت الذى أظهرت فيه أحدث استطلاعات الرأى أن المرشحين المؤيدين للاستقلال فى طريقهم للفوز بأغلبية فى الانتخابات المقررة فى مايو المقبل، وهى الأغلبية التي ستعتبرها ستروجين تفويضا لإجراء استفتاء على الاستقلال.
 
ويمكن أن يحقق حزب ستروجين نفسه أغلبية بسيطة بـ 65 مقعدا فى البرلمان المكون من 129 مقعدا، لكنه سيتلقى دعما بثمانية مقاعد من الخضر المؤيدين للاستقلال أيضا.

جارديان: فلوريدا تواجه كارثة تلوث وشيكة واحتمال تسرب مياه ملوثة

قالت صحيفة جارديان البريطانية إن ولاية فلوريدا الأمريكية تواجه كارثة وشيكة مع احتمال تسرب ملايين الجالونات من المياه الملوثة من خزان كبير.
 
وذكرت الصحيفة أن طواقم العمل كنت تضخ ملايين الجالونات من مياه الصرف الملوثة فى خليج بفلوريدا حساس من الناحية البيئية أمس الأحد، مع محاولتهم منع الانهيار الوشيك لخزان فى منجم قديم للفوسفات.
 
وقام المسئولون فى مقاطعة مانتى بمد منطقة الإخلاء وحذروا من أن نحو 340 مليون جوالون يمكن أن تنتشر فى المنطقة بجدار من المياه ارتفاعه 20 قدم، لو لم يتمكنوا من إصلاح التسريب فى خزان بينى بوينت فى منطقة خليج تامبا شمال برادنتون.
 
وأظهرت صور جوية بثها التلفزيون المحلى خروج المياه فى ثقوب فى جدار الخزان. وأعلن حاكم فلوريدا رون ديسانتس حالة الطوارئ بعدما حذر المسئولون من الانهيار الوشيك للخزان.
 
وقالم الحاكم بجولة فى المنطقة بطائرة هليكوبتر، وقال فى مؤتمر صحفى إن المهندسين لا يزالوا يحاولون سعد الثغرات فى جدار الخزان بالصخور والمواد الأخرى، وأن جهود التخفيف الأخرى تتضمن إطلاق منظم لـ 35 مليون جالون يوميا فى ميناء ماناتى.
 
وأشار دى سانتس إلى أن ما يبحثونه الآن هو محاولة منع كارثة حقيقية والتعامل معها عند الضرورة. وأضاف أن المشكلات المتعلقة بجودة المياه التي تتدفق من هذا أقل من الخطر على صحة وسلامة الجميع لاسيما من يعيشون فى المنطقة.
 
وحاول الحاكم التقليل من التقارير بأن المياه تحتوى على آثار مواد مشعة. وقال إن المياه تم اختبارها قبل التصريف، ومبعث القلق الرئيسى يتعلق بالمواد المغذية. وأضاف أن المياه تلبى معايير جودة المياه والمعايير المياه البحرية باستثناء الفسفور والنيتروجين فى المقام الأول.
الصحف الإيطالية والإسبانية:

​صحف إيطاليا عن موكب المومياوات: شوارع القاهرة تحولت لموقع تصوير لفيلم مبهر

واصلت الصحف الإيطالية تسليط الضوء على موكب مومياوات ملوك وملكات مصر الفرعونية، وقالت صحيفة "الكوتيديانو" إن شوارع القاهرة تحولت إلى موقع تصوير لفيلم مبهر عن مصر القديمة، حيث مرت 18 ملكا و4 ملكات فى عربات برفقة حراس خيول فى عرض أبهر العالم وسيظل محفور فى أذهان العالم.
 
موكب
 
وأشارت وكالة "أنسا" الإيطالية، إلى أن نقل المومياوات من المتحف المصرى فى ميدان التحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية فى الضواحى الجنوبية للمدينة، كان يعتبر تحديا كبيرا فى ظل ظروف إجراءات طوارئ فيروس كورونا، إلا أن مصر استطاعت أن تقوم بهذه المهمة بشكل أبهر العالم .
 
وتم نقل مومياوات من بينهم شخصيات بارزة فى الحضارة المصرية مثل الملك سقننر الذى بدأ حرب التحرير ضد الهكسوس، والملكة حتشبسوت، التى كرس لها معبد الدير البحرى الرائع على الضفة الغربية لنهر النيل، مقابل الأقصر؛ ورمسيس الثاني، الفرعون العظيم للمملكة الحديثة.
 
وأشارت الوكالة إلى أنه بمجرد وصول المومياوات إلى المتحف الوطنى، ستخضع المومياوات الملكية للترميم لمدة 15 يومًا تقريبًا فى معمل المتحف الحديث، وسيتم إعدادها لتركيبها داخل علب العرض الجديدة فى قاعة المومياوات الملكية، المزينة على نحو يشبه وادى الملوك، المنطقة الواقعة فى جنوب مصر التى تضم المقابر الملكية الأصلية.

صحيفة إيطالية: السفر إلى مصر تجربة فريدة.. ورحلة تبقى محفورة فى الذاكرة

قالت صحيفة "ال بويسترو جورنال" الإيطالية، إن مصر من أولى الدول فى العالم التى يعتبر السفر إليها يمثل تجربة فريدة من نوعها تغير حياة أى شخص، حيث أن هناك رحلات يجب على الجميع القيام بها ومن أهمهم الرحلة إلى مصر التى تبقى محفورة فى الذاكرة.
 
وشددت الصحيفة على موقعها الإلكترونى أن القيام برحلة إلى مصر يعنى قبل أى شئ الانغماس فى ثقافة الألفية، فالأراضى المصرية تستضيف بعضا من أكثر المعالم الأسطورية فى العالم، وتحافظ على الأسرار والغموض وأماكن رائعة، حيث إنها بلد روحى يمكن لأى شخص أن يتنفس فيه الهدوء، كما أن بها العديد من الأماكن المخصصة للعبادة سواء المساجد أو الكنائس والمعابد.
 
وأضافت الصحيفة: ويمكن أن تصبح صحرائها مهدًا للتجارب المثيرة، ركوب الجمال وركوب الدراجات الرباعية والشاي مع البدو، بالإضافة إلى بحر الرمال الكبير (الذى هو في الواقع جزء من الصحراء، بين غرب مصر وشرق ليبيا) وشبه جزيرة سيناء، الصحراء الزرقاء (منطقة شبه جزيرة سيناء بالقرب من مركز دهب السياحي وبها العديد من الصخور المطلية باللون الأزرق) والصحراء الشرقية، وللاسترخاء لا شيء يتفوق على منتجع على شاطئ البحر، لأخذ حمام شمسي على الشواطئ البيضاء، قبل الغطس بين الشعاب المرجانية.
 
وتابعت: ويمكن تنظيم رحلة إلى مصر فى أى وقت من السنة، وذلك بفضل التكوين الجغرافي المختلف للبلاد، في الصيف يمكنك الحجز في منتجع على ساحل البحر الأحمر، وفي الشتاء ننظم رحلات بحرية على نهر النيل، ستكون التجربة دائمًا لا تُنسى بفضل كرم الضيافة الهائل للسكان.
 
وهناك العديد من شركات السياحة الإيطالية تنظم رحلات سياحية إلى مصر فى أغسطس القادم، وأيضا مع بداية عام 2022، مع برنامج لرحلات كاملة بحرية وفردية.

صحف إسبانية عن موكب المومياوات الملكية: غير مسبوق.. ومصر أبهرت العالم

واصلت الصحف الإسبانية تسليط الضوء على موكب مومياوات ملوك وملكات مصر الفرعونية، ونقلهم إلى متحف الحضارة المصرية، والذى خطف أنظار وانتباه العالم.
 
وقالت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية،: فى عرض مذهل، غادرت 22 مومياء من ملوك وملكات الدولة الحديثة القرنان السادس عشر والحادى عشر قبل الميلاد، المتحف المصرى السبت الماضى، وتجولت فى القاهرة على متن عربات مصفحة ذات زخرفة فرعونية، برفقة حراس خيول وقساوسة كما فى العصور القديمة.
 
وأوضحت الصحيفة أن مصر استطاعت أن تحقق عنصر الأمن والأمان فى الشوارع المصرية التى تزينت أيضا بالأضواء واللافتات المبهجة، بالإضافة إلى الموسيقى الراقية من مجموعة من الطبول الحية والأوركسترا السينفونية لأوبرا القاهرة، فكان العرض مثل المشهد السينمائى الذى تم إعداده وتصويره بدقة كبيرة.
 
وأشارت صحيفة "آس" الإسبانية إلى أن السياحة فى مصر ستشهد تقدما وازدهارا كبيرا فى الفترات القادمة، حيث أن العرض الذهبى لموكب المومياوات كان يعتبر أكبر ترويج سياحى للبلاد.
 
وكان رئيس المخزن ومختبر حفظ المومياء في متحف الحضارة إسماعيل مصطفى، قال لوكالة إيفى EFE الإسبانية، إن المومياوات الهشة تم نقلها فى "كبسولات غاز النيتروجين" لحمايتها.
 
وأضاف أمين المعرض أن الدراسات اللازمة لنقل المومياوات بدأت فى عام 2017 ، حتى تبلور مشروع العرض في نهاية عام 2020 ، وأنه في الأسابيع الماضية تم التدرب عليه عدة مرات ، مع المومياوات التي لا تنتمي إلى الملوك والملكات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة