تزامنا مع يوم الصحة العالمي.. إشادات برلمانية بجهود الدولة للارتقاء بقطاع الصحة

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 12:00 ص
تزامنا مع يوم الصحة العالمي.. إشادات برلمانية بجهود الدولة للارتقاء بقطاع الصحة
الدكتورة هالة زايد في البرلمان

يستعد العالم للاحتفال يوم 7 أبريل الجارى بيوم الصحة العالمى، والذى يهدف إلى تعزيز النظم الصحية ودعمها لتقدم خدمات صحية وفقا لمعايير الجودة العالمية، وفى هذه المناسبة قدم أعضاء مجلس النواب الشكر والتحية والتقدير للرئيس السيسى لما قدمه خلال السنوات الماضية منذ توليه السلطة لتطوير هذا القطاع والارتقاء به وبأوضاع العاملين فيه.
 
ومن جانبه، قال المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى قرر منذ اللحظة الأولى تطوير هذا المرفق الهام والحيوى لتقديم خدمة صحية تليق بالمصريين، موضحا أن الرئيس تبنى إطلاق الكثير من المبادرات التى تهدف إلى تقديم الخدمة فى كافة أنحاء الجمهورية.
 
ولفت عمر، فى تصريحات صحفية، إلى أن حملة القضاء على فيروس سى ربما كانت هى الأبرز لأنها أنهت أزمة انتشار الفيروس فى مصر، مؤكدا أنها سابقة لم تحدث فى التاريخ، حيث إن مصر كانت ضمن الدول الأكثر إصابة بالفيروس فى العالم كله.
 
كما أشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بالمجلس إلى اهتمام الرئيس السيسى والحكومة ببناء العديد من المستشفيات الجديدة، موضحا أنه لولا المستشفيات التى تم بناؤها خلال عام 2016/2017 فى عهد الوزير السابق الدكتور أحمد عماد لما كانت الدولة نجحت فى مواجهة جائحة فيروس كورونا المُستجد، لافتا إلى أن هذا التوقيت شهد هجوما على الحكومة بسبب بناء العديد من المستشفيات حيث كان يرى البعض أنه لا حاجة لها، مشيرا إلى أن الحاجة لتلك المستشفيات ظهرت الآن، قائلا: "كل محافظة فيها مستشفى جديدة إلى جانب تطوير المستشفيات التى تعمل".
 
ومن جانبها قالت الدكتورة ولاء عبد الفتاح، عضو مجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، وضع ملف بناء الإنسان المصرى على رأس أولويات الدولة والحكومة منذ توليه السلطة، موضحة أن بناء الإنسان المصرى يقوم فى الأساس على قطاعين مهمين وهما الصحة والتعليم.
 
ولفتت الدكتورة ولاء عبد الفتاح، في تصريح صحفية، إلى أن إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى قطاع الصحة لا تُعد ولا تُحصى، والتى تمثلت فى المبادرات الرئاسية للصحة وفى مُقدمتها حملة 100 مليون صحة، والمبادرات الخاصة بصحة المرأة والكشف المُبكر عن الأمراض، فضلا عن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار.
 
وأشارت النائبة إلى أن الفترة الماضية شهدت حدثا تاريخيا انتظره المصريون طويلا وهو إصدار قانون التأمين الصحى الشامل الذى يُعد نقلة نوعية وتطور ضخم فى جودة الخدمة الصحية المُقدمة للمواطنين بشكل لائق وآدمى، بالإضافة إلى بناء المستشفيات الجديدة والعمل على تطوير المستشفيات القائمة وميكنة الخدمات الصحية.
 
وأوضحت الدكتورة ولاء عبد الفتاح، أن ما تم تنفيذه على أرض الواقع من إنجازات تتعلق بقطاع الصحة خلال السنوات الأخيرة أحدثت نقلة نوعية كبيرة فى الخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين، كما أنها ساهمت فى الحد من نسبة انتشار الأمراض والأوبئة، لافتة إلى نجاح الدولة المصرية فى القضاء على فيروس سى بعد أن كانت فى مُقدمة الدول الأكثر انتشارا للمرض.
 
وأخيرا، أشارت الدكتورة ولاء عبد الفتاح إلى الجهود الضخمة التى بذلتها الدولة المصرية فى مواجهة جائحة فيروس كورونا، ونجاح مؤسساتها فى التصدى لهذا الوباء وإنقاذ أبناء الشعب المصرى بعد التعاقد على كميات كبيرة من اللقاح المضاد للفيروس.
 
وفى سياق متصل أشارت النائبة غادة الضبع، عضو مجلس النواب، إلى النجاح الكبير الذى حققته الدولة المصرية ومؤسساتها ووزارة الصحة والسكان فى حربها الضروس ضد فيروس كورونا المستجد الذى هدد دول العالم كله، إلا أن الوضع كان ولا يزال تحت السيطرة فى مصر على الرغم من انهيار دول عُظمى فى تلك المواجهة وتراجع الخدمات الصحية فيها وذلك منذ الموجة الأولى له.
 
وأوضحت النائبة غادة الضبع، فى تصريحات صحفية، أن إدارة الحكومة المختلفة لهذه المنظومة كانت سبباً فى التصدى للجائحة، هذا بجانب العمل على تطوير البنية التحتية والمستشفيات لتقديم خدمة أفضل للمواطن.
 
ولفتت النائبة إلى إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة حياة كريمة والتى تستهدف تطوير الوحدات الصحية والمراكز الطبية والمستشفيات وفق معايير منظومة التأمين الصحى الشامل، لتقديم الخدمات الطبية فى 1400 قرية بالجمهورية، وهو ما ينعكس على سرعة تطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، ويضمن تقدم مستوى متميز من الخدمات الطبية للجمهور ليتسق ذلك مع رؤية الرئيس السيسى 2030 التى تضمن خدمة بكرامة وعدالة للجميع دون تمييز.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق