"اللقاح" شرط أساسي.. السعودية تعلن جاهزية الحرمين لاستقبال المعتمرين والمصلين خلال رمضان

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 01:26 م
"اللقاح" شرط أساسي.. السعودية تعلن جاهزية الحرمين لاستقبال المعتمرين والمصلين خلال رمضان

فى إطار الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المعظم أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، جاهزية الرئاسة لاستقبال المعتمرين وزوار وقاصدي المسجد الحرام، والمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام، وتنفيذ الخطة الميدانية، واستمرار الإجراءات الاحترازية المعمول بها لمنع انتشار فيروس كورونا، وضمان سلامة ضيوف الرحمن.

 

وأشار الشيخ السديس، إلى أنه تم التأكد من سلامة جميع منسوبي ومنسوبات الرئاسة، وتدشين جميع الخطط والبرامج لجميع الوكالات التابعة للرئاسة التي تتوافق مع جميع الإجراءات الاحترازية، وتقديم أرقى الخدمات وأفضلها لقاصدي وزوار الحرمين الشريفين، مبيناً أن جميع أعمال الرئاسة تتم وفق توجيهات القيادة وبكوادر مؤهلة ومدربة، ووفق معايير دقيقة.

 

 

"اللقاح" شرط أساسى

 

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اشتراط "محصن" لدخول الحرمين الشريفين، وذلك حفاظا على صحة المصلين بالحرمين الشريفين وقاصديهما.

 

ويسمح بدخول الحرمين للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق (توكلنا) لفئات التحصين (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة)، مع التقيد بالبروتوكولات الصحية والتدابير الاحترازية، والإجراءات الوقائية المعمول بها في الحرمين الشريفين.

 

وقالت وزارة الحج والعمرة في بيان إن منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام في مكة، وكذلك زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة، سيكون "بدءًا من الأول من رمضان للأشخاص المحصنين".

 

وأوضحت أن التصاريح ستُمنح لكل شخص "محصّن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا، أو محصّن أمضى 14 يومًا بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة".

وتابعت أن السلطات ستعتمد على تطبيق هاتفي للتأكد من صحة المعلومات، مشيرة إلى أن حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقين أيضًا "وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة".

رفع الطاقة التشغيلية

وفى السياق نفسه، صرح مصدر مسؤول بوزارة الحج والعمرة، بأنه انطلاقًا من حرص القيادة على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين والعاملين على خدمتهم مع تزامن قرب شهر رمضان المبارك، فقد تقرر رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة.

وحجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة سيكون من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا،)، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وعرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق (توكلنا)، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

وأكد المصدر أن المنصة الرئيسة والمعتمدة لأخذ التصاريح من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا)، محذرًا من الحملات والمواقع الوهمية.

 

وأكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط أن الوزارة تضع عمليات التحقق الصحى والتنظيمى ضمن أولوياتها لضمان سلامة ضيوف الرحمن.

وقال إن الوزارة دائما ما تدعو قاصدى بيت الله الحرام بضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية والتنظيمية، وضرورة الحصول على التصريح من تطبيق اعتمرنا، والحضور إلى مراكز استقبال المعتمرين الموضحة فى التصريح حسب الوقت المحدد مسبقًا، لضمان سلاسة العمليات التشغيلية وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن".وفق بيان صحفى للسفارة السعودية.

 

وأضاف الدكتور عبدالفتاح مشاط "إن الوزارة تعمل على توفير بيئة صحية وآمنه لضيوف الرحمن والعاملين فى منظومتى الحج والعمرة، ورفع مستوى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للتأكد من تطبيق الخطط المتعلقة بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد19) كافة"، داعيًا جميع قاصدى بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوى الشريف إلى التأكد من اتباع الإرشادات الصحية والتنظيمية. متمنيا للجميع دوام الصحة والسلامة.

 

 

خدمات إلكترونية

 

 

وتوفر الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في وكالة الترجمة والشؤون التقنية أكثر من 40 خدمة إلكترونية للراغبين في الاستفادة مما تقدمه من خدمات داخل المسجد الحرام وأروقته وساحاته خلال موسم شهر رمضان المبارك وعلى مدار العام، إضافة إلى إنجاز الأمور الخدمية والإدارية والمالية لمنسوبيها .وفق بيان صحفى للسفارة السعودية

 

وضمن جهود الرئاسة نحو تسريع التحول الرقمي بالرئاسة وتحقيق رؤية التحولات الرقمية والمبادرات المستقبلية (2024)، فقد وفرت إدارة التحول الرقمي بالوكالة دليل الخدمات الرقمية الذي يوضح طريقة الاستفادة من الخدمات الرقمية عبر الضغط على الخدمة الرقمية مباشرة أو المسح بالباركود.

ويعد تطبيق الحرمين من منصات تطبيقات الحرمين الشريفين، حيث يهدف إلى تحقيق إستراتيجية الرئاسة بناء على رؤية المملكة في تسخير التقنية الحديثة لخدمة الحرمين الشريفين والقاصدين من الحجاج والعمار والزوار ٢٠٣٠ ، ويمكّن المستفيد من مشاهدة خطبة الجمعة والبث اليومي للصلوات عبر البث المباشر وبأكثر من لغة عالمية ومعرفة مناسك وآداب الزيارة بشكل مبسط ومختصر ويسهل التنقل في محتوياته.

وتعرّف خدمة أرشدني المستفيد بدلائل الأماكن المراد الذهاب إليها في المسجد الحرام والمسجد النبوي، مع إمكانية البحث فيها وحفظ المكان والرجوع إليه بكل سهولة.

أما تطبيق معتمرون فيحتوي على المعلومات اللازمة لتوضيح نقاط التجمع والدخول ومسارات الحركة والمصليات وشرح ألوانها ومعانيها، ومواقع العربات وأكشاك الإهداء، حسب الأعداد والمواقع المخصصة خلال هذه الفترة، كما يهدف التطبيق إلى توضيح وتسهيل العملية التنظيمية لدخول وخروج المعتمرين والمصلين، وإيجاد وعي لدى القاصدين بطرق التباعد الاجتماعي، وأهمية التفويج المنتظم والآمن في تيسير وسلاسة أداء العبادات والنسك.

دروس لأئمة المسجد الحرام

 

ومن جهة أخرى تعتزم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، إقامة 165 درساً علمياً ومحاضرة ثقافية يقدمها عدد من كبار العلماء وأئمة ومدرسي المسجد الحرام، تُبث عبر منصة منارة الحرمين على الهواء مباشرة بخمس لغات، و10 دورات علمية، و6 مسابقات علمية ثقافية، وأكثر من350 ساعة إثرائية، إضافة إلى استكمال البرامج والخدمات والمبادرات الإنسانية التي تستهدفها حملة (خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا) في موسمها الخامس خلال رمضان، وفق بيان صحفى لسفارة السعودية .

ويواصل معرض الحرمين الشريفين، ومعرض القرآن الكريم بالمسجد الحرام، ومكتبة الحرم المكي الشريف استقبال الزائرين من الساعة 12 مساءً حتى 2 صباحاً وسط تأكيد على أهمية إبراز تطبيق توكلنا والالتزام بالإجراءات الاحترازية حفاظاً على سلامة الجميع .

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة