رغم الانقسامات السياسية .. الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 11:00 م
رغم الانقسامات السياسية .. الرئيس الإسرائيلي يكلف نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبلة

في الوقت الذي أكدت فيه الترشيحات الأخيرة في إسرائيل صعوبة كسب بنيامين نتانياهو لتشكيل الحكومة أو سجنه في قضية فساد، قام الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين الثلاثاء بتكليف رئيس الوزراء نتنياهو الذي يحاكم بتهمة الفساد، تشكيل الحكومة المقبلة رغم عجزه عن الحصول على دعم كاف في البرلمان على خلفية انقسامات سياسية كبيرة.

وقال ريفلين في تصريح متلفز "اتخذت قراري بناء على التوصيات التي أشارت إلى فرصة أكبر لنتنياهو في تشكيل الحكومة".

وأضاف  ريفلين " لم يكن قرارا سهلا بالنسبة لي سواء على الصعيد المعنوي أو الأخلاقي. أعرف أن الرئيس لا ينبغي أن يكلف مرشحا يواجه تهما جنائية لكن ووفقا للقانون وقرارات المحاكم، يمكن لرئيس الوزراء أن يستمر في منصبه حتى في حالة مواجهته تهما جنائية". 

وفي تحوّل غير مسبوق لسياسات تشكيل الائتلافات السياسية في إسرائيل، يبدو أنّه من المستحيل على معسكر اليمين ومعسكر المعارضة تشكيل حكومة من دون دعم حزب "القائمة العربية الموحّدة" الإسلامي بزعامة منصور عباس الذي حصل على أربعة مقاعد.

وقال منصور عباس رئيس القائمة إنه منفتح على التعامل مع نتنياهو إذا كان ذلك يساعد في تحسين مستويات المعيشة للعرب داخل إسرائيل الذين يشكلون 20% من السكان. لكن حزب  الصهيونية الدينية استبعد الجلوس مع القائمة العربية الموحدة مما يعقد آفاق تحالف نتانياهو.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة