دعاء استقبال شهر رمضان والأدعية المستحبة ساعة الافطار وفي ليلة القدر

الأحد، 11 أبريل 2021 11:45 م
دعاء استقبال شهر رمضان والأدعية المستحبة ساعة الافطار وفي ليلة القدر
رمضان 2021
ريهام عاطف

أعلنت دارالإفتاء المصرية،بعد أستطلاع هلال رمضان موعد بداية رمضان2021  في مصر مؤكده أن الإثنين، هو المتمم لشهر شعبان وإن الثلاثاء 13 أبريل الجاري، هو بداية رمضان في مصر 2021.
وتكثر عمليات البحث عبر الإنترنت عن دعاء دخول رمضان 2021 لما يتميز شهر رمضان المبارك، عن باقي الشهور بفضائل كثيرة، لاسيما وأن من ضمن فضائله ليلة القدر أيضا والدعاء ساعة الإفطار.
دعاء دخول رمضان 
وردت أدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم، عند رؤية الهلال، ذكرتها دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني، منها أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى الهلال قال: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي في سننه.
و أيضا عن دعاء دخول شهر رمضان، ما رواه الدارمي، بلفظ مختلف وهو: "اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأَمْنِ والإيمَانِ، والسَّلامَةِ والإسْلاَمِ، والتَّوْفِيقِ لِمَا يُحبُّ ربُّنا ويَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ" .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم، يستفتح بهذه الأدعية كل شهر من شهور السنة الهجرية بعد رؤية الهلال، سواء في شهر رمضان أو غيره من الشهور، لذلك فإن على الباحثين عن دعاء دخول رمضان 2021، أن ينتبهوا إلى هذا الموضوع.
الدعاء ساعة الافطار 
والدعاء لا يقتصرعلى دخول رمضان 2021، فقط، حيث ذكرت دار الإفتاء، أيضا، أنه يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِاللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: "إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ" أخرجه ابن ماجه في "سننه"
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في «سننه»، وعليه: فالدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله، والله سبحانه وتعالى أعلم.
دعاء ليلة القدر
من فضائل شهر رمضان هو اشتماله على ليلة القدر حيث ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن الدعاء الوارد في السنة لليلة القدر جاء عن عائشةَ أمِّ المؤمنين رضي الله عنها، أنها قالت: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ بِمَ أَدْعُو؟ فقَالَ: «تَقُولِينَ: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».
وأكدت دارالافتاء  أن المسلمين اتفقوا على استحباب قيام ليالي رمضان عملا بقول النبي: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِه»، وخصوا الليالي العشر الأخيرة بالعبادة؛ لإدراك ليلة القدر، فقد قال النبي: «اطْلُبُوا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ»، وكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ أَحْيَا اللَّيْلَ وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ وَجَدَّ وَشَدَّ الْمِئْزَرَ.
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق