حكومة «الفنكوش» تعلن عن 3 مشاريع خيالية لمحاربة الأزمات.. بدأت بجهاز الكفتة للقضاء على فيرس «سي».. حقل غاز البحر المتوسط يتبخر.. تحسين خدمات المترو كلام على ورق

الإثنين، 18 يناير 2016 08:31 م
حكومة «الفنكوش» تعلن عن 3 مشاريع خيالية لمحاربة الأزمات.. بدأت بجهاز الكفتة للقضاء على فيرس «سي».. حقل غاز البحر المتوسط يتبخر.. تحسين خدمات المترو كلام على ورق
صورة ارشيفية
سارة وحيد

دومًا ماتحاول مصر للسعي فى مواجهة أزماتها المتتالية، من آن لآخر تعلن عن مشروعات استثمارية، مستخدمة الوسائل الإعلامية كأداه لترويج هذه الأفكار للشعب، إلا أن الكثير منها لم تطبق على أرض الواقع، وفي هذا التقرير ترصد «صوت الأمة» أبرز هذه المشروعات والتى تعد أشبة بما يحدث فى الأفلام كـ«الفنكوش».

جهاز الكفتة

في يوم 22فبراير من عام 2014، كانت قد أعلنت القوات المسلحة تحقيق أحدث المبتكرات العلمية والبحثية المصرية لصالح البشرية والمتمثلة في اكتشاف أول نظام في العالم لعلاج فيروسات الإيدز، كما يمكنه القضاء علي فيروس «سي» بتكلفة أقل من مثيله الأجنبي بعشرات المرات وبنسبة نجاح تجاوزت90%.

فأمتلئت الصحف والمواقع العالمية تحقيق القوات المسلحة طفرة علمية باختراع أجهزة للكشف عن المصابين بفيروس «سي» والإيدز بدون الحاجة إلي أخذ عينة من دم المريض والحصول علي نتائج فورية وبأقل تكلفة، وقد سجلت براءات الاختراع لها باسم رجال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، على أن يبدأ العلاج بالجهاز في 306.

وقبل يومين من موعد بدء علاج مرضى «الإيدز» وفيروس «سي» بجهاز القوات المسلحة، أعلن الفريق الطبي للاختراع، في مؤتمر صحفي، أنه لن يتم استقبال مرضى من المواطنين في 30 يونيو كما كان محددًا، وأوصى بضرورة توسيع العينة التي يشملها البحث لمدة 6 أشهر أخرى ومنذ ذلك الحين لم تخرج القوات المسلحة ببيان حول ماذا حدث للجهاز؟!.

حقل غاز البحر المتوسط

في الثلاثين من أغسطس من العام الماضى، ذكرت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية أن الشركة الإيطالية «يني» أعلنت عن اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في البحر الأبيض المتوسط داخل المياه الإقليمية لمصر.

وأكدت الشركة الإيطالية، في بيان لها، أن حقل الغاز تبلغ مساحته 850 مليار متر مكعب، حيث إنه يغطي حوالي 100 كم مربع، مشيرة إلى أن من المقرر أن يساعد هذا الاكتشاف مصر، بعد تطويره الشامل، على تغطية احتياجاتها للغاز الطبيعي لعدة عقود مقبلة.

وقد أوضحت شركة «إيني»،في بيان لها أن هذا هو أكبر اكتشاف للغاز، الذي لم يسبق له مثيل في أي وقت مضى على مصر والبحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أن هذا الاكتشاف يمكن أن يصبح واحدا من أكبر الاحتياطيات للغاز الطبيعي في العالم.

تحسين خدمات المترو

في الثاني والعشرين من أغسطس 2014، أعلن رئيس مترو الأنفاق أن الزيادة المتوقعة لتذكرة مترو الأنفاق ستتراوح بين خمسين قرش إلى جنيه فقط؛ لرفع كفاءة التشغيل والصيانة، مضيفا: «سيكون هناك تحديث للقطارات وساوند سيستم، من أجل أن يستمتع الراكب بالموسيقى والأغاني الوطنية التي ترفع معنوياته».

الإ أنه في 29 ديسمبر 2015، أعلن إنه اعتبارا من الخط الثالث لمترو الأنفاق سيتم زيادة تكلفة تذكرة المترو بشكل تدريجى على حسب كل مرحلة.

وأوضح أن المرحلة الأولى للخط الثالث ستبدأ التكلفة بـ3 جنيهات والثانية 4 جنيهات ويصل إلى 10 جنيهات نهاية الخط وكذلك الخطين الرابع والخامس، مشيرا إلى أن حركة الأسعار ستكون بصفة مستمرة خاصة بتكلفة الشغل ولكن فى كل الأحوال تكون أقل من الموصلات الأخرى «القطاع الخاص».

وأكد الجيوشى أن المرحلتين الأولى والثانية لمترو الأنفاق لن تمسا محدودى الدخل والطلاب وسيكون بهما تعديلات محدودة ويمكن إضافة عربات فى المترو تكون بسعة محدودة وبسعر أعلى ولكن دون تحسين الخدمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة