ايطاليا تستعد لتخفيف قيود كورونا.. عودة المدارس 26 إبريل.. وفتح الملاعب للجماهير في الأول من مايو

الثلاثاء، 20 أبريل 2021 03:00 ص
ايطاليا تستعد لتخفيف قيود كورونا.. عودة المدارس 26 إبريل.. وفتح الملاعب للجماهير في الأول من مايو

قررت إيطاليا، تخفيف القيود المفروضة على البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، اعتبارا من 26 أبريل الجارى، وذلك على الرغم من استمرار الضغط على المستشفيات بسبب ارتفاع معدل الإصابة بالوباء، وتحذيرات الخبراء الصحيية من وجود خطر من ارتفاع المنحنى الوبائى.

روما
 

قال رئيس قسم الوقاية بوزارة الصحة وعضو اللجنة الفنية العلمية (CTS)، جياني رضا، لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية: "أي نمو في المنحنى سيظهر بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، عند تخفيف القيود ، من الطبيعي أن يزداد الوباء مرة أخرى ، ما لم تتدخل العوامل الخارجية ، مثل توسيع حملات التطعيم".

ويقدر رضا، أن الاتجاه الحالي للمنحنى هابط ولكنه يحذر من أن إيطاليا لا تزال تشهد معدل حدوث "مرتفع للغاية" ، مع "180 حالة أسبوعية لكل 100.000 ساكن" و "وحدات العناية المركزة لا تزال مزدحمة".

وأكد عالم الأوبئة: "لا يزال لدينا أكثر من 300 حالة وفاة و 15000 حالة يوميًا ، ونعيد فتح أبوابنا في وقت ينخفض ​​فيه المنحنى بشكل طفيف فالخطر لا يزال قائما ، والخطر المقبول هو صفر ، بالنسبة للاقتصادي يمكن أن يكون 100 ، بالنسبة إلى أولئك الذين لديهم عمل وقد أغلقوا عددًا أكبر، ومن الشرعي أن تجد السياسة توازنًا ، ولذلك فبالنسبة إلى هؤلاء لا يمكن لأحد أن يستبعد أنه بإعادة فتح المدارس والأنشطة الأخرى ، سيرتفع المنحنى مرة أخرى".

ومع ذلك ، أكد نائب وزير الصحى الإيطالى ، بييرباولو سيليري ، في صحيفة "لا ستامبا"، أن "إعادة الافتتاح لا رجعة فيها" وأن السلطة التنفيذية لن تضطر إلى الإغلاق مرة أخرى لأن "حملة التطعيم تتقدم"، وتنظر في بتفاؤل النتائج التي تحققت في دول مثل إنجلترا .

ويقر سيليري، بأن العودة إلى الفصل الدراسي قد تسبب "زيادة في العدوى"، وأنه سيأتي وقت "سيكون هناك المزيد من الإصابات بين صغار السن وأولئك الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا ، وذلك ببساطة لأنهم لم يتم تطعيمهم بعد" ، ولكن إذا حماية المسنين "الخطر ضئيل".

كما يؤيد سيليري، إبقاء حظر التجول حتى الساعة 10 ليلًا ، على الرغم من انتقادات زعيم الدوري اليميني المتطرف ، ماتيو سالفيني ، الذي يدعم أيضًا المدير التنفيذي لماريو دراجي ويطالب بإلغائه أو التأخر.

ستشرع إيطاليا، في المسار الذي طال انتظاره المتمثل في إعادة الافتتاح في 26 أبريل ، مع العودة إلى المدارس والقطاعات التي يمكن تطويرها في الهواء الطلق لتجنب الفيروس ، مثل المطاعم ، بهدف جعله نهائيًا.

وسيتم استعادة تصنيف "المنطقة الصفراء" ، وهي المنطقة ذات الخطورة الوبائية الأقل ، وستكون المناطق التي تدخلها قادرة على استقبال زبائنهم مرة أخرى في مطاعمهم وباراتهم ، لتناول طعام الغداء أو العشاء ، طالما أنها كذلك في الهواء الطلق.

هذا الإجراء ، على الرغم من الترحيب به ، غير كافٍ لعمال المطاعم ، وقد قررت مجموعة من الطهاة ورجال الأعمال من منطقة أومبريا (في الوسط) يوم الأحد الطهي في احتجاج سلمي ورمزي ، بالقرب من منزل دراجي في سيتا ديلا بيفي ، لتوعية الحكومة من الصعوبات التي تمر بها عملية الاستعادة ، والتي تضررت بشدة من وباء كورونا.

إعادة فتح المدارس

سيعود ما يقرب من 7 ملايين طالب إلى الفصول الدراسية وجهًا لوجه في إيطاليا ، حيث تم بالفعل تطبيق جرعة واحدة على الأقل من لقاحات فيروس كورونا على العاملين في مجال التعليم ، ووسط مطالب بتعزيز النقل وتحديث البروتوكولات.

كان انتهاء التعليم عن بعد ، وهو طريقة حالية بسبب جائحة فيروس كورونا ، هو الالتزام الرئيسي الذي تعهدت به حكومة رئيس الوزراء ماريو دراجي بعد تنصيبه في فبراير الماضي.

المدارس الايطالية
ويحصل 6850000 طالب على فصول دراسية وجها لوجه فى المدارس الحكومية والخاصة ، وبذلك سيعود إلى مستويات فبراير 2020 ، قبل الإغلاق الوطنى، حسبما أكدت وكالة "أنسا" الإيطالية.

في 18 منطقة حكم ذاتي ومقاطعة تقع في "المنطقة البرتقالية" ، تتراوح نسبة الطلاب وجهًا لوجه بين 81٪ و 86٪ ، بينما في الثلاث مناطق المصنفة على أنها "منطقة حمراء" تصل إلى 51٪.

فيما يتعلق بإمكانية تتبع العدوى ، يتم الاحتفاظ بمسحات اللعاب للأطفال ومسحات المستضدات للطلاب الأكبر سنًا ، بشكل عشوائي ، في المدارس ، حيث إنه من المستحيل لأسباب التكلفة واللوجستيات إجراؤها بالكامل.

 

إعادة فتح أبواب الملاعب للجمهور

كما قررت إيطاليا، إعادة فتح مراحلها للرياضة، لكن بقدرات محدودة للغاية وحسب المناطق، بعد أن كانت من أوائل الدول التي فرضت قيودًا العام الماضي، بعد انتشار فيروس كورونا فى البلاد، حسبما قالت صحيفة " لا جزيتا ديلو سبورت" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة الإيطالية، إلى أنه اعتبارًا من 1 مايو، سيتم السماح للجمهور بحضور المسابقات التي تعتبر "ذات أهمية وطنية" ، مثل منافسات دوري الدرجة الأولى لكرة القدم.

وأوضحت أنه سيكون هناك قيود للحد من انتشار فيروس كورونا مجددا فى البلاد، ومنها أنه سيتمكن 1000 شخص كحد أقصى من الوصول إلى المباني المفتوحة. لن يكون هذا ممكنًا إلا في المناطق الواقعة في "المنطقة الصفراء" من البلاد ، وهي الثانية في مقياس الإجراءات ضد انتشار فيروس كورونا (المناطق الأخرى هي الأبيض والبرتقالي والأحمر). لهذا ستكون هناك ألعاب متاحة لحضور الجمهور وآخرى خلف الأبواب المغلقة.

وتأتي هذه الأخبار بعد إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن وجود متفرجين (25٪ من السعة) في الملعب الأولمبي بروما لمباريات كأس أوروبا في يونيو.

يمتد الترخيص ليشمل التنس، وسيتمكن بطولة روما ماسترز، التي ستقام في الفترة من 9 إلى 16 مايو ، من استقبال ألف متفرج في كل من الملعب المركزي وملعب نيكولا بيترانجلي.

كما ستتمكن كرة السلة والكرة الطائرة من استقبال الجمهور، على الرغم من أنها تُلعب في أماكن مغلقة ، فقد تم تحديد الحد الأقصى عند 500 شخص.

في أكتوبر الماضي ، كانت هناك محاولة لإعادة فتح الملاعب ، والتي تم إلغاؤها بسبب تفاقم حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق