وصفوه بصاحب النظارة السوداء ..الجنرال الشاب محمد إدريس يسيطر علي الأوضاع في تشاد بعد مقتل والده

الأربعاء، 21 أبريل 2021 10:00 م
وصفوه بصاحب النظارة السوداء ..الجنرال الشاب محمد إدريس يسيطر علي الأوضاع في تشاد بعد مقتل والده

بسرعة كبيرة أعتلي الجنرال الشاب محمد إدريس ديبي وسيطر علي الأمور في تشاد عقب مقتل والده الرئيس إدريس ديبي اتنو، حيث كان مكلّفاً تنسيق أمنه الخاص، حتى في التنقلات المحدودة، وقد عرِف بنظاراته السوداء الداكنة التي أخفت عينين لا يعرفهما الناس.

 
ويبدو أنّه صار بحكم الأمر الواقع الرجل القوي الجديد للبلاد، ما أثار مفاجأة إذ كان خبراء يشيرون إلى أنّ الرئيس الراحل لم يختار خلفاً له ولم يهتم كثيراً بالمسألة.

الجدير بالذكر أن محمد إدريس ديبي تولي رئاسة المجلس العسكري الانتقالي الثلاثاء 20 أبريل 2021، حيث قام بتعين 14 جنرالا من بين الأكثر ولاءً لوالده. ويعِد هذا المجلس بإرساء مؤسسات جديدة في ختام انتخابات "حرّة وديموقراطية" بعد 18 شهراً.

ويلقّب محمّد ديبي، وهو قائد المديرية العامة لأمن مؤسسات الدولة التي تضم النخبة وهي عملياً التسمية الرسمية للحرس الرئاسي، محمّد "كاكا" التي تعني "جدّة" في اللهجة التشادية، في إشارة إلى والدة الرئيس الراحل التي ربّته.

وينتمي الجنرال الشاب إلى قبيلة الزغاوة التي يتقاسم عدد كبير من أبنائها مناصب رفيعة ضمن الجيش التشادي الذي يعدّ من بين الأفضل إقليمياً.

ولد الجنرال الشاب لأم من قبائل غوران، إحدى المكونات المجتمعية في الساحل الإفريقي، وتزوّج من "غورانيّة" تعمل ضمن الفريق الإعلامي الرئاسي وهي ابنة جنرال رفيع كان مقرّباً من رئيس البلاد السابق حسين حبري الذي انقلب عليه ديبي عام 1990.

لهذا السبب تحديداً، ينظر إلى محمّد "كاكا" بعين الريبة من قبل الزغاوة التي ينتمي إليها، وفق عدد من الخبراء في المنطقة.

وقد نشأ محمّد ديبي في نجامينا قبل إرساله إلى المدرسة العسكرية في إكس-اون-بروفنس جنوبي فرنسا، حيث مكث بضعة أشهر فقط، فور عودته إلى تشاد، والتحق على إثر ذلك بالحرس الرئاسي حيث سرعان ما ترقى في الرتب.

وتولى في المديرية العامة، على التوالي، قيادة السرب المدرع ووحدة حراسة شخصية، كما أنّه قاد المجموعة الأولى المسؤولة عن أمن القصر الرئاسي قبل توليه قيادة المؤسسة بأكملها.

ظل الجنرال الشاب بعيداً عن الاضواء، خلف أخيه عبد الكريم إدريس ديبي، نائب مدير المكتب المدني لرئيس الجمهورية، ولكنّ الأضواء سلّطت عليه حين عيّن نائباً لقائد القوات المسلحة التشادية لدى تدخلها في مالي عام 2013.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق