أوروبا تستعد للحياة الطبيعية وتخفف من استخدام الكمامة لأول مرة

الجمعة، 23 أبريل 2021 01:50 م
أوروبا تستعد للحياة الطبيعية وتخفف من استخدام الكمامة لأول مرة

بدأت أوروبا ترى الضوء فى نهاية نفق فيروس كورونا، فبعد اتباع إغلاق شديد وطوارئ وقيود صارمة تبدأ الدول الأوروبية فى تخفيف الإجراءات المفروضة ضد الوباء، وذلك مع بداية فصل الصيف واستعدادا لانعاش قطاع السياحة في القارة العجوز.

تخفيف استخدام الكمامات

وسعتبر استخدام الكمامات من الأمور التى اعتاد عليها الكثيرين فى أوروبا، بسبب القيود الصارمة الموضوعة لارتداءها لعدم نقل عدوى كورونا، ولكن المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها ECDC ، أصدر التوصيات الأولى لتخفيف استخدام الكمامات أو المسافات الجسدية والحجر الصحى المفروض مع تقدم عملية التطعيم، وتعتبر هذه المرة الأولى التى يتم فيها تخفيف استخدام الكمامة، حسب صحيفة "إيه بى سى " الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدليل الجديد من المركز الأوروبى الذى يراقب الأمراض المعدية فى أوروبا، يقترح إلغاء تدريجى لهذه الإجراءات التقييدية ويقترح أن يتم التدريب على الاسترخاء شيئا فشيئا، فى البداية عند اللقاء بين شخصين، ومع أفراد العائلة أو ما يسمى بالفقاعات الاجتماعية.

وأوضحت الصحيفة أن اجتماعات الأشخاص الذين تم تطعيمهم: الأشخاص الذين لديهم بالفعل الجدول الزمني الكامل قد يجتمعون بدون كمامة  ويجب ألا يحافظوا على مسافة جسدية عند الاجتماع مع التطعيمات الأخرى. لا يهم العمر أو الحالة الصحية للمشاركين في الاجتماع.

عندما لا يتم تحصين الجميع: إذا التقى الشباب والبالغون في منتصف العمر الذين تم تطعيمهم بشكل كامل بأشخاص غير محصنين ، فيمكن إرخاء الكمامة  والتباعد الجسدي طالما لا يوجد أحد لديه عامل خطر للإصابة بمرض خطير.

ومع ذلك ، يُنصح بالاحتفاظ بالقناع أثناء الاجتماعات بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم وغير الملقحين إذا كان أحدهم من كبار السن أو شخصًا معرضًا لخطر الإصابة بكورونا  أو عندما يكون هناك انتشار كبير لمتغيرات مثيرة للقلق الفيروس.

وداعا للحجر الصحي

تراهن التوصيات الجديدة لـ "مراقبي الفيروسات" في أوروبا أيضًا على إلغاء الاختبارات السابقة والحجر الصحي للسفر إلى أولئك الذين تم تحصينهم بالكامل. قد تنظر سلطات الصحة العامة في إعفاء الأفراد الملقحين بالكامل من إعادة الاختبار في أماكن العمل والمجتمع.

وقالت أوضحت الخبيرة أندريا عمون "مع تقدم طرح التطعيم ، من المشجع أن يكون لديك توصيات قائمة على الأدلة بأن التحصين يمكن أن يسمح ببطء بتخفيف التدخلات غير الدوائية مثل استخدام الكمامات والتباعد الجسدي. على الرغم من أن تخفيف تدابير الحماية يجب أن يتم بشكل تدريجي وعلى أساس التقييمات الدقيقة للمخاطر التي تنطوي عليها ، فإننا على ثقة من أن زيادة تغطية التطعيم سيكون لها تأثير إيجابي ومباشر على العودة إلى الحياة الطبيعية ".

فرنسا

تستعد فرنسا لإعادة الفتح والعودة إلى الحياة الطبيعية ، الشىء الذى تم تحديده بالفعل هو إنهاء القيود المرورية التى تمنع الآن جميع المواطنين من التحرك لمسافة تتجاوز 10 كيلومترات من منازلهم، باستثناء أسباب مقنعة ومبررة ، كما سيتم رفع الحظر يوم الإثنين 3 مايو.

وسيلقى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، خطابا للفرنسيين عندما يتم تحديد المواعيد الخاصة بالعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية بشكل كامل.

وكان ظهر ماكرون في 31 مارس ليعلن حبس البلاد لمدة أربعة أسابيع ، من 3 أبريل إلى 2 مايو. بالإضافة إلى قيود المرور ، تم إغلاق المدارس للاستفادة من عطلة عيد الفصح، ولكن سيعود الأطفال في الحضانة والمدرسة الابتدائية إلى فصولهم الدراسية يوم الاثنين المقبل، والأكبر سنا ، بعد أسبوع.

كما أن فرنسا ستقوم بإعادة فتح المتاحف والمراكز الثقافية وشرفات الحانات المغلقة بسبب قيود كورونا، وسيتم إعادة فتح الأنشطة التجارية غير الأساسية التى تم إغلاقها ، وذلك مع الحفاظ على حظر التجول مع تخفيفه.

في المقابل ، سيتم عزل المسافرين من الهند لمدة 10 أيام. هذا الإجراء ساري المفعول بالفعل لأولئك الذين يصلون إلى فرنسا من البرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا وكذلك من أراضي جيانا الفرنسية، وذلك بسبب السلالات الجديدة التى تمثل خطورة كبيرة.

تعتمد بداية إعادة الافتتاح ، التي أعلنها المتحدث باسم السلطة التنفيذية ، جبرائيل عتال ، على تحسين أرقام الوباء. بفضل الحبس ، وانخفض عدد الإصابات من 43000 إلى 32000 يوميًا. بحلول منتصف مايو ، يجب أن ينخفضوا إلى 20.000.

ايطاليا

تمهد الحكومة الإيطالية الطريق لإعادة فتح البلاد بعد القيود التي فرضها فيروس كورونا وستصدر السلطة التنفيذية مرسومًا جديدًا في الأيام المقبلة يضع حداً للوضع الاستثنائي في 26 أبريل،حسبما قالت صحيفة "الكورييرى" الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من بين الإجراءات التى تم تبينهيا إنشاء "جواز سفر كورونا" الذى يسمح بالتنقل بين مناطق مختلفة من البلاد، والذى كان أحد متطلبات رؤساء المناطق، وأيضا تخفيف من حظر التجوال (الآن الساعة 10 مساءً) ، وإعادة فتح المدرجات ودور السينما والمسرح ، وعودة معظم الطلاب إلى الفصول الدراسية ، رغم رفضهم.

وقالت وزيرة الشئون الإقليمية مارياستيلا جيلمينى "الحكومة تثق  في أن السلوك الصحيح سيقودنا في المستقبل إلى الانتقال حول حظر التجول من الساعة 10:00 مساءً إلى 11:00 مساءً ثم إلى منتصف الليل حتى القضاء عليها ".

الفكرة هي أنه في المناطق المنصوص عليها على أنها "صفراء" بسبب تطور فيروس كورونا ، اعتبارًا من 1 مايو ، يمكن للإيطاليين مقابلة الأصدقاء والعائلة في مجموعات بحد أقصى أربعة أفراد. واعتبارًا من اليوم الخامس عشر ، سيتمكنون من الذهاب إلى حمامات السباحة المفتوحة ومراكز التسوق يومي السبت والأحد. ستفتح النوادي الرياضية في 1 يونيو.

في نفس التاريخ ، ستعود "الأحداث والمسابقات الرياضية ، في إشارة إلى الرياضات الفردية والجماعية". ولا يمكن أن تتجاوز "السعة المسموح بها" 25٪ من الحد الأقصى المصرح به ، وفي أي حال ، لا يمكن أن يتجاوز الحد الأقصى لعدد المتفرجين 1000 متفرج في الملاعب الخارجية و 500 للداخلية ، ولهذا فقد اصبح شهادة كورونا الخضراء، او جواز سفر كورونا لأولئك الذين تقوا تطعيمهم كاملا ، أو الذين خضعوا لاختبارات كورونا بنتيجة سلبية أمرا "ضروريا"

سيكون ساري المفعول لمدة ستة أشهر ويصدر "في شكل ورقي أو رقمي ، بناءً على طلب الطرف المعني ، من قبل المركز الصحي الذي يقوم بالتطعيم" ، على الرغم من أنه سيتوقف عن كونه صالحًا إذا كانت النتيجة إيجابية خلال تلك الفترة.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيطاليا لا تزال فى حالة طوارئ كورونا والتى من المفترض أن تنتهى فى 30 أبريل ولكن حكومة ماريو دراجى تعمل على مدها حتى 31 يوليو من أجل السيطرة بشكل فضل على حملة التطعيم".

الدنمارك

أول من منح صناعة الفنادق الحياة من جديد، كما أنها تعتبر أولى الدول التى تستخدم جواز السفر الرقمى الذى يسمح للمواطنين باستعادة حياتهم بفضل تحسين منحنى الوباء، اعتبارا من أمس 21 أبريل ، فتحت صناعة الضيافة الدنماركية التراسات ، ولكن أيضًا التصميمات الداخلية (شيء مخطط مبدئيًا للشهر المقبل) ، على الرغم من أنه يجب تعليق الخدمة في الساعة 10 مساءً وتبقى مغلقة من الساعة 11 مساءً حتى الساعة 5 مساءً صباحًا. يُسمح بالاجتماعات بحد أقصى 9 أشخاص .

بلجيكا

كما أعلنت بلجيكا ، إحدى الدول التي أبقت حاناتها ومطاعمها مغلقة لأطول فترة ، عن تاريخ لإعادة الافتتاح: 8 مايو. لأول مرة منذ نهاية أكتوبر ، ستتمكن الحانات والمطاعم من فتح شرفاتها ، على الرغم من الحد من عدد العملاء لكل طاولة. وهو إجراء أثار جدلًا كبيرًا في البلاد ، حيث يراهن جزء من الطيف السياسي على الانفتاح بالفعل في الأول من مايو ، وطالبت أطراف أخرى بتأجيله حتى 15 مايو. في الوقت الحالي ، تم اختيار مسار وسط ولا يُتوقع إعادة فتح القطاع بالكامل ، مع الاستهلاك في الداخل ، حتى يونيو بالتأكيد.

النمسا

أعلنت الحكومة النمساوية أيضًا عن إطلاق خطة لتخفيف إجراءات كورونا التي من المرجح أن تدخل حيز التنفيذ في مايو. لم يتم تحديد موعد بعد ، فقد تبين أن الاختبار السلبي أو شهادات التطعيم ستكون ضرورية بالتأكيد لقطاعي المطاعم والسياحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق