بعد زيارة مدبولي

هل تنجح الحكومة في إنهاء مشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقي في موعده؟

الأربعاء، 19 مايو 2021 11:00 ص
هل تنجح الحكومة في إنهاء مشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقي في موعده؟

تتسارع وتيرة تنفيذ المشروعات القومية بشكل كبير خلال الفترة الأيرة الماضية، ضمن خطة الدولة للنهوض بمستوى الخدمات في كافة القطاعات، وتحسين حياة المواطنين، والعمل على إحداث طفرة بمستواها.

ومن بين المشروعات، المشروع القومى لإنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقى يربط بين محافظتى القليوبية والدقهلية، والذى شهد مؤخرا زيارة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة سير العمل والتأكيد على الالتزام بالخطة الزمنية والإجراءات الوقائية للعمال بالمشروع.

أحد الكبارى بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 

الجولة جاءت بحضور الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل، واللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، حيث حرص رئيس الوزراء على دفع سير العمل بالمشروع بمواقعه المختلفة، والتأكيد على تنفيذ الخطة الزمنية له.

العمال يتابعون العمل بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 

ويمتد مشروع إنشاء طريق حر شرق الرياح التوفيقي من بنها إلى المنصورة بطول 73 كم، حيث يتم حاليا تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع وذلك فى المسافة من بنها حتى ميت غمر بطول 30 كم، بتكلفة 4.3 مليار جنيه، حيث يتم إنشاء طريق حر بواقع 4 حارة مرورية + طريق خدمة.

العمال بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 

كما يتم حاليا الانتهاء من أعمال الربط للطريق عند بنها بالطريق الدائرى الإقليمى وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي الزراعي بمنطقة كوبرى المصنع الحربى، حيث أن اتجاه المرور سيكون بعد الانتهاء من المشروع بالكامل من القاهرة إلى المنصورة شرق الرياح، وسيكون اتجاه البر الغربي من الرياح التوفيقى للاتجاه القادم من المنصورة إلى القاهرة.

العمال بالمشروع
 

ويضم الطريق إنشاء عدد من الكباري العلوية والسطحية والأعمال الصناعية بالمشروع والتي تبلغ 7 كباري علوية هي "كوبري قنطرة بحر مويس، وكوبري جمجرة، وكوبري أسنيت، وكوبرى كفر شكر، وكوبري المنشأة الكبرى، وكوبري صهرجت، وكوبري ميت غمر أعلى السكة الحديد"، وكذلك أعمال إنشاء 8 كباري سطحية وعمل صناعي على الرياح، بالإضافة إلى رفع كفاءة 13 مأخذ رى.

الانتها من جزء بأحد الكبارى بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 

ومن بين الكبارى التى يتم إنشائها بالمشروع "كوبرى جمجرة"، والذي يتم إنشاؤه بعرض 12.8 متر بواقع 3 حارات مرورية، بعرض 3.6 متر لكل حارة، بتكلفة إجمالية مقدارها 192 مليون جنيه والذي تخطت نسبة تنفيذه حتى الآن الـ55%.

الطريق شرق الرياح التوفيقى
 

وكذلك أيضا إنشاء كوبري أسنيت بكفر شكر، حيث يتم إنشاء الكوبري "اتجاه واحد"، مكون من 3 حارات مرورية، بعرض 10.80 متر + أرصفة + حارة مرورية أسفل الكوبري بعرض 5 متر "الجانب الأيمن"، بتكلفة 126.2 مليون جنيه، وحيث بلغت نسبة التنفيذ 85%.

العمل بالمشروع
 

وكذلك أيضا أعمال إنشاء كوبري كفر شكر، بطول 600 متر بعرض إجمالي 12.80 متر، بواقع 3 حارات مرورية، بعرض 10.80 متر وأرصفة، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 191 مليون جنيه، وحيث بلغت نسبة التنفيذ 51%، بالإضافة إلى إنشاء كوبري ميت غمر أعلى السكة الحديد بطول 1300 متر، بواقع 4 حارات.

خلال إنشاء أحد الكبارى بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 

كان قد وجه رئيس الوزراء خلال الجولة بموافاته بالخطة الزمنية الخاصة بمراحل تنفيذ الكبارى وتكثيف الأعمال على مدار الساعة واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة كورونا في مواقع العمل مع مراعاة مواصفات الجودة العالية في تنفيذ كافة الأعمال.

خلايا نحل بالمشروع

وأوضح، أن المشروع سيساهم في رفع مستوى الخدمة وتسهيل حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا، وحل الاختناقات المرورية عند مداخل المدن والقرى الواقعة على مسار الطريق لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة.

تركيب فواصل الكبارى بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى

 

خلال إنشاء أحد الكبارى بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 
خلايا نحل بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 
رفع الحديد للكوبرى
 
سير العمل بالمشروع
 
سير العمل بإنشاء كوبرى جمجرة
 
سير العمل بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 
كوبرى جمجرة بمشروع الطريق الحر شرق الرياح التوفيقى
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق