دلال عبد العزيز كانت كل حياته.. محطات في قطار عمر نجم الكوميديا سمير غانم

الخميس، 20 مايو 2021 07:00 م
دلال عبد العزيز كانت كل حياته.. محطات في قطار عمر نجم الكوميديا سمير غانم
سمير غانم
هبة جعفر

تلقى الوسط الفنى المصري والعربي خبر صادم منذ قليل بتأكيد وفاة الفنان الكوميدي الكبير سمير غانم بعد معاناته مع فيروس كورونا المستجد الذي ادخله للمستشفي فى 30ابريل الماضي ليرقد يصارع الفيروس وأثاره وتعاني أسرته من الشائعات بعدم تحسن حالته ووفاته وتسعي لنفيها والتأكد أن حالته حرجة ويحتاج للدعاء من محبيه وجمهوره فى مصر والعالم العربي ليخرج القرار اليوم بوفاة " سمورة أخر أعضاء الثلاثي المرح هنعمل يناهز 84 عاما قدم خلالها تاريخ حافل من المسرحيات والمسلسلات والافلام السينمائية بلغت 350 عمالا فنيا.
 
 
ولد سمير يوسف غانم عام 1937 فى مدينة أسيوط بعرب الاطاولة، وبدأت موهبته فى الظهور عقب التحاق بالفرق الفنية بالجامعة، واجتمع فى الاسكندرية  مع الفنان وحيد سيف وعادل نصيف وشكلا فرقة اسكتشات غنائية تقدم عروض على المسرح في مدينة الإسكندرية، ولكن الفرقة لم تستمر بسبب انسحاب سيف لعدم مقدرته على السفر إلى القاهرة وترك مدينة الإسكندرية، حيث كان يدرس بكلية الآداب ويعمل موظفاً أيضاً وانسحب عادل نصيف الذي أكمل دراسته العليا في تخصص الحشرات بكلية الزراعة وسافر إلى بلجيكا.
 
ليبدأ سمير فى التفكير بطريقة أخرى لاستكمال فرقته الفنية في تلك الأثناء كانت شهرة جورج سيدهم بدأت تنتشر بجامعة عين شمس، وكذلك الحال بالنسبة للضيف أحمد بجامعة القاهرة وجمع سمير بينهما وشكل معهما الفرقة الشهيرة التي عرفت باسم "ثلاثي أضواء المسرح". لمع نجم الفرقة بشكل كبير بعد تقديم مسرحية "طبيخ الملايكة" من إخراج الراحل حسن عبد السلام عام 1964. 
 
حصل على بكالورويس زراعة من جامعة الأسكندرية، وبدأ حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح وقدم الثلاثة معاً عدد من الأفلام والاسكتشات مثل اسكتش كوتوموتو وعدد من المسرحيات ومنها «حدث في عزبة الورد» و«الراجل اللي أتجوز مراته» و«حواديت»، ثم انفصل عنهم مع بداية السبعينات إنحلت الفرقة بعد وفاة الضيف أحمد عام 1970 وإتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات خلال السبعينات بالإضافة لاشتراكه في الأفلام، وكان آخر عمل مسرحي لهما معاً هو مسرحية أهلاً يا دكتور عام 1981. قدم في الثمانينات سلسلة «فوازير رمضان» تحت اسم شخصيتي «سمورة» و«فطوطة»،  ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون.
 
 
 
 
لم يكن يعتبر سمير غانم نفسه غير ممثل كوميدي وحرص على أن تكن مهمته الاولى رسم الضحكة على شفاه الجماهير واخراجهم من حالات الكبت العام وابتعادهم عن ازمات الحياة اليومية وليس اصاباتهم بالاكتئاب وادخالها فى متاهات السياسية والاسقطاطات السياسي.
 
خلال فترة السبعينات تنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون فشارك في فيلم "الصديقان"، فيلم "لسنا ملائكة"، فيلم "واحد في المليون"، فيلم "السراب"، فيلم "المجانين الثلاثة"، فيلم "نحن الرجال طيبون"، فيلم "نار الشوق"، فيلم "فرقة المرح"، فيلم "ولد وبنت والشيطان"، مسرحية "موسيكا في الحي الشرقي"، في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات قدم مع جورج سيدهم أهم مسرحيتان في تاريخهما المشترك الفني وهما "مسرحية المتزوجون" عام 1978 ومسرحية "أهلاً يا دكتور" عام 1981. وتعددت نشاطاته الفنية فشارك في العديد من الأعمال وهي: فيلم "سنوات الانتقام"، مسرحية "فخ السعادة الزوجية"، فيلم "البنات عايزة ايه"، فيلم "اذكياء لكن اغبياء".
 
 
عام 1983 قدم مع المخرج فهمي عبد الحميد أول حلقة من حلقات فوازير فطوطة باسم "فطوطة والأفلام" ونجح نجاحاً هائلا ما شجعهم على إعادة التجربة في "فطوطة والشخصيات" عام 1986 وفي التسعينات قدم فوازير المتزوجون في التاريخ 1992 وفوازير المضحكون 1993 وفوازير أهل المغنى 1994.
 
تعد حياة سمير غانم الزوجية الاكثر استقرار بين الكثير من الفنانين فقد عاش حياته مع الفنانة دلال عبد العزيز لمدة أكثر من 30عاما رغم الفارق بينهما فى السن 23 عاما انجب خلالهما الفنانتين دنيا سمير غانم وأمل سمير غانم الشهيرة بأيمي، قبل أن يلتقيا الثنائي، تزوج سمير غانم من سيدة صومالية كانا قد التقيا من خلال الحفلات، لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر، وبعد انفصاله عنها تزوج مرة أخرى في زيجة وصفها الراحل بالزيجة الكوميدية «كنت سهران عند ناس روحت لقيت نفسي متجوز».
 
جاءت تلك الزيجة عن طريق التحدي، حيث تراهنت إحدى السيدات مع زوجته الثانية، «لو بيحبك يتجوزك»، يقول سمير غانم في تصريحات تلفزيونية سابقة إن فكرة الزواج لم تكن واردة في ذهنه آنذاك لكن ذلك الرهان جعله يقبل على هذه الخطوة، لكن هذه المرة استمر الزيجة لمدة أسبوع واحد فقط.
 
 
يقول سمير غانم عن زواجه من دوللي كما يحب أن يدللها، «دلال دي أسطورة لوحدها ويمكن اللي منجح جوازنا إني مكنتش عاوز أتجوز موكدا على أنه كان مستمر على موقفه وأنه لم يكن يرغب في الزواج خلال فترة زواجه لكن بظهور دلال عبدالعزيز تغيرت الأمور تمامًا، فهي زوجة تخطط الحياة بشكل جيد ومش سهلة 
 
 
بدأت القصة حين جمعتهما صداقة قوية أثناء عرض مسرحية «أهلا يا دكتور» التي اشتركا في العمل بها معًا، لتصبح علاقتهما أكثر قوة وقررا الزواج، وكانت دلال تغير بشدة عليه وتراقب تحركاته دائما.
 
خلال هذه الفترة خاض الثنائي عدة مواقف معًا ساعدت على تقوية علاقتهما إلى حد الزواج، حيث تعرض شقيق سمير غانم إلى وعكة صحية وسافر لإجراء عملية نقل كلى، وكانت دلال عبدالعزيز له خلال هذه الفترة خير معين «وقفت جنبي، حسيت إن الست دي صعب الاستغناء عنها، واكتشفت مع الوقت ان ربنا بيحبني إني اتجوزت دلال لأنها شخصيتها قوية، وبقيت أسلمها كل المشاكل، ومدين لها بإدارة أسرتهما «هي البيت كله»
 
يعد ظهوره ببرنامج السيرة مع المذيعة وفاة الكيلاني اخر ظهور له فى لقاء تليفزيوني وكان مسلسل بدل المدونة ثلاثة  آخر أعماله الفنية مع ابنته دنيا سمير غانم 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق