الصحة تجيب عن أهم الأسئلة.. 12 معلومة عن التطعيم بسينوفارم وأسترازينكا في مصر

الأحد، 23 مايو 2021 01:00 م
الصحة تجيب عن أهم الأسئلة.. 12 معلومة عن التطعيم بسينوفارم وأسترازينكا في مصر
لقاح

نشر الموقع الرسمي لوزارة الصحة والسكان، عدة معلومات عن أنواع اللقاحات التي تستخدمها لتطعيم الأشخاص الراغبين في تلقي التطعيم، للوقاية من فيروس كورونا المستجد، موضحة الفرق بين نوعي اللقاح، وكذلك أهم الأعراض الجانبية التي قد تحدث بعد تلقي الجرعة، وذلك ردا على بعض التساؤلات التي تشغل بال المواطنين الراغبين في الحصول على اللقاح، أو أولائك اللذين لايزالوا مترددين في أخذ جرعة التطعيم.
 
وفي هذا التقرير، ترد وزارة الصحة والسكان على أهم الأسئلة التي تشغل بال المواطنين حول كلا من جرعة لقاح سينو فارم الصيني، أو استرازينكا الإنجليزي.
 
1- التطعيم فى مصر نوعين : سينوفارم الصينى و أسترا زينيكا الانجليزى .
 
2- الفرق ما بين جرعتى سينوفارم هو ٣ اسابيع .
 
3- الفرق ما بين جرعتى استرا زينيكا هو ٣ شهور،علميا هو ما بين ٤-١٢ أسبوع، وزارة الصحة بتعتمد على أطول مدة ممكنة لاعطاء الفرصة لأكبر عدد من الناس، إنهم ياخدوا عالأقل الجرعة الأولى فى أسرع وقت.
 
4- الأعراض الجانبية للقاح سينوفارم الصينى هى مجرد وجع مكان الحقنة.
 
5- الأعراض الجانبية للقاح استرا زينيكا هى عبارة عن ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة، وتكسير فى الجسم لمدة ٢٤-٣٦ ساعة.
 
6- فاعلية اللقاح بنسبة ١٠٠٪؜ بتبدأ تقريبا بعد الجرعة التانية ب ١٤-٢١ يوم، لذلك يجب الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية حتى لا تتم الإصابة بالعدوى من أى مصاب كورونا.
 
7- الشخص الذى يتم تطعيمه بالجرعة الأولى، هو شخص غير مُعدى على الإطلاق ولا يحمل المرض، لكن قد يصاب بالڤيروس من مخالطته لأحد المصابين وبالتالى يصبح مُعدى ويمكنه نقل الڤيروس لشخص سليم.
 
8- الشخص الذى يتم تطعيمه بالجرعة الثانية والأخيرة، هو شخص غير مُعدى ولا يحمل المرض، لكنه يمكن أن يصاب ويكون ناقل للعدوى حتى ١٤-٢١ يوم بعد الجرعة التانية .
 
9- التطعيم بأى نوع من اللقاحات فى العالم لا يمنع الإصابة بڤيروس كورونا، لكنه يمنع الوصل إلى أعراض مرضية عنيفة أو قاسية أو الحاجة لدخول العناية المركزة أو الاحتياج إلى اكسچين.
 
10- كل دولة هتوصل لتطعيم من ٦٠-٧٠ ٪؜ من شعبها، هتبدأ ترجع للحياة الطبيعية.
 
11- تطعيم أكبر قدر ممكن من البشر هيقلل فرصة إنك تقابل شخص مصاب بالكوڤيد -١٩، وإنك تتعدى من أى حد بعد كده لقلة عدد المصابين إن شاء الله .
 
12- التطعيم مجانا بدون أى مصاريف على الإطلاق .
 
13- التطعيم مفتوح لكل فئات الشعب فوق ١٨ سنة .
 
14- لينك التسجيل فى موقع التطعيم الرسمى الخاص بوزارة الصحة:
 https://egcovac.mohp.gov.eg
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق