الأقصى في قلب مصر.. إشادة برلمانية بجهود الرئيس السيسى من أجل فلسطين واستنكار لتخاذل دكاكين حقوق الإنسان

الأحد، 23 مايو 2021 08:30 م
الأقصى في قلب مصر.. إشادة برلمانية بجهود الرئيس السيسى من أجل فلسطين واستنكار لتخاذل دكاكين حقوق الإنسان

أشاد عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بدور الدولة المصرية فيما يتعلق بالأحداث الأخيرة في فلسطين والتي أسفرت عن استشهاد عشرات الفلسطينيين جراء قصف قوات الاحتلال لقطاع غزة، وذلك  خلال الجلسة العامة  التي عقدت مساء اليوم ، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

مؤكدين أن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي  تعكس مواقفه الثابتة المعبرة عن جموع الشعب المصري في دعم القضية الفلسطينية، والجهود المبذولة في وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، فضلا عن دعم المبادرة التي أعلنت عنها القيادة السياسية لدعم قطاع غزة بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لصالح عملية إعادة الإعمار ومشاركة الشركات المصرية المتخصصة في عملية بإعادة الإعمار.

فيما شاركت للقوي السياسية المصرية في تنظيم قافلة المساعدات للشعب الفلسطيني وذلك بالتنسيق بين أحزاب مستقبل وطن وحزبي حماة الوطن، والشعب الجمهوري، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك في إطار تحمل الدور المجتمعي تجاه قضية فلسطين، وكذا التحية للمقاومة الفلسطينية في صمودها.


أن المسجد الأقصى في قلب مصر

وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، أن المجلس يتابع تداعيات القضية الفلسطينية وما يتعرض له المسجد الأقصي من انتهاكات، وما يحدث في قطاع غزة من عدوان إسرائيلي غاشم يستهدف الأبرياء من الأخوة الفلسطينيين والمنشآت الحيوية للقطاع، في محاولة لإهدار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني دون تفرقة بين أطفال ونساء في مشهد يجافي لجميع مشاعر الإنسانية، وتدينه الشرائع السماوية ومبادئ القانون الدولي ومواثيق إعلانات حقوق الإنسان، ويتحمل الاحتلال الإسرائيلي المسئولية الكاملة عن هذه الانتهاكات.

وأكد جبالي أن مجلس النواب يدعم توجه القيادة السياسية المصرية تجاه الأخوة الفلسطينيين بدءاً من فتح معبر رفح، مروراً بتقديم المنح والمساعدات الطبية للأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة، وانتهاءً بما أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي من تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة، وتكليفات سيادته بمشاركة الشركات المصرية المتخصصة في تنفيذ عملية إعادة الإعمار، الأمر الذي يعكس وبجلاء أن المسجد الأقصى في قلب مصر قيادةً وشعباً.

في سياق متصل، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب ضرورة التمييز بين الإسرائيليين واليهود، وصحح خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، والتي شهدت إشادة واسعة بجهود القيادة السياسية من أجل وقف العدوان على غزة، كلمة النائبة مرفت ألكسان التي تحدثت عن وقف إطلاق النار بين "الفلسطينيين واليهود”.

وقال جبالي: "لدي فقط تصحيح هم إسرائيليون وليس يهود، ولدينا مواطنين مصريين من اليهود.

وتابع رئيس مجلس النواب قائلا:" أتوجه بأسمي وأسمكم بالتحية والتقدير للدور المحوري والرائد الذي قام به الرئيس عبدالفتاح السيسي، للوصول إلي اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين مما يتيح الفرصة لاستعادة الهدوء والاستقرار داخل قطاع غزة، ويحد من الخسائر البشرية والمادية.

 

كما أكد دعم مجلس النواب الكامل للموقف المصري القائم على ضرورة وضع حل عادل للقضية الفلسطينية يفضي إلي إقامة دولة فلسطينية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية الصادرة في هذا الشأن،  مشيرا ووجه رئيس مجلس النواب الشكر للأحزاب الممثلة بالمجلس، على تحركهم الخاص بتوصيل قافلة مساعدات للشعب الفلسطيني يوم الجمعة الماضي، الأمر الذي ساهم في تصدير صورة إيجابية لمجلسي النواب والشيوخ، باعتبارهما صوت الشعب المصري.

وفي ختام كلمته، توجه المستشار الدكتور رئيس المجلس بالشكر إلي النائب أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب.

صمت المجتمع الدولي

هذا ومن جانبه استنكر النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب صمت المجتمع الدولي ومنظماته وما وصفها بـ"دكاكين حقوق الإنسان المشبوهة" وتخاذلها أمام الجرائم التي ترتكبها القوات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، وسط مخالفات لحق تقرير المصير التي أقرتها الأمم المتحدة، وكذا العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وقال رضوان، أن ما حدث من قبل القوات الإسرائيلي يعد بمثابة جرائم بل وإرهاب منظم، فلم تحترم معايير حقوق الانسان في حرية العبادة والعقيدة ومخالفة القانون الدولي واتفاقيات جنيف، وذلك بالاعتداء على المدنيين وضرب المؤسسات المدنية.

وفي المقابل أشاد طارق رضوان، بالدور الذي لعبته مصر ورئيسها حيث دور الوسيط الفعال والوحيد باعتراف القوي الدولية، وصولًا لوقف اطلاق النار، فضلا عن إعادة احياء القضية الفلسطينية على الاجندة الاقليمية، لافتًا إلي أن مصر أثبتت أن لديها الإرادة السياسية لاستعادة مكانتها الدولية ولن تتخلي دورها الإقليمي.

ليس غريب عن السيسي

من جانبه أعلن النائب أحمد العوضي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماه الوطن، قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي لرفع المعاناة عن الشعب الأعزل، الذي تعرض لاستخدام القوي المفرطة من جانب الإسرائيلي لتسفر عن سقوط أروح وخسائر بشرية شملت النساء والأطفال، بالإضافة لتدمير البنية التحتية للشعب.

وقال العوضي، أن الدور الوطني للرئيس عبد الفتاح السيسي ليس غريب عنه فطالما يقف دائما إلي جانب الحق والشعوب العربية التي تتعرض لكافة الأخطار، ورأينا المثال عندما تعرضت الشقيقة ليبيا، مشيرًا إلي حرص مصر دائما كل الحرص في اتخاذ الإجراءات والقرارات لصالح الاشقاء في فسلطين للحصول على حقوقه المشروعة، والتي شملت فتح معبر رفح وصولا لمبادرة دعم إعمار عزة بـ500 مليون دولار وتكليف الشركات المصرية فيها.

واشار العوضي، إلي أن مصر قدمت الكثير بل ودماء ابنائها من خيره ابناء الوطن للدفاع عن حقوق الوطن، حيث قدمت 100 ألف شهيد من أجل القضية، وأن تصبح فلسطين دولة ذات سيادة.

القضية الفلسطينية بأولويات مصر

"لا يمر يوما إلا ويشعر الشعب أنه ربح الرهان"، بهذه الكلمات وجه النائب سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، التحية والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي في جهوده من أجل القضية الفلسطينية، لافتًا إلي أن القضية الفلسطينية بأولويات مصر، التي خاضت 4 حروب من أجلها ودفاعا عنها، قائلا: مصر أم الدنيا وهتبقي أد الدنيا ليس مجرد شعار.. فتحركت مصر في ليبيا والسودان والعراق ويتجلي أيضًا الموقف في فلسطين.

وأضاف وهدان، أن العالم أجمع يري الموقف المصري وكيف كانت هي الرائدة، موجها الشكر للقيادات الأمنية والدبلوماسية المصرية للدور الذي لعبوه في هذه القضية.

ووجه النائب عاطف مغاوري رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، تحية طيبة من القلب للقيادة السياسية المصرية متمثله في صاحب القلب والالتزام والوعد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لوقفته الوطنية والقومية في مواجهة العدوان الإسرائيلي وإنقاذا لأرواح ابناء الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلي أن مبادرة إعادة اعمار غزة محل تقدير.

وشدد مغاوري، على أهمية الاسراع في انهاء أسباب الصراع، حتي لا يتكرر ذات السيناريو مجددا مما يهدد الموارد والاستقرار في المنطقة.

ووجه البرلماني رسالة لرعايا دولة الاحتلال مفادها: "لا تنساقوا وراء مزايدات اليمين واليمين المتطرف الذي يسعي لفرض الهيمنة على أجسادكم"، مؤكدًا عدم وجود أي إشكالية مع حملة الديانة اليهودية واتباعها لكن الرفض للصهيونية التي هي مساوية للعنصرية.

في نفس السياق أعربت النائبة أمل زكريا، عضو المجلس، عن فخرها بانتمائها لحزب مستقبل وطن، التي شاركت بقافله المساعدة لدعم الشعب، موجه التحية للرئيس عبد الفتاح السيسي في مواقفه الثابتة من أجل القضية الفلسطينية، بقولها: "المصريين أصبحوا مثالا يحتذي به على مستوي العالم، من حيث العزة والكرامة، فلا نقبل التعدي على الدولة الشقيقة فلسطين

من جانبه، قال الدكتور على جمعة، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن القدس هي عروس عروبتنا وهي القضية الكبري وأوصي بها رسول الله صل الله عليه وسلم وفيما اخرجه احمد، فعن ميمونة مولاة النبي صلي الله عليه وسلم قالت: (يَا نَبِي اللَّهِ أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ فَقَالَ أَرْضُ الْمَنْشَرِ وَالْمَحْشَرِ ائْتُوهُ فَصَلُّوا فِيهِ فَإِنَّ صَلَاةً فِيهِ كَأَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ قَالَتْ أَرَأَيْتَ مَنْ لَمْ يُطِقْ أن يَتَحَمَّلَ إِلَيْهِ أو يَأْتِيَهُ قَالَ فَلْيُهْدِ إِلَيْهِ زَيْتًا يُسْرَجُ فِيهِ فَإِنَّ مَنْ أَهْدَي لَهُ كَانَ كَمَنْ صَلَّي فِيهِ.)

وتابع جمعة، قائلا خلال الجلسة العامة اليوم لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي: "لما سُئل الرسول صل الله عليه وسلم عن الصلاة في المسجد الأقصي قال كالف صلاة في غيره، مشيرا إلي: "تحية من القلب ومن مجلس النواب إلي تلك القيادة السياسية التي وفقها الله فأنجحها في كل خطواتها وفي موقفها المشرف من القضية الفلسطينية الاستراتيجية”.

وقال رسالة لرئيس عبد الفتاح السيسي: "سر فلا كبا بك الفرس علوت كا العماد الذي يقوم عليه السموات والأرض وهذا علامة حب الله فيه فأن الله إذا أحب عبدا نادي في الملاء الأعلي إني أحب فلان حتي يتنزل في قلوب الله حبه”.

كما شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، تحية وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي من قبل رؤساء اللجان البرلمانية والهيئات البرلمانية وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، في جهوده من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ودعم القضية الفلسطينية.


موقف صريح وواضح

وتقدم النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، بخالص الشكر للقيادة السياسية المصرية الرئيس عبد الفتاح السيسي للجهود التي بذلها من أجل فلسطين ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرًا إلي أنه رغم كل المزايدات فمصر هي الوحيدة التي نجحت الأيام الماضية في أن تثبت موقف صريح وواضح برفضها لكل ما يحدث بالقدس والتهجير القسري، مصر، حتي الوصول إلي وقف العدوان وإطلاق النار.

وأشار بدر، إلي الجهود المصرية دعما لفلسطين، بدءًا من فتح معبر رفح الذي استقبل عشرات الجرحي للعلاج في المستشفيات المصرية، مرورًا بإعلان القيادة السياسية مبادرة 500 مليون دولار لإعادة الإعمار بغزة وبأيادي مصرية، قائلًا: "مصر كانت وستظل السند والظهر الحقيقي لامتها وحينما يحتاج إليها كل مواطن عربي، فهذا هو قدر هذه الدولة الكبيرة”.

ووجه بدر تساؤله لما وصفهم بـ"المزايدين الصغار"، قائلا ً: هذا ما قدمته مصر ماذا قدمت، لتخرس جميع ألسنة المزايدين، هذه المنطقة عاد لها الكبير وكل من يسال على الاجابة فكانت وستظل مصر”.

كما وجه محمود بدر، خالص الشكر لأصحاب الفضل الحقيقي الذي مكن في الوصول إلي معبر رفح، وهم شهداء القوات المسلحة منهم أحمد منسي ورامي حسنين وعمر القاضي، وكل من استشهد في سيناء، ليفتح الباب أمام مصر القوية العفية في اتخاذ مواقفها الشجاعة.

 


يخرس كل "الألسنة"

ومن جانبه قال النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن التاريخ يسطر بأحرف من نور، ما قامت به مصر في شأن القضية الفلسطينية، مشيرًا إلي أن ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي والأجهزة "مينفعش" يحصل غير من مصر، على حد قوله.

وأضاف الحصري، أن ما حدث يخرس كل "الألسنة"، فمصر هي الدولة المحورية في الشرق، مشيدًا في الوقت نفسه بالمبادرة التي أعلنت عنها القيادة السياسية لدعم قطاع غزة بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار لصالح عملية إعادة الإعمار ومشاركة الشركات المصرية المتخصصة في عملية بإعادة الإعمار، قائلا: " ستقوم الشركات المصرية بدورها وإن شاء الله سيتم انهاء القضية باتفاق عادل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني

ووصف النائب هشام هلال ممثل الهيئة البرلمانية مصر الحديثة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رجل أفعال وليس أقوال، موجها الشكر له الشكر على مبادرة إعادة الإعمار في غزة.

كذلك كان الشكر الذي وجهه النائب أحمد خليل، ممثل برلمانية حزب النور، للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا: " نحن أمام جولة بطعم مصر، التي عندما تدخل المعادلة فتكون النتيجة اضعاف المتوقع، ونشكر القيادة السياسية على التدخل بعيدًا عن الشعارات ودغدغه مشاعر الجماهير”.

واضاف خليل، أن الرئيس السيسي قام بإجراء دقيق يؤكد أننا لا نتحدث عن تضامن فقط أنما أن القضية هي أولوية لدي القيادة والشعب، فهي قضية مصر وليس مجرد تضامن.

وفي السياق ذاته، وجه البرلماني تحية لحي الشيخ جراح الذي وقف امام العدوان وشرف العرب والمسلمين جميعا، مضيفًا: "وأقول للمنطقة جميعا مبروك عليكم مصر الجديدة”.

 فيما، وجه أعضاء مجلس النواب انتقادات للمنظمات الحقوقية بسبب موقفها من القضية الفلسطينية وما تعرض له أبناء الشعب الفلسطيني خلال العدوان الإسرائيلي عليهم.

وانتقد النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب ووكيل لجنة حقوق الإنسان، صمت المنظمات الحقوقية تجاه العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والذي وصفه بأنه الإرهاب بعينه الذي يمارسه الاحتلال الصهيوني، وتساءل "أبو العلا"، أين منظمات حقوق الإنسان من مقتل الأطفال والنساء؟.

وواصل وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، قائلا: "للأسف هذا يؤكد أنه لن يحمي حقوق الإنسان العربي إلا الإنسان العربي، وكذلك لن يحمي حقوق الإنسان المصري سوي الإنسان المصري”.

وأشار إلي أن منظمات حقوق الإنسان تكيل بمكيالين وعلينا أن نعتمد على أنفسنا، موضحًا أن أزمة توزيع لقاح كورونا كشفت أيضًا عن أن تلك المنظمات تكيل بمكيالين.

وتابع أبو العلا: "مرة أخري أدعو الشعب الفلسطيني للاتحاد، وعلي دول العالم الاعتراف بالقرارات الصادرة من الأمم المتحدة بشأن حل الدولتين، لتكون القدس الشرقية عاصمة فلسطين”.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة