بزيت الطعام والماريجوانا.. كيف تحاول دول العالم تشجيع مواطنيها على التطعيم بلقاح كورونا؟

الإثنين، 24 مايو 2021 01:00 م
بزيت الطعام والماريجوانا.. كيف تحاول دول العالم تشجيع مواطنيها على التطعيم بلقاح كورونا؟

تحاول حكومات الدول حول العالم، ايجاد حلولا واقعية ووسائل مختلفة لتشجيع مواطنيها على تلقي جرعات اللقاح ضد فيروس كورونا، وذلك بعدما أصبح الفاكسين هو الحل الوحيد للتخلص من كابوس الجائحة الذي يعيشه العالم، من أجل تحقيق مناعة حقيقية وعودة الحياة لطبيعتها مرة أخرى. 
 
 
 
الولايات المتحدة الأمريكية
 
 تسعى إلى تطعيم 70% من سكانها بجرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، بحلول 4 يوليو، فبحسب ما ذكرت "بى بى سى"،  كان أحدث الخطط الحكومية السماح لمستخدمى تطبيقات المواعدة الذين حصلوا على اللقاح، بوضع بشعار اللقاح ومزايا خاصة على حساباتهم الخاصة، ودخل البيت الأبيض فى شراكة مع منصات المواعدة لتقديم محتوى متميز لمن يثبت حصوله على اللقاح.
 
كما لجأت بعض الولايات الأمريكية إلى الجوائز المالية للتحفيز على التطعيم. وقالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن حاكمة ولاية أوريجون كشفت عن تذكرة يانصيب تصل قيمتها على مليون دولار مخصصة لسكان الولاية الذين حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا.
 
وقالت الحاكمة كيت براون أن كل سكان الولاية الذين حصلوا على اللقاح سيدخلون فى حملة "احصلى على جرعتك أوريجون"، وسيكونون مؤهلين للفوز بجائرة نقدية. سيحصل أحد الفائزين على مليون دولار، وسيحصل شخص من كل مقاطعة من المقاطعات الـ 36 بالولاية على 10 آلاف دولار.
 
وقالت براون إن الحصول على اللقاح لا يحمى الشخص فقط من كوفيد 19 ولكنه يساعد فى حماية أحبائه أيضا، وينقلنا خطوة اقرب لرفع القيود خلال الوباء. والآن فى أوريجون يمنحك فرصة أيضا للفوز بجائزة مليون دولار، ويبدو هذا جيدا للغاية.
 
 وأعلنت ولايتى نيويورك وميريلاند الأسبوع الماضى جائزتى يانصيب لمن حقول على اللقاح، وفى وقت سابق أعلنت ولاية أهايو عن جوائز مالية قيمة لمن تم تطعيمهم.
 
وبحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن"، فإن الحاصلين على اللقاح فى نيويورك من الاثنين إلى الجمعة الماضيين حصلوا على تذكرة يانصيب وفرصة للفوز بمبلغ يصل على 5 مليون دولار، بحسب ما قال حاكم نيويورك أندرو كومو. وفى ميريلاند ستختار سلكان الولاية أحد سانها بشكل عشوائى للفوز بجائرة قدرها 40 ألف دولار يوميا، بحسب ما أعلن الحاكم لارى هوجان، وسيكون هناك فائزا بجائرة كبرى قدرها 400 ألف دولار.
 
أما ولاية نيو جيرسى، فقد دشنت حملة "احصل على جرعة وبيرة" تعرض بيرة مجانية لمن يحصلون على الجرعة الأولى من اللقاح.
 
 وبعض الشركات تستخدم طرق غير تقليدية لتشجيع الناس على التطعيم. فوعدت شركة للماريجوانا فى ميتشيجان لتقديم قنب مقابل الجرعات. وقدمت الشركة منذ فبراير 35 الف سيجارة ماريجوانا مجانية، بحسب ما قال مالكها جيرى ميلين.
 
بريطانيا
 
تبحث الحكومة البريطانية، من أجل مخاطبة فئة الشباب الأقل ميلا للتطعيم، استخدام اشهر تطبيقات المواعدة لتشجيع مستخدميها على تلقي اللقاح.
وقالت صحيفة التليجراف، فى تقرير لها الأسبوع الماضى، إن المسئولين فى داوننج ستريت، يريدون التقرب للأسماء البارزة فى تطبيقات المواعدة مثل Tinder كجزء من حملة أكبر لتقليل التردد فى الحصول على اللقاح بين البريطانيين الأصغر سنا
 
دبى
 
تبنت السلطات خطة صحية لتشجيع الناس على الحصول على اللقاح. فالسكان الذين حصلوا على جرعتى اللقاح بالكامل يفوزون بعضوية مجانية فى صالة ألعاب رياضية لمدة أسبوعين، بحسب ما ذكرت صحيفة ذي ناشيونال الإماراتية.
 
الصين
 
 قالت صحيفة فاينانشيال تايمز، إنها شهدت سرعة فى توزيع اللقاحات فى الفترة الأخيرة، بسبب حملة دعائة من الحكومات المحلية الصينية، وظفت كل شيء بدءا من البيض المجانى وتوفير زيت الطهى، وحتى أغانى الراب التي تحث الناس على الحصول على جرعاتهم سريعا.
 
الهند
 
 قدمت مدينة راخكون، خواتم ذهبية للأنف للنساء اللاتى تحصلن على اللقاح، بينما حصل الرجال على خلاط يدوى.
وعن مدى فعالية هذه الوسائل، قالت سوزان ميكى، أستاذ الصحة السلوكية فى كوليدج لندن ومستشارة الحكومة البريطانية، لبى بى سى، إن الحوافز تخاطر بأن تصبح مصدر إلهاء ويمكن أن تأتى بنتائج عكسية. وتؤكد ميكى إن الطريقة الأكثر فعالية لضمان حصول الناس على اللقاح فى بريطانيا هي الدافع الجوهرى للحرص على المجتمع.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة