عالمان مصريان يعالجان مشكلتان علميتان مستعصيتان في مجال الحوسبة الكمومية

الإثنين، 24 مايو 2021 08:55 م
عالمان مصريان يعالجان مشكلتان علميتان مستعصيتان في مجال الحوسبة الكمومية

"زيدان" و"عبدالعاطي" يحققان طفرة في علم الذكاء الاصطناعي                                                                                                        

نجح كلا من الدكتور محمد عبداللطيف زيدان عضو هيئة التدريس بقسم الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بالغردقة  والأستاذ الدكتور محمود محمد أحمد عبد العاطي الحاصل على جائزة الدولة التقديرية لعام 2021 فى حل مشكلة علمية كانت مستعصية عن التعميم لمدة 35 عام. حيث قدموا خوارزمية جديدة  في الحوسبة الكمومية قادرة على حل مشاكل حسابية يستحيل حلها باستخدام الحوسبة التقليدية حتى وأن كانت هذه المسائل بسيطة فى ظاهرها. وقد استخدموا الكمبيوتر الكمومي لشركة آى بي أم IBM   فى تحقيق خوارزميتهم المقترحة وبذلك يفتحوا الباب الى اتجاه جديد للمسائل العلمية التي يمكن حلها باستخدام الحوسبة الكمية فقط وسوف يساعد هذا الانجاز على تطوير كلا من خوارزميات الحوسبة الكمومية السحابية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي الكمومي. وقد تم نشر هذا البحث فى مجلة علمية دولية مرموقة  تسمي نتائج فى الفيزياء Results in Physics  مصنفة فى الفئة Q1.

 

ويذكر أيضا أن هؤلاء العلماء المصريين نجحوا في عام 2019 في حل نسخة معممة من مشكلة الحوسبة الكمومية للعلماء دويتش و جوزا كانت هذه المشكلة مستعصية على الحل لأكثر من 27 عامًا. في عام 1992، اقترح دويتش وجوزا خوارزمية مصممة خصيصًا لتكون سهلة للخوارزمية الكمومية وصعبة لأي خوارزمية كلاسيكية حتمية. في الأصل ، كان الغرض من خوارزمية Deutsch-Jozsa هو تصنيف دالة منطقية غير معروفة في إحدى الفئتين: متوازنة أو ثابتة عبر استعلام واحد فقط. على الرغم من وجود عدد هائل جدا وظائف منطقية محتملة يمكن إنشاؤها لمتغيرات  منطقية متعددة، إلا أن خوارزمية العلماء دويتش وجوزا يمكنها تصنيف فئتين فقط من بين هذه الوظائف: فئة وظائف منطقية ثابتة وفئة دالة منطقية متوازنة.

 

في عام 2019 ، نجح الدكتور محمد عبد اللطيف زيدان والأستاذ الدكتور محمود عبد العاطي وآخرون في حل شكل عام من مشكلة العلماء دويتش وجوزا والتى استعصي تعميمها منذ 27 عاما في مجال الحوسبة الكمومية.

وقد صمموا  الخوارزمية الخاصة بهم بناءا  على أحد مقايس التشابك  والذى يدعي مقياس التوافق لتحديد درجة التشابك بين اثنين من الكيوبتات من أجل تصنيف دالة منطقية غير معروفة لمتغيرات منطقية ، والتي يتم توفيرها من خلال دالة منطقية مجهولة في واحدة من الفئات المختلفة.

وبالتالي ، فإن الخوارزمية الخاصة بهم لديها القدرة على تصنيف دالة منطقية مجهولة إلى فئة من فئات مختلفة متعددة بدلاً من فئتين فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق