مشروعات قومية غيرت شكل المحروسة (1).. منها: محور 30 يونيو شريان جديد للتنمية

الجمعة، 28 مايو 2021 03:00 م
مشروعات قومية غيرت شكل المحروسة (1).. منها: محور 30 يونيو شريان جديد للتنمية

منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي، مقاليد الحكم في البلاد، وأخذ على عاتقه رفع مستوى الخدمة والتنمية في كافة محافظات الجمهورية بما يضمن حياة كريمة للمواطن المصري.

وأنشأت الدولة عدد كبير من المشروعات القومية المتنوعة، خاصة في مجال الطرق والكباري، فأنشأت محاور مرورية عملاقة، ضمن خطة محكمة لشبكة الطرق القومية ضمن الخطط التنموية، والتي سعت إليها الدولة للقضاء على أزمة الاختناق المرورى التي كانت تشهدها المحافظات.
 
وتسببت خطط الدولة المتكاملة في رفع كفاءة شبكة الطرق والكباري على مستوى الجمهورية، بما يربط مخططات التنمية الشاملة بكافة قطاعات الدولة "الزراعية، والصناعية، والسياحية" وكذلك محاور عرضية جديدة، بما انعكس هذا التطور على مصر في مؤشر التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق.
 
وتستعرض صوت الأمة في سلسلة حلقات وتقارير ما شهدته الدولة من تطوير لشبكات الطرق، حققت طفرة يلمسها المواطن في الشارع المصري: 

- محور "30 يونيو" شريان جديد للتنمية 
في محافظات القناة تم إنجاز محور 30 يونيو الذى يربط بين محافظات القناة ومحافظات الدلتا "الدقهلية والشرقية ودمياط"، حيث افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مشروع محور 30 يونيو، والذى يعد من أكبر المشروعات القومية بمحافظات القناة.
 
ويعد الطريق التبادلي للطريق الموازي لقناة السويس، فهو طريق حر مزدوج بطول 95 كيلو مترًا وعرض 80 مترًا، وكل اتجاه يتكون من 5 حارات مرورية، "حارتان للنقل الثقيل و3 حارات للمركبات"، ويشمل 11 كوبرى رئيسى و6 كبارٍ فرعية، ويوجد به 16 نفقًا، ويضم  محطة رسوم للشاحنات والسيارات، بطول 210 كم، ويختصر الوقت من بورسعيد إلى القاهرة لتصبح 75 دقيقة، وبدأ تنفيذ المشروع فى فبراير 2015 وتم انتهاؤه فى نوفمبر 2019 بتكلفة 5.212 مليار جنيه.

وتم تنفيذ المشروع تحت إشراف الجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ممثلًا في جهاز تعمير سيناء، وتم التشغيل المحور، ليشكل مع طريق جبل الجلالة والطريق الساحلي للبحر الأحمر، محورًا طوليًا على مستوى الجمهورية.
 
ويهدف محور 30 يونيو إلى خلق محاور تنموية جديدة، ضمن مشروعات شبكة الطرق القومية، وتهيئة المجال لجذب الاستثمارات والسكان للمناطق التنموية الجديدة الواعدة، كما أنه محور النقل الأساسي الذى يخدم تنفيذ مشروعات تنمية محور قناة السويس، وتطوير وربط موانئ "شرق وغرب بورسعيد، ودمياط، والإسكندرية، والعريش، وخليج السويس" ببعضها.
 
ويسهم محور 30 يونيو، في زيادة الربط بين سيناء والدلتا من خلال ربط المحور مع أنفاق قناة السويس الجديدة، مما يساهم في إسراع معدلات التنمية.
 
ويبلغ القطاع الجنوبي بمحور 30 يونيو بطول 48 كم، بينما يبلغ طول القطاع الشمالي 47 كيلومتر، ويخدم طريق محور 30 يونيو مشروعات محور تنمية قناة السويس ويربط موانئ الجمهورية ببعضها في محافظات القناة ودمياط والإسكندرية والعريش، ويساهم في سهولة الحركة بين المناطق الجديدة مثل جبل الحلال والعاصمة الإدارية، كما يساهم في خلق فرص تنموية جديدة لزيادة معدلات الدخل، وإيجاد فرص عمل جديدة في المناطق المحيطة والت يمر بها طريق 30 يونيو.
 
ومحور 30 يونيو، هو طريق حر مزدوج بطول 95 كم، وعرض 80 متر، ويبدأ من جنوب بورسعيد مارًا بالطريق الدولي الساحلي بورسعيد و دمياط، ويمتد جنوبًا حتى يتقاطع مع طريق القاهرة و الإسماعيلية الصحراوي، وبه 5 حارات مرورية فى كل اتجاه "2 للنقل الثقيل – 3 للمركبات" يفصل بينها حاجز خرسانى.
ويضم محور 30 يونيو، 17 كوبرى (11 كوبرى رئيسى على المسار "مصرف بورسعيد الرئيسي، مصرف بحر البقر، مصرف القنطرة شرق، شادر أم عزام، مصرف الحسينية، ترعة الصالحية، الكسارة، أبوشلبى السطحي، السكة الحديد، ترعة الإسماعيلية، المحسمة، القاهرة والإسماعيلية الصحراوى"، و6 كبارى فرعية عمودية على المسار "مصرف القنطرة شرق، الصالحية، فاقوس الفردان، الكسارة أبو شلبى العلوى، 36 الحربي، وادى الملاك")، و18 نفقًا عرضيًا للسيارات والمشاة، و6 محطات خدمة، و4 محطات لتحصيل الرسوم.

- طرق السويس شكل تاني 
وفي محافظة السويس، يشعر أبناء المحافظة بما نفذته الدولة من تطوير ومنظومة طرق جديدة، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لكونهم عانوا لسنوات طويلة بسبب سوء حالة الطرق التي تربطها مع المحافظات الأخرى، وخاصة طريق "السويس- القاهرة".
 
والطرق الجديدة في السويس: طريق "السويس- القاهرة" التي كانت حارة السير به طوال 30 عاما اثنين فقط، وتم في عهد الرئيس السيسى تطوير الطريق ليصبح 6 حارات، ليس فقط استفاد منه المواطنين بالسير الأمن علية فقط، ولكن أيضا انخفضت حوادث الطرق بالطريق، مما أنقذ حياة مواطنين.
 
اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، قال إن طريق "السويس – القاهرة" حاليًا من أفضل الطرق، بعد تنفيذ أعمال التوسعة بالطريق وإنشاء حارات سير للسيارات جديدة، منها المخصص للسيارات الملاكي وأخرى للسيارات النقل، بجانب تطوير طريق السويس العين السخنة وإنشاء طريق "السويس – شرم الشيخ" والأنفاق الجديدة ويتم حاليا تطوير طريق "السويس – الإسماعلية".
 
وتم تطوير الطرق الداخلية وتم تنفيذ 72 مشروع رصف طرق داخل المحافظة، ووصل الى 120 كيلو متر تم تطويرهم، بتكلفة وصلت الى 460 مليون جنيه، ما تسبب في انخفاض نسب حوادث الطرق بالسويس وفق تقارير رسمية، إلى أكثر من 50% بطريق "السويس - القاهرة" وطريق العين السخنة وطريق الأدبية وطريق "السويس– جنوب سيناء".
 
 
أسوان تنفذ 3 مشروعات كبرى في مجال الطرق والكبارى باستثمارات 4 مليار جنيه (1)
 

- طريق كفر الشيخ - دسوق المزدوج بتكلفة 1.26 مليار جنيه
وتشهد محافظة كفر الشيخ نهضة كبيرة في مشروعات الطرق والخدمات، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويتابع اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، الأعمال الجارية، ونسب التنفيذ، لسرعة الانتهاء منها مع الدقة فى الأعمال لافتتاحها فى شهر يوليو المقبل، ومن بينها وطريق كفر الشيخ دسوق المزدوج، والذى توقفت الأعمال فيه طوال 10 سنوات، ليتم الانتهاء من 70% من المرحلة الأولى منه.
 
ويشهد طريق كفر الشيخ دسوق المزدوج، أعمالاً مستمرة، وجرى تقسيم أعمال الطريق على مرحلتين، المرحلة الأولى بتكلفة مليارا و26 مليون جنيه، والمشروع يعتبر جزءً من المحور "المحلة - كفر الشيخ، كفر الشيخ - دسوق، ودسوق - فوه"، ومن مدينة فوه المحور يتفرع إلى اليمين لطريق رافد أبو الروس ومنه إلى الطريق الدولى الساحلى لرشيد وإلى اليسار إلى دمنهور ويتقاطع على الطريق الزراعى "القاهرة الإسكندرية"، ثم إلى حوش عيسى ثم إلى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي. 
 
ويربط طريق كفر الشيخ دسوق المزدوج، بين مدينتي كفر الشيخ ودسوق بطريق حر ضمن المسار المقترح "المحلة- كفر الشيخ- دسوق- فوه" ومن مدينة فوة شمالًا للربط بالطريق الدولي الساحلي عبر محور أبو الروس، وجنوبًا للربط بمدينة دمنهور عبر محور اللثى، ومنه للربط بالطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي مرورًا بحوش عيسى، مما يسهل الربط والحركة المرورية، وينقل حركة التجارة والصناعة والزراعة بين ثلاث محافظات "الغربية وكفر الشيخ والبحيرة" مما يقلل زمن الرحلة واستهلاك المواد البترولية ويقلل التلوث الناتج عن الازدحام.
 
والمرحلة الأولى من الطريق المزدوج بطول 10كم، تتضمن الأعمال، 12 كوبرى علوى بالإضافة إلى استكمال كوبرى قائم، و9 أنفاق، بتكلفة مليار و26 مليونا و898 ألف جنيه، ونسبة تنفيذ المشروع 60%، والكبارى الجارى إنشاؤها "مصرف 8" ج1، وترعة محلة القصب، وكوبرى مصرف محلة القصب، وكوبرى ملاك التربية، وكوبرى ترعة الروينة، و كوبرى مدخل عزبة السنين، وكوبرى ترعة العمرية "محلج القطن"، وكوبرى مصرف 8"ج3”، ومصرف 8"ج4”، وترعة الصفتي، ومصرف 8"ج5"، وكوبرى مدخل صندلا، وكوبرى مدخل الغرابلي، وجارى إقامة 9 أنفاق: "ترعة حوض كشك ومدق العطارين، وملك الحدود، وملاك دعابس، وترعة الختمة، ومدق ترابي، وترعة الهوارى، و مدق ترابى ومخل عزبة لبيب".

- محور عدلي منصور قاطرة التنمية في الصعيد
وشهدت محافظة بني سويف طفرة تنموية بإنشاء محور عدلي منصور وكوبرى المديرية اللذان قضيا على مشكلة المواصلات وحركة السير بمحافظة بنى سويف، كما تم الانتهاء من إنشاء كوبرى مزلقان ميدان المديرية لحل مشكلة التكدس المروري، بعد أن بلغت تكلفته 90 مليون جنيه لتوفير السيولة المرورية بسبب قرب المزلقان من محطة السكك الحديد.
 
ويبلغ طول الكوبرى 540 م وعرض 8 م، فى اتجاه واحد من حارتين يبدأ من أمام عمر أفندى مارًا بالطريق المؤدى لمزلقان السكة الحديد ثم يعلو شريط السكة الحديد وترعة الإبراهيمية فى اتجاه موازٍ لشارع بورسعيد وينتهى أمام البنك الزراعى المصري.
 
وشهدت محافظة بنى سويف الانتهاء من إنشاء محور عدلي منصور والذى يعد أكبر محور تنموي وخدمي بالمحافظة نفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتكلفة مليارا و147 مليون جنيه، ليحقق نقلة وطفرة تنموية ويعد من الشواهد الواضحة على أن صعيد مصر يحظى باهتمام كبير وإرادة سياسية لينال مكانه اللائق على الخريطة التنموية للدولة المصرية.
 
ويربط المحور بين طريق الكريمات الشرقي الصحراوي والزراعي بطريق القاهرة أسوان الزراعي وطريق بنى سويف الفيوم في الغرب مما يقلل الكثافة المرورية على كوبرى بنى سويف الحالي وتيسير مرور الشاحنات بين ضفتي النيل.

- رفع كفاءة وتطوير طريق الشعراء بدمياط 
وشهد طريق الشعراء أعمال تطوير ورفع كفاءة الطريق الذى يربط بين عدد من قرى مركز دمياط، وأعلنت الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط، تنفيذ أعمال تطوير ورفع كفاءة طريق الترعة الشرقاوية بمدينة دمياط بطول 7.5 كم بدءً من ميدان عزب النهضة حتى منطقة مسجد الحطاب ببداية طريق عزبة البرج مرورًا بعدد من المناطق الهامة منها الشعراء والمنيا وميدان الدكتور مصطفى مشرفة وباب الحرس والبندر وشارع عبد السلام عارف وميدان الشهابية وعزبة اللحم.
 
وشملت أعمال التطوير، تطوير أطول وأهم المحاور الرئيسية بالمدينة المنورة وذلك ضمن مشروعات التنسيق الحضاري بالمحافظة.

- محور الشهيد باسم فكري.. مشروع عملاق على أرض قنا
وفي قنا يعد محور الشهيد باسم فكرى طوق النجاة لآلاف المواطنين الذين لاحقتهم مخاطر المعديات على مدار السنوات السابقة، أثناء رحلة عبورهم من الشاطئ الشرقى إلى الغربي، ومشروع عملاق حول الآمال إلى واقع ليرى الأهالى جذوره وأعماله وخدماته العديدة لأهالى قنا.
 
ويمتد المحور الشهيد باسم فكرى بطول 19 كم وعرض 21 مترًا، وبه حارتين مروريتين بعرض 7.2 متر ورصيف للمشاة بعرض 2.5 م لكل اتجاه، ويشمل 30عملًا صناعيًا بواقع 14 كوبرى و16 نفقًا، مما يساهم فى حل مشكلة التقـاطعـات مع الطرق الفرعية والـترع والمصارف، بتكلفة مليار و500 مليون جنيه.
 
ويساهم المحور فى تسهيل الحركة المرورية وتنمية المناطق الصناعية غرب وشرق النيل وخلق مجتمعات عمرانية جديدة عبر ربط شبكة الطرق الرئيسية من الطريق الصحراوى الشرقى وحتى الطريق الصحراوى الغربي، بالإضافة إلى تنمية حركة السياحة والحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية والتى تقوم بنقل المواطنين وبضائعهم من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس، كما سيحقق نقلة تنموية ضخمة للمحافظة حيث يربط بين كافة الطرق الصحراوية والزراعية المارة بالمحافظة.
 
ويتميز المحور بقربه من مطار الأقصر الدولي وموانئ التصدير بالبحر الأحمر ما يخلق حلقة تبادل تجارى واسعة النطاق وسرعة فى النقل، كما أنه يخدم مشروعات التنمية والاستثمار كمشروع المثلث الذهبي ومنطقة الصناعات الحرفية بنقادة والمنطقة الصناعية والمنطقة الاستثمارية الحرة بمدينة قفط، والتجمع العمراني بمدينة غرب قنا وتوفير فرص عمل للشباب من أبناء المحافظة، حيث سيساهم المحور في ربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي عابرا نهر النيل وسيساهم في تسهيل الحركة المرورية.
 
ويعد محور الشهيد الرائد باسم فكرى على رأس المشروعات الذى يمثل طفرة تنموية حقيقية على أرض المحافظة، حيث يساهم في ربط مدن المحافظة ببعضها البعض وزيادة معدلات الأمان من خلال تقليل خطورة المعديات النيلية كما سيخدم المشروعات الاستثمارية والحركة السياحية والتي توفر بدورها فرص عمل للشباب وتدفع عجلة التنمية بالمحافظة.
 
أسوان تنفذ 3 مشروعات كبرى في مجال الطرق والكبارى باستثمارات 4 مليار جنيه (2)

- 3 مشروعات كبرى بأسوان باستثمارات 4 مليارات جنيه
وفى أسوان تنفذ وزارة النقل على أرض المحافظة 3 محاور وكبارى عملاقة هى كلابشة الحر والذى تم تشغيله تجريبياً والمخطط افتتاحه قريباً، بجانب محورى دراو وخزان أسوان الحر البديل لكوبرى الخزان القديم بتكلفة إجمالية تصل لأكثر من 4 مليار جنيه.
 
الزميل السيد فلاح فى محور 30 يونيو
 
وهناك ملحمة جارية أيضًا بمشروع ازدواج الطريق الصحراوي الغربي بطول 100 كم بين مدينتى أسوان وإدفو وباعتمادات 540 مليون جنيه من خلال 18 شركة حيث تم الإنتهاء من 85 كم من أعمال شق المرتفعات الجبلية والصخرية والتسويات، بجانب الإنتهاء من 55 كم من طبقة الأساس ، بالإضافة إلى أنه جار رصف 50 كم بالأسفلت بالطريق الصحراوي.
 
وتم البدء في المرحلة الثانية لتطوير وإعادة رصف طريق "إدفو- مرسى علم" فى المسافة من مدينة إدفو وحتى وادى عبادي بطول 12 كم وبتكلفة 40 مليون جنيه من إجمالي 60 كم جارى العمل فيهم بتكلفة إجمالية 130 مليون جنيه وذلك بعد مرور 20 عام على رصف هذه الطريق الحيوى والذى يربط الحركة السياحية والتجارية بين محافظتي أسوان والبحر الأحمر، وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى فيه من الكيلو 15 إلى الكيلو 30 بتكلفة 45 مليون جنيه ، كما جارى العمل حالياً بالتوازي في المرحلة الثالثة للطبقة السطحية من الكيلو 30 إلى الكيلو 60 بتكلفة 45 مليون جنيه .
 
كما تم الانتهاء بنسبة 60 % من مشروع الطريق الإقليمي الدائري الشرقي العلاقي، كوبرى أسوان الملجم والذى سيساهم فى تحويل حركة النقل الثقيل المحمل بالخامات المحجرية خارج المدينة حيث جار إنشاؤه بنظام البلاطات الخرسانية لتحمل الأوزان العالية ويصل طوله إلى 23 كم وبعرض 13 مترا وبتكلفة تصل لحوالى 600 مليون جنيه تشمل إنشاء كوبرى علوى للسيارات أعلى خطوط السكك الحديدية والطريق الزراعي الشرقي.
 
ولخلق شرايين جديدة تساهم فى سيولة الحركة المرورية وتخفيف التكدس المرورى بالطرق الرئيسية تم بدء أعمال تنفيذ الطريق الجديد البديل لطريق السادات والذى يمتد من خلف مستشفى الحميات بالمسلة الناقصة إلى طريق فيله بطول 2.7 كم وبتكلفة تقديرية تصل لنحو 9.3 مليون جنيه ، وهو الذى توازى مع إنهاء رصف وإعادة كفاءة طريق أخر بديل للسادات فيله، والشلال، والمحمودية بطول 2 كم وبتكلفة 3.1 مليون جنيه.
كما تم إدراج مشروع إعادة رصف وتطوير طريق "أسوان- وادى العلاقى" بطول 180 كم جنوب وبتكلفة تقديرية 600 مليون جنيه، وهو الذى يتواكب مع تنفيذ مشروعات خطة الرصف بتكلفة 68 مليون جنيه وبإجمالى أطوال تصل لنحو 39 كم من خلال التركيز على الطرق التى تخدم أكبر قطاع من المواطنين.
 
 
 
 
أسوان تنفذ 3 مشروعات كبرى في مجال الطرق والكبارى باستثمارات 4 مليار جنيه

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق