نائب وزير التعليم العالى يزور معهد البحوث الفلكية

الثلاثاء، 19 يناير 2016 03:55 م
نائب وزير التعليم العالى يزور معهد البحوث الفلكية

زار نائب وزير التعليم العالى، الدكتور عصام خميس، اليوم الثلاثاء، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان التابع لوزارة البحث العلمي، حيث يعد المعهد من أكبر المعاهد الفلكية على مستوى الشرق الأوسط.

وعقد خميس اجتماعا مع الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد، ورؤساء الشعب والأقسام، واستمع إلى عرض تفصيلى عن المعهد وعن أهم الخدمات التى يقدمها، كما حرص على الاستماع إلى المشاكل التى يواجهها المعهد.

وأكد الدكتور حاتم عودة أن المعهد يعد من أقدم المعاهد العلمية في منطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط، حيث يعود إنشائه إلى عام 1839 في منطقة بولاق بالقاهرة كمرصد للأجرام السماوية، وفي عام 1903 استقر في موقعه الحالي بحلوان، ولقد شهد المعهد منذ نشأته وحتى الآن تطورا هائلا في كافة فروع الفلك والجيوفيزياء بتخصصاتها الدقيقة كما أنشئ له عدة مراصد ومحطات في كافة أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أن من أبرز إنجازات المعهد الانتهاء من إنشاء الشبكة القومية للزلازل التي استغرقت 10 سنوات منذ زلزال أكتوبر 1992، وكذلك الانتهاء من عمليات تطوير وتحديث منظار مرصد القطامية الفلكي، الذي يعد أكبر منظار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الكرة الأرضية عموما.

يذكر أنه صدر قرار جمهوري بتاريخ 11 يناير 2016 بتعيين الدكتور حاتم حمدي عودة رئيسا للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ولمدة أربع سنوات، والذى شغل منصب رئيس المعهد خلال الفترة من يناير 2011 وحتي فبراير 2015.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة