خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يخرج للنور.. تعرف على آخر التطورات

الإثنين، 07 يونيو 2021 11:14 ص
خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية يخرج للنور.. تعرف على آخر التطورات

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء، من الدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية، وتم فتح مظاريف المناقصة الخاصة بالمشروع والتى تعتبر أهم خطوات البدء فى تنفيذ المشروع.
 
ومن المتوقع أن يتم فتح المظاريف المالية خلال الأيام القليلة المقبلة لبدء تنفيذ المشروع، وهو ما أكدته مصادر داخل الوزارة، كاشفة عن أن فتح المظاريف الفنية تعتبر أهم خطوات البدء فى تنفيذ المشروع وتوقيع العقود بين البلدين.
 
ومن المقرر أن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة فتح المظاريف المالية التى سيتم بعدها مباشرة توقيع العقود بين الجانبين المصرى والسعودى، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم البدء فى إنشاء خطوط نقل الكهرباء يوليو المقبل.
 
ويتم توقيع العقود بين الجانبين المصرى والسعودى لبدء تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين البلدين يوليو المقبل بقدرة 3 آلاف ميجا وات، كما سيتم البدء فى أعمال إنشاء الخطوط فور توقيع العقود مباشرة.
 
وكان من المقرر أن يتم توقيع العقود الخاصة بالأعمال المختلفة لمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية بقدرة 3 الاف ميجا وات ديسمبر الماضى.
 
وأشارت المصادر إلى أن الجدول الزمنى للمشروع كان يتضمن تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فى 2023 بقدرة 1500 ميجا وات، مشيرا إلى أن باقى القدرات كان مقرر لها أن تدخل تباعا إلى أن تصل إلى 3 آلاف ميجا وات.
 
وتعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مع استشارى عالمى ليتولى القيام بالدراسات الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين البلدين بعد تعديل مسارات خطوط الكهرباء ونقطة هبوط الكابلات، حيث سيتم إنشاء خطوط النقل ومحطة محولات الخاصة بخط الربط بين البلدين بنظام DC "التيار المستمر" التى تعد الأحدث فى مصر والعام العربى.
 
ويتيح مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لمصر إمكانية الربط الكهربائى مع دول الخليج والاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء والتى تصل إلى 21 ألف ميجا وات.
 
ويبلغ إجمالى حجم الاستثمارات فى مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، نحو 2 مليار دولار، وتتحمل كل دولة قيمة الأعمال التى تتم على أراضيها.
 
ويهدف مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات، حسب أوقات الذروة فى كلا البلدين، ويتكون المشروع ﻣﻦ 3 ﺣﺰﻡ، تشمل ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﺤطتى ﻣﺤﻮﻻﺕ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﺩ – ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﺮ، ﺟﻬﺪ 500 ﻛﻴﻠﻮﻓﻮﻟﺖ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﺑﺪﺭ، ﻭﻣﺤﻄﺔ ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺋﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻜﺎﺑﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮﻯ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻧﺒﻖ ﺑﺎﻷﺭﺍﺿﻰ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة