للمرة الأولى في مصر.. زراعة 500 فدان من البطيخ الأصفر والأحمر بدون بذر

الأحد، 20 يونيو 2021 09:00 م
للمرة الأولى في مصر.. زراعة 500 فدان من البطيخ الأصفر والأحمر بدون بذر
لاول مرة مصر تزرع 500 فدان بطيخ بدون بذور

يتجه العالم إلي إستهلاك البطيخ بدون بذور خاصة في أمريكا وأوروبا، وعدد من الدول العربية التي تفضل البطيخ بدون بذور سواء الأصفر أو الأحمر، وهو ما دفع بعض الأفراد والشركات لزراعته في مصر للتصدير أولا وبيع بقية المحصول فى السوق المحلى.
 
ورغم استيراد مصر بذور بطيخ سنويا بنحو 200 مليون جنيه، نجحت جهود بعض المتخصصين في توفير بذور البطيخ الأصفر والأحمر في مصر، ما يسهم في نشر زراعته ولا سيما أنه ذو قيمة كبيرة في التصدير وسعره اعلي من البطيخ العادى.
 
ويعد البطيخ الأصفر من الأنواع النادرة من الفاكهة فى مصر، وهى أصناف تشتهر الصين وعدد من دول العالم بإنتاجها وتصديرها، هذا في الوقت الذى يعد البطيخ من المنتجات التى يتم تصديرها بشكل واسع وتحقق دخول كبيرة للمصدرين  .
 
وبحسب الإحصاءات العالمية، يتم إنتاج 117204081 طنًا من البطيخ بمختلف انواعه في جميع أنحاء العالم، وتعد الصين أكبر منتج للبطيخ في العالم ، حيث يبلغ حجم إنتاجها 79244271 طنًا سنويًا ، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية بإنتاج سنوي قدره 3928892 طن، تليها إيران ثم البرازيل وأوزبكستان والجزائر والولايات المتحدة الامريكية وروسيا  في حين تأتى مصر في المرتبة التاسعة بإنتاج  1680994 طنا.
 
 
وحول تفاصيل زراعة البطيخ الأصفر والبطيخ الأحمر بدون بذر في مصر، يقول الدكتور سليمان عمران رئيس البرنامج الوطنى لإنتاج تقاوى البطيخ: إن البطيخ الأصفر ظهر أولا في اليابان منذ عام 1951 إلا أنه لم يكن بمثل جودته الحالية التي ترجع إلى الطفرة في الهندسة الوراثية منذ أواخر الثمانينات، لافتا إلى أنه مع انتشار البطيخ إلا أن بعض دول العالم  مثل اليابان وأمريكا وإسرائيل وبعض دول أوروبا تحتكر بذوره، وتبيعها بأرقام فلكية تتراوح من 8 إلى 10 جنيهات للبذرة الواحدة، وقد تكون البذرة ضعيفة ولا تنبت ما هو متوقع منها.
 
وأضاف سليمان عمران، أن البطيخ الأصفر بدون بذر بدأ ينتشر بشكل كبير في العالم وكذلك البطيخ الأحمر بدون بذور أيضا بجانب البطيخ صغير الحجم، لافتا إلى أنه تعمق في دراسته وبالفعل حصل على الدكتوراه في البطيخ اللا بذرى عام 2003.
 
وحول المساحات المزروعة بالطيخ الأصفر والأحمر بدون بذور أشار إلى أنها تتراوح من 300 إلى 500 فدان في كل صنف، حيث إنها زراعات تعاقدية بمعنى لا يزرعه الفلاح الا بالتعاقد معه من خلال الشركات المصدرة أولا حتى يضمن ربحيته وابلاقى من التصدير يتم تسويقه محليا، موضحا إنه مجدى جدا في التصدير وافضل من البطيخ الأحمر ببذر في السعر .
 
وأوضح أن المصريين حتى الان يفضلون البطيخ العادى لعدم اعتيادهم على البطيخ الأصفر، رغم جمال طعمه وكثرة فوائده، لكن من المتوقع ان يحظى بقبول خلال السنوات المقبلة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق