قلق في القارة العجوز.. سلالة دلتا تواصل انتشارها فى أوروبا بالتزامن مع تخفيف الإجراءات

الأحد، 20 يونيو 2021 10:16 م
قلق في القارة العجوز.. سلالة دلتا تواصل انتشارها فى أوروبا بالتزامن مع تخفيف الإجراءات

تنتشر سلالة "دلتا" الهندية فى أوروبا بشكل مثير للقلق، وذلك فى الوقت الذى تستعد فيه القارة العجوز لاستعادة الحياة الطبيعية وتخفيف الإجراءات المفروضة للسيطرة على فيروس كورونا، حيث بدأت الدول الأوروبية فى الغاء الحظر المفروض وعودة الحياة الليبية والاستعداد لخلع الكمامة أيضا، وهو ما يثير قلق بعض العلماء.
 
وشهدت بريطانيا ارتفاعا حادا فى إصابات كورونا فى الأسابيع الأخيرة بسبب الانتشار السريع لسلالة دلتا، الذى تعرف عليها أول مرة فى الهند، وهى أكثر عدوى بكثير من سلالة ألفا، التى ظرهت فى بريطانيا منذ نهاية 2020، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن المتغير الهندى بدأ بالانتشار عبر الشمال الغربى الإنجليزى قبل أن ينتشر فى جميع أنحاء المملكة المتحدة، خاصة بين الشباب الذين لم يتم تطعيمهم بعد بأول جرعتين.
 
أشار الخبراء إلى أن 90% من الإصابات على الأراضى البريطانية تتوافق مع سلالة دلتا، وأجبر انتشار الفيروس حكومة بوريس جونسون على تأخير أربعة أسابيع من رفع جميع القيود المقررة فى إنجلترا، بينما يتم الحفاظ على تدابير مختلفة فى اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.
 
وفى الوقت نفسه، تغلق البرتغال منطقة لشبونة الحضرية على المحيط وستحظر المداخل والمخارج خلال عطلة نهاية الأسبوع، بسبب تقدم الوباء وانتشار متغير دلتا فى تلك المنطقة. وكان الإجراء الذى اتخذ يوم الخميس الماضى فى مجلس الوزراء "حماية" تفاديا لـ "تمديد" أوضاع العاصمة إلى باقى أنحاء البلاد، ودخل حيز التنفيذ يوم الجمعة المقبل حتى يوم الاثنين المقبل. وتشعر السلطات البرتغالية بقلق خاص إزاء الوضع فى لشبونة، حيث يقترب معدل الإصابة بالفعل من 300 حالة لكل 100 ألف نسمة.
 
فى ألمانيا، حذرت السلطات من التوسع السريع فى صيغة دلتا وطالبت المواطنين بـ "أقصى درجات الحذر"، خاصة فيما يتعلق بالسفر إلى المملكة المتحدة.
 
من جهتها، حدد وزير الصحة الفرنسي، إيليفييه فيران، أن سلالة دلتا يمثل ما بين 2 و 4 %من الحالات الإيجابية، وهو ما يعادل ما بين 50 و 150 تشخيصًا يوميًا جديدًا. أشارت السلطات الفرنسية إلى أنها لا تزال منخفضة، لكنها تحث على عدم خفض حذرنا حتى لا تحدث زيادة أسية فى الحالات، كما حدث مع البديل البريطاني. سحبت فرنسا الخميس الماضى التزامها بارتداء القناع فى الشارع، لكن السلطة التنفيذية تطلب الحفاظ على المراقبة الجماعية.\
 
ويوجد فى الدنمارك حد أدنى من وجود السلالة، مع 154 حالة فى جميع أنحاء البلاد، معظمها مرتبط بالرحلات إلى الخارج، على الرغم من وجود انتقال مجتمعى بالفعل وظهر تفشى المرض فى أحياء فى مدن مثل آرهوس، ثانى أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان فى البلاد
 
تستند الإحصاءات الرسمية التى تشير إلى أن إسبانيا لديها نسبة "صغيرة" من البديل الهندى على أرقام من التسلسل الذى حدث قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع، حيث أن متغير دلتا يمثل أقل من 1% من الاصابات فى إسبانيا.
 
واتفق العديد من الخبراء من ألمانيا والولايات المتحدة أمس على تشخيص: دلتا ستصبح مشكلة الوباء الكبرى فى العالم فى الخريف المقبل. ولن تُستثنى القارة العجوز. بمجرد انتهاء الصيف وتنخفض درجات الحرارة، يقدرون أنها ستصبح السلالة السائدة - ففى المملكة المتحدة قد حلت بالفعل محل البديل البريطانى (ألفا) نفسها - وستؤثر بشكل خاص على المجموعات السكانية التى لم يتم تطعيمها بعد. فى الوقت الحالي، تسجل منظمة الصحة العالمية وجودها فى 70 دولة، بما فى ذلك إسبانيا، على الرغم من أنها لا تزال عند مستوى منخفض للغاية
 
كما حذر المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية فى أوروبا من احتمال تعرض القارة لموجة وبائية جديدة فى خريف هذا العام بسبب انتشار سلالة دلتا، وجاء ذلك فى تقرير أعده خبراء المكتب استناداً إلى دراسة عن وضع الجائحة فى البلدان الأوروبية خلال الأسابيع الأربعة الماضية، والتطورات المحتملة فى الأشهر المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة