طارق شوقي عن مدارس النيل: "مشروع قومي بدعم من الرئيس".. فماذا تعرف عنها

الأحد، 20 يونيو 2021 11:16 م
طارق شوقي عن مدارس النيل: "مشروع قومي بدعم من الرئيس".. فماذا تعرف عنها
طارق شوقي
ريهام عاطف

لمناقشة ملف مدارس النيل وخطة الوزارة لتطويرها التقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي ، بأولياء أمور طلاب مدارس النيل والتي أكد خلال حديثه معهم انها تحظى باهتمام ورعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي يؤكد دومًا ضرورة التوسع في أعداد هذه المدارس، والارتفاع بمستوى جودتها، حيث تعد هذه المدارس مشروعًا قوميًا يقدم نموذجًا تعليميًا متميزًا عال الجودة، بمصروفات مدعمة، ويمنح الطالب شهادة معترف بها عالميًا وتعادل الشهادة الدولية.
وخلال الاجتماع استمع الدكتور طارق شوقي إلى عدد من استفسارات أولياء الأمور بخصوص مدارس النيل، حيث أكد أن قيادات الوزارة المعنية بمدارس النيل يبذلون جهدًا كبيرًا لتطوير المدارس والتوسع في إنشاء العديد منها. 
شعار مدارس النيل المصرية
شعار مدارس النيل المصرية

كافة المعلومات عن مدارس النيل 
  • هي مدارس مصرية دولية تساهم في تأسيسها صناديق تمويل حكومية، بدأت نشاطها عام 2010 لتقدم خدمة تعليمية دولية مقابل مصاريف سنوية مخفضة بالمقارنة مع المدارس الدولية الخاصة. يقوم على إدارة المدارس شركة مصر للإدارة التعليمية، ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج البريطانية التي تقدم الدعم الفني للمدارس وتعتمد شهاداتها بالخارج، فيما تتولى وزارة التربية والتعليم اعتماد شهاداتها محلياً بقناة التعليم العالي وتقوم تلك المدارس بتدريس مناهج مصرية باللغة الإنجليزية بمعايير دولية لمراحل التعليم المختلفة.
  • تهدف مدارس النيل المصرية  إلى خدمة الطبقة المتوسطة التي لا تستطيع إلحاق أبنائها بالمدارس الدولية ذات المصاريف السنوية المرتفعة، أو الحكومية العامة التي تنخفض بها جودة التعليم، وفي نفس الوقت يوفر صندوق تطوير التعليم نحو 20% من الأماكن لغير القادرين.
  •  تؤهل المدارس خريجيها للالتحاق بأي جامعة دولية في ظل الوضع الحالي للتعليم العام الغير معترف به دولياً. كما تهدف المدارس إلى توفير نظام تعليمي متكامل لا يحتاج الطالب فيه إلى دروس خصوصية تزيد من العبء المالي على أولياء الأمور والعبء الذهني على الطالب ولا يحتاج إليها المعلمين في نفس الوقت لتقاضيهم مرتبات مناسبة. 
  • يبلغ عددها 14 مدرسة على مستوى الجمهورية، وتتيح للطلاب كما قال الدكتور طارق شوقي الحصول على شهادتين تصدرهما جامعة كامبريدج البريطانية باعتماد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.  
  • الأولى: بعد إتمام مرحلة التعليم الأساسي: شهادة النيل الإعدادية الدولية
  • الثانية: بعد انتهاء التعليم ما قبل الجامعي في نهاية الصف الثاني عشر، والتي تؤهل الطلاب للالتحاق بالجامعات في مصر والخارج شهادة النيل الثانوية الدولية
  •  يبلغ عدد الطلاب بمدارس النيل على مستوى الجمهورية 7373 طالبًا للعام الدراسي 2020/ 2021 بمختلف المراحل الدراسية. شمل تطوير البنية التحتية التكنولوجية لمدارس النيل، تعميم الشاشات الذكية، والحواسب ومعمل تكنولوجيا المعلومات. 
  • لمدارس النيل مناهج خاصة حددت بالاتفاق مع جامعة كامبريدج البريطانية، والتدريس بها ثنائي اللغة حيث تدرس اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية باللغة العربية وباقي المواد باللغة الإنجليزية، وتمت مراجعة المناهج من قبل مستشارين مصريين وأجانب. كما يتم تأهيل المعلمين بالمدارس من خلال اختبار مهارات يحصلون في حال اجتيازه على دورات تدريبية خاصة في الجامعة الأمريكية، ثم يتلقون دورات أخرى 3 مرات في السنة من جامعة كامبريدج. 
  • إنشاء بريد إلكتروني لكل مدرسة لتلقي الاستفسارات حفاظًا على المصلحة العامة للطلاب، وسير العملية التعليمية بمدارس النيل.
 
 
  
 
 
 
للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا