200 حافلة لتأدية طواف القدوم.. اعرف مراحل نقل الحجاج خلال موسم الحج

الجمعة، 25 يونيو 2021 11:00 ص
200 حافلة لتأدية طواف القدوم.. اعرف مراحل نقل الحجاج خلال موسم الحج

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اكتمال جميع الاستعدادات التنظيمية والخدمية والصحية التي تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن عند وصولهم إلى المسجد الحرام خلال موسم حج هذا العام، في وقت كشفت فيه وزارة الحج والعمرة عن جوانب خطة نقل الحجاج في المشاعر الدينية.

وبحسب وكالة أنباء «واس»، فإن الرئاسة أوضحت أن جميع الوكالات والإدارات الميدانية والإدارية تعمل على تجويد مخرجات الأعمال والخدمات من خلال خطط وبرامج أُعدّت مسبقاً لتسهيل أداء النسك والعبادات في المسجد الحرام ومراعاة المتطلبات الصحية للجائحة الاستثنائية ليؤدي الحجاج شعائرهم وسط خدمات تنظيمية وصحية مهيأة لبيئة صحية آمنة مستوفية لجميع متطلبات مكافحة العدوى حفاظاً على صحة وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين.

وأكدت الرئاسة استمرارية إعداد الخطط التنظيمية والتطويرية لتحقيق أقصى استفادة من الإمكانات البشرية والآلية وتسخيرها لتكامل جودة المنظومة الخدمية بالمسجد الحرام وحرصها التام على مواصلة التميز الخدمي النوعي الذي تحقق منذ العودة التدريجية للمعتمرين والمصلين، عبر تطبيق مستجدات الجودة الخدمية العالمية ووضع معايير ومستويات للأداء بشكل مستمر، لتراعي مخرجات المنظومة الخدمية والإدارية ومستهدفات المشاريع والبرامج التطويرية كافة، وضمان تحقيق أهداف الرئاسة الرامية إلى تطوير شامل لمنظومة خدمات الحرمين الشريفين.

200 حافلة للحجاج

وقررت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تخصيص ما لا يقل عن 200 حافلة لتأدية طواف القدوم للحجاج هذا العام ، جاء ذلك في سياق تحديد إجراءات نقل الحجاج لموسم حج العام الحالي، عبر تخصيص نقاط تجمع للحجاج في مرحلة القدوم في كل من الزايدي والنوارية والشرائع والنسيم ومراكز الإنزال عند الحرم المكي في كل من الشبيكة ووقف الملك عبدالعزيز وأجياد المصافي مع. وفق ما أوضحت صحيفة عكاظ.

طواف القدوم

فيما يتعلق بمرحلة طواف القدوم فسيتم تفويج الحجاج على مرحلتين بخدمة النقل الترددي من مراكز التجمع إلى الحرم المكي، بحيث يتم تفويج 6000 حاج كل 3 ساعات تبدأ من السادسة صباح يوم السابع من شهر ذي الحجة وتستمر حتى الساعة التاسعة من يوم الثامن على أن يتم تفويج الحجاج بخدمة النقل الترددي بمتوسط 2000 حاج من كل نقطة تجمع لكل 3 ساعات (باستثناء محطة النسيم)، على أن تكون الطاقة الاستيعابية لليوم التشغيلي في مرحلة القدوم (48 ألف حاج).

وينطلق جميع الحجاج من المسجد الحرام عبر الحافلات من (محطة باب علي) وصولاً لمواقف ساحة الجمرات على أن يكون النقل بنظام الرحلات الترددية وبما لا يقل عن 200 حافلة وبمتوسط 2000 حاج لكل 3 ساعات من ساحة الجمرات (تقسيم الساحة إلى مواقف الحافلات حسب ألوان النطاقات) إلى مشعر منى وفق اللون المخصص.

سيكون النقل في مرحلة التصعيد لمشعر عرفات يوم التاسع من شهر ذي الحجة بنظام (الردين 1500 حافلة) مع مرافقة القائد المعين من شركة خدمات الحجاج لكل وحدة تنفيذية (20 حاجا) ويكون الانطلاق من نقاط التجمع المحددة لكل نطاق من مخيمات منى إلى عرفات وفق اللون المخصص، وإنزالهم في المنطقة المخصصة للإنزال لكل نطاق حسب التخصيص لمخيمات عرفات.

وتضمنت الإجراءات بدء النفرة لمشعر مزدلفة من السابعة والربع مساء حتى الساعة 12صباحا ويكون النقل بنظام (الردين 1500 حافلة) مع مرافقة القائد المعين من شركة خدمات الحجاج لكل وحدة تنفيذية (20 حاجا).

ويكون الانطلاق من نقاط التجمع المحددة لكل نطاق من مخيمات عرفات إلى مزدلفة وفق اللون المخصص، فيما ستكون مرحلة الإفاضة لمنی بنظام (الردين 1500 حافلة) مع مرافقة القائد المعين من شركة خدمات الحجاج لكل وحدة تنفيذية (20 حاجا).

وفيما يتعلق بنقل الحجاج لأداء طواف الإفاضة يوم العاشر من شهر ذي الحجة تم تحديد طريقتين لنقل الحجاج الأولى من مواقف ساحة الجمرات إلى محطة أجياد المصافي وباب علي ووقف الملك عبد العزيز والخروج من نفس المحطات وصولا لمواقف ساحة الجمرات (للقادمين من محطة باب علي) أو إلى جسر الملك خالد وطريق الملك عبدالله (للقادمين من محطة أجياد ووقف الملك عبدالعزيز) بمحاذاة مخيمات منى في المنطقة المخصصة للإنزال لكل نطاق حسب التخصيص لمخيمات منى وتسكين الحجاج.

والطريقة الثانية نقلهم من مواقف ساحة الجمرات إلى محطات أجياد والشبيكة ووقف الملك عبدالعزيز والخروج من محطة باب علي بنظام النقل الترددي لمواقف ساحة الجمرات بنظام الرحلات الترددية إلى المنطقة المخصصة للإركاب والتحميل من مواقف ساحة جسر الجمرات إلى المخيمات.

طواف الوداع

وبحسب الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تبدأ مرحلة طواف الوداع يوم الثاني عشر من ذي الحجة بحيث يتم نقل الحجاج من مواقف ساحة الجمرات إلى مواقف الشبيكة وأجياد المصافي ووقف الملك عبدالعزيز والخروج من نفس المحطات، وبعد الانتهاء من طواف الوداع تتم مغادرة جميع الحجاج من المسجد الحرام وانطلاق الحافلات من محطات الشبيكة، وأجياد المصافي ووقف الملك عبدالعزيز وصولا لنقاط التجمع.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا