مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي: الكشف على 350 ألف موظف خلال عامين بنسبة إيجابية 2%

السبت، 26 يونيو 2021 06:00 م
مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي: الكشف على 350 ألف موظف خلال عامين بنسبة إيجابية 2%
أجرى الحوار – نرمين ميشيل


عمرو عثمان: تلقينا 88 ألف اتصال هاتفى في عام لطلب الخدمات العلاجية المختلفة.. وهدفنا تحقيق الدمج المجتمعي للمتعافين 
 
 
أرقام وجهود كبيرة قام بها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي خلال العامين الماضيين ضمن منظومة تعتمد تقديم الخدمات العلاجية وسهولة الوصول إليها بالمجان من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان 16023 الذي يعمل دون توقف يومياً على مدار الساعة.
 
كان إقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي لقانون فصل الموظفين الذين يثبت تعاطيهم على المخدرات، فرصة للمتقدمين للعلاج وعودته للعمل قبل ثبوت تعاطيه بعد 6 أشهر ويُجازى، مع الحافظ على سرية بيانات الموظفين المتقدمين للعلاج من الإدمان والفرصة متاحة لمدة 6 أشهر من الآن للتقدم والحصول على العلاج دون مساءلة أو جزاء أو فصل من العمل.
 
عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي لديه تصريحات وأرقام مهمة بشأن عمل الصندوق خلال الفترة الماضية، وكان لنا معه هذا الحوار:

في البداية.. تقريبا ما عدد المرضى المستفيدين من صندوق مكافحة الإدمان؟
 
صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بوزارة التضامن يتعامل مع قضية خفض الطلب على المخدرات تعاملاً جاداً حاسماً، يقوم على نهج تشاركي في التنفيذ مع مختلف الوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني وبشكل متزن ومتوازي مع جهود الجهات الأمنية لمكافحة المعروض من المخدرات، بما يضمن تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المخصصة وتعظيم النتائج المرجوة منها وذلك من خلال منظور يعتبر هذه القضية من القضايا التي تمس الأمن القومي، لا سيما وأن انتشار المواد المخدرة يستهدف تدمير الشباب والقضاء على فرص الدولة في التنمية.
 
وتلقى الصندوق خلال العام المالي 2020/2021 عدد (87982) اتصالا هاتفيا لطلب الخدمات العلاجية ما بين (مشورة – دعم النفسي – طلب الإحالة لتلقي العلاج)، في حين تم تقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية لـ(160359) مريض خلال نفس الفترة، مع اعتماد نظام متكامل يضمن سرية بيانات المتقدمين لتلقي العلاج وجودة الخدمات العلاجية المقدمة وفقاً للمعايير الدولية.
 
وشهد العام الحالي توسعا ملحوظا في تقديم الخدمات العلاجية من خلال زيادة عدد مراكز علاج الإدمان الشريكة مع الصندوق من 12مركز عام 2014 ليصل  إلى  (27) مركز علاجي في (17) محافظة حالياً، وتفضل الرئيس السيسي بافتتاح احدث ثلاث مراكز علاجية للصندوق في فبراير الماضي، وجاري تنفيذ مركز نموذجي لعلاج الإدمان بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، ومركز نموذجي لعلاج الإدمان بكلية الطب جامعة جنوب الوادي لتحقيق اللامركزية في العلاج واستيعاب الكم الهائل من عدد الاتصالات الواردة للخط الساخن ضمن خطة قومية تسعى إلى تحقيق التغطية الجغرافية الكاملة لكافة محافظات الجمهورية المحرومة من العلاجية بحلول عام 2024. 

لاقت حملة "انت أقوى من الإدمان" تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.. فهل هناك نتائج معينة بالأرقام؟
 
اهتم الصندوق بتنفيذ حملات إعلامية متكاملة بمشاركة واسعة من الشخصيات العامة، أبرزهم (نجم الكرة محمد صلاح) الذي نفذ 5 حملات مع الصندوق تحت شعار "أنت اقوى من المخدرات"، وبلغ إجمالي عدد مشاهدات تنويهات الحملة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي 40 مليون مشاهد، وساهمت الحملات في زيادة نسبة الاتصال على الخط الساخن بمعدل زيادة قدره 4 أضعاف، كما ارتفع عدد متابعي صفحة الصندوق الرسمية على فيسبوك من 5 الاف عام 2015 ليصل إلى 2 مليون متابع عام 2020 (80% منهم من فئة الشباب) علما بانه قد تم ترجمة الحملة للغات الانجليزية والبرتغالية والصينية وتناولتها وسائل الاعلام الكبرى بشكل إيجابي واعتبرتها وزارة الأمن العام بالصين نموذجاً للحملات الوقائية.

بعد عمل الحملات وتلقي المصابين والتعامل معهم.. هل توجد متابعة للمتعافي؟ 
 
يقوم الصندوق بالتعاون مع الجهات الشريكة بتقديم الخدمات العلاجية لمرضى الادمان في صورة حزمة متكاملة تبدأ بالمشورة والدعم النفسي وتمتد لمرحلة سحب السموم ثم التأهيل النفسي والاجتماعي ووصولاً إلى الرعاية اللاحقة والمتابعة المستمرة للمتعافين من مرض الادمان لمواجهة حالات الانتكاسة.

هناك سؤال دائما يطرح نفسه، كثير من المتعافين تتخلى عنهم أسرهم أو بمعنى أدق المجتمع.. فكيف يكون الدعم المادي؟
 
عني الصندوق بتحقيق الدمج المجتمعي للمتعافين، من خلال توفير التدريب المهني والتمكين الاقتصادي والتوظيف الذي تجسد في إطلاق مصر لمبادرة (بداية جديدة) لتمكين المتعافين اقتصادياً واجتماعياً من خلال توفير برامج تدريبية (تم تدريب 4000 متعافي على مهن يحتاجها سوق العمل) إضافة إلى فرص تمويلية لمشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تضمن لهم فرص حقيقية للدمج المجتمعي (تم تقديم مبلغ 5 مليون جنيه في صورة قروض لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي).
 
ويقوم الصندوق بتنفيذ أنشطة رياضية واجتماعية لمرضى الإدمان المتعافين بهدف إعادة دمجهم مجتمعياً ومواجهة الوصم الاجتماعي، ولقد استهدفت هذه الأنشطة قرابة (40 ألف) مستفيد خلال 5 سنوات.

الصندوق شارك في المؤتمر الدولى "المخدرات بين الوهم والحقيقه" ما التفاصيل ودور مصر في المؤتمر؟
 
تم عقد ورشة علمية أونلاين لعرض تجربة مصر في خفض الطلب على المخدرات ضمن لقاء تحت عنوان المخدرات بين الوهم والحقيقة بالتنسيق مع جامعه بلاد الرافدين الجامعة حيث دار الحديث عن ماهي آلية عمل الصندوق الوقائية والعلاجية وأهم ادواره في بناء الكوادر الشبابية، وملخص عن أهم المبادرات التطوعية في هذا المجال وعرض لاهم نتائج الدراسات والبحوث التي قام بها الصندوق. 

الفتره السابقة الدولة المصرية كانت مهتمة بنقل مجموعات كبير من سكان العشوائيات.. هل انعكس ذلك على تقليل عدد مصابي الإدمان؟
 
أصدر رئيس الجمهورية تكليفاته للصندوق بتنفيذ برنامج الحماية من المخدرات بالمناطق السكنية الجديدة المطورة بديلة العشوائيات، في إطار رؤية الدولة نحو الارتقاء بالخصائص السكانية لقاطني المناطق الجديدة وتحقيق التنمية الاجتماعية لهم بما يتواءم مع الانجازات المتحققة والرغبة الجادة في استدامة هذه المجتمعات.
 
وقد تم فعلياً تعميم البرنامج بمناطق (الاسمرات - المحروسة – بشاير الخير – روضة السيدة) بحيث تم تجهيزها عيادات تابعة للخط الساخن توفر بالمجان خدمات علاج الإدمان والرعاية اللاحقة بشكل مستمر على مدار 6 أيام في الإسبوع، واستفاد من خدماتها خلال 6 اشهر 1400 مريض إدمان من سكان المناطق المستهدفة، إلى جانب تنفيذ التدخلات الوقائية والتوعوية بالاستعانة بالقيادات الطبيعية من سكان المناطق بعد تدريبيهم على المهارات والمعارف اللازمة بحيث تم تنفيذ 18 ألف لقاء توعية مباشر بالأسر المقيمة بالمناطق المستهدفة علماً بان البرامج الوقائية المطبقة لم يقتصر دورها على رسائل التوعية وحماية المستهدفين من الوقوع في براثن الادمان  وإنما امتدت لتشمل ايضاً مساعدة مرضى الإدمان من سكان المنطقة في اتخاذ قرار العلاج وزيادة الدافعية لديهم وتوجهيهم نحو خدمات العلاج المجانية المقدمة من خلال البرنامج مساعدة مرضى الادمان من سكان المنطقة في اتخاذ قرار العلاج وزيادة الدافعية لديهم وتوجهيهم نحو خدمات العلاج المجانية المقدمة من خلال الصندوق.
 
ويوفر الصندوق من خلال الخط الساخن ايضاً خدمة الابلاغ عن المصحات الغير مرخصة بحيث يقوم بتقديم هذه البلاغات للجهات الامنية المختصة لاتخاذ الاجراءات القانونية قبلها.

هل توجد آلية مراقبة مراكز علاج الإدمان الخاصة؟
 
الصندوق قد قام بالتعاون مع ممثلي وزارات الداخلية والعدل والامانة العامة للصحة النفسية وممثلي مؤسسات المجتمع المدني بصياغة مشروع قانون معروض حالياً على مجلس الوزراء لتنظيم عمل مصحات علاج الادمان غير الحكومية ، فى إطار يسمح بضمان جودة الخدمات المقدمة ويبتعد عن التزيد فى الإجراءات وتعددية الضوابط والجهات مصدرة التراخيص وبما يتيح توفيق أوضاع المصحات والمراكز التى تقدم الخدمة بشكل جيد تحت إشراف ورقابة الجهات المتخصصة وفى نفس الوقت يحدً من خلال التدابير الرادعة من ظهور مراكز غير مرخصة ولا تخضع للرقابة المستمرة.

بالعودة إلى حديث الساعة بين الموظفين وهو قانون فصل المتعاطين للمخدرات.. بشكل واضح ومفسر ما الفرص المتاحة للعلاج قبل تطبيق هذا القانون؟
 
حقيقة الأمر أن رئيس الجمهورية اصدر تكليفاته في مارس 2019 بتنفيذ حملات موسعة للكشف المفاجئ عن التعاطي بين العاملين بالجهاز الاداري للدولة وإتخاذ الاجراءات الرادعة مع من يثبت تعاطيه للمواد المخدرات، وبالفعل تم خلال العامين الماضيين تم توقيع الكشف على (350) ألف عامل وصلت بينهم نسبة الحالات الايجابية إلى (2%).
 
ورغبة من الدولة في المواجهة الحاسمة لهذه المشكلة وحماية الأبرياء المتعاملين مع المرافق العامة للدولة لاسيما الحيوية منها فقد تم صدار القانون رقم 73 لسنة 2021 بشأن شروط شغل الوظيفة العامة والاستمرار فيها متضمناً جزاء الفصل من الوظيفة في حالة ثبوت تعاطي الموظف في احدى حملات الكشف المشار إليها، ويمثل هذا القانون خطوة هامة نحو تحقيق هدف الوصول الى بيئة عمل خالية من المخدرات بالجهاز الاداري للدولة لاسيما مع ما يتضمنه من آليات محددة لتنفيذ الكشف وتوحيد للإجراءات المتخذة تجاه الحالات الايجابية بين كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة بما فيها الهيئات العامة وزات الموازنة الخاصة وشركات القطاع العام وقطاع الاعمال وجهات تقديم الخدمات العامة.
 
والحملات المشار إليها تخضع لعدد من الضوابط الهامة تتمثل في الاتى الفجائية، ودقة النتائج باستخدام الكواشف الإستدلالية كمرحلة أولى، وفي حالة ايجابية العينة يتم إحالتها لمعامل وزارة الصحة والسكان للتأكيد بشكل قطعي من إيجابية العينة والتحقق من عدم وجود أي تأثيرات دوائية على نتيجة التحليل، فضلاً عن آليات التظلم حيث تم الاستعانة بمصلحة الطب الشرعي من خلال بروتوكول تعاون يتم بموجبه البت في التظلمات المقدمة من اصحاب العينات الايجابية، وذلك ضماناً للحيدة والموضوعية.

خلال أيام سوف نحتفل باليوم العالمي لمكافحة الإدمان.. ما خطة الصندوق للاحتفال بهذا اليوم؟
 
احتفالا باليوم العالمي لمكافحة الإدمان قام الصندوق بافتتاح وتشغيل قسم جديد للخط الساخن" 16023” لعلاج مرضى الإدمان بمستشفى سوهاج للصحة النفسية يتضمن 36 سرير لتقديم الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة ليصل إجمالى عدد المراكز العلاجية التابعة والشريكة مع الخط الساخن الى 27 مركز فى 17 محافظة، في إطار حرص صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى على توفير الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان بالمحافظات المختلفة.
 
ومن المقرر إقامة احتفال اليوم السبت بمركز الصندوق بمحافظة مطروح بحضور الدكتورة نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس ادارة الصندوق للمتعافين الذين اجتازوا البرنامج العلاجي بالمركز، كما سيتم يوم الثلاثاء المقبل إعلان نتائج تقييم الحملة الاعلامية الاخيرة للصندوق ( انت اقوى من المخدرات) ، ونتائج المرصد الدرامي التابع للصندوق لتحليل مشاهد التدخين والمخدرات في الأعمال الدرامية رمضان 2021  
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق