مبروك الحج هذا العام.. السلطات السعودية تسر قلوب الحجاج وتدعوهم لاستكمال إجراءاتهم

السبت، 26 يونيو 2021 08:00 م
مبروك الحج هذا العام.. السلطات السعودية تسر قلوب الحجاج وتدعوهم لاستكمال إجراءاتهم

تواصل وزارة الحج والعمرة بالسعودية، جهودها لموسم الحج المقبل، ووجهت بداية من أمس رسائل نصية إلى المرشحين رسمياً للحج، من المواطنين والمقيمين، لاستكمال إجراءات اختيار الباقات وسداد الرسوم المالية.
 
وأفادت وزارة الحج والعمرة في المملكة على حسابها في "تويتر" بانطلاق المرحلة الثانية للتسجيل النهائي واختيار الباقات.
 
وبلغ عدد المسجلين من الراغين في الحج من الداخل في المسار الإلكتروني 558270 شخصا منذ بدء التسجيل وحتى موعد إغلاقه الأربعاء الماضي.
 
وبيّنت الوزارة السعودية المختصة أن نسبة المسجلين من الذكور بلغت 59%؜، في حين بلغت نسبة الإناث 41%.
 
وأكد نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، أن الوزارة استعدت ببناء بنية تحتية تقنية لاستقبال طلبات الراغبين بأداء مناسك الحج لهذا العام 1442 قبل نحو أسبوعين واستمرت حتى 15 ذو القعدة، فيما تم أمس الجمعة فتح البوابة الإلكترونية لإكمال من تم ترشيحهم لأداء الحج إجراءات حجز الباقات ودفع أجور الخدمة، واستكمال كافة المتطلبات الخاصة بالتصاريح، وتستمر هذه المرحلة حتى 29 ذو القعدة.وفق عكاظ.
 
وكشف أن الإقبال على التسجيل كان كبيرا جدا خصوصا في الأيام الأولى التي شهدت ضغطا على الموقع الإلكتروني لوزارة الحج والعمرة، وبلغ إجمالي الطلبات حتى نهاية الفترة 558 ألف طلب، وتمر الطلبات بالعديد من الاشتراطات الصحية والتنظيمية حتى يكون العدد المعلن متناسباً مع الأماكن المتاحة. وفق ما نقلت قناة الإخبارية السعودية.
 
وقال إن المرحلة النهائية للمسار الإلكتروني لحجاج الداخل ستشهد استكمال إجراءات القبول للحج، واختيار الباقة والشركة المرغوبة لحجاج الداخل، ودفع قيمة أجور الخدمة وإصدار التصريح مباشرة، مضيفا: عملت وزارة الحج والعمرة على ربط إلكتروني مع تطبيق «أبشر» وسيظهر فيه التصريح مباشرة، وأيضا في تطبيق «توكلنا»، وبالتالي ستكون هذه آخر مرحلة من المراحل الإلكترونية الخاصة باستقبال الطلبات وإنهاء الإجراءات.
 
وشدد على أن الرسائل التي تلقاها المؤهلون للحج هي رسائل للترشيح وإمكانية الحج، ولا تعدّ قبولا نهائيا إلا بعد توفر الاشتراطات المطلوبة وتحقق المعايير المحددة وتوفر أماكن متاحة حسب ما هو مطلوب وحسب الفئات العمرية المحددة، مشيرا إلى أنه تم تحديد عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة لأداء الحج ممن يمكنهم الاعتماد على أنفسهم، إذ تم التعامل مع إحدى الجمعيات المعتمدة لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وسيتم الإعلان عنها في حينها.
 
وأفاد بأنه سيتم فرز الراغبين بالحج حسب الاشتراطات الصحية، ثم حسب الفئات العمرية، إذ بدأت الرسائل تصل إلى المؤهلين للحج منذ مساء أمس الجمعة، وذلك لمن يبلغون من العمر 50 عاما فأكثر، وتليها الفئات العمرية التالية في حال توفر أماكن شاغرة، ويستمر الترشيح تنازليا حسب الأعمار في الأيام القادمة، وستصل الرسائل إليهم، كما ستُعلن الآلية الخاصة بالفئات العمرية الأخرى عبر الموقع الإلكتروني للوزارة ووسائل التواصل الاجتماعي.
 
ومن تم ترشيحه لأداء الحج واستكمل جميع الخطوات، سيُعطى رقما لسداد قيمة الخدمة، وستكون مهلة السداد 3 ساعات، وإذا انقضت المهلة ولم يستكمل إجراءات التسجيل سيلغى حجزه المبدئي وسيتم إعطاء الفرصة لشخص آخر من المؤهلين، وذلك لإتاحة المجال للآخرين ممن يكونون أحوج لأداء المناسك.
 
وعند صدور تصريح الحج بعد استكمال كافة الإجراءات، فسيُطلب من المرشح من لم يستكمل التطعيم بجرعتين، مراجعة أحد مراكز لقاحات كورونا، إذ ستصل إليه رسالة نصية تفيده بتوجهه إلى أحد المراكز في منطقة سكنه لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح من خلال تصريح الحج الذي سيمكنه من التطعيم بها لاستكمال التحصين، لأن الجرعة الثانية إلزامية لأداء الحج، إذ إن اللقاح هو أحد الشروط الأساسية للتسجيل، لكن الجرعة الثانية من المتطلبات الأساسية المطلوبة من وزارة الصحة للتمكين من الحج.
 
وفيما يخص إلغاء المرشح لطلب رغبته بأداء الحج لأي سبب من الأسباب، قال: "هناك إجراءات وسياسة إلغاء موضحة في موقع الوزارة، ويجب على الشخص قراءتها بعناية حتى لا يتعرض مستقبلا لأي غرامات عند التأخير في إلغاء الطلب، فنحن نعطي فرصة وفق ظروف كل شخص، ولكن في نفس الوقت نحافظ على الأماكن التي تعد محدودة جدا، وحتى لا يكون هناك أي ضرر على الآخرين، إذ سيكون هناك شخص آخر يرغب بالحصول على حجز الحج".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة