بعد ما غيبه الموت.. رحلة أنسي ساويرس والد نجيب ساويرس من المقاولات حتى أعظم صفقة

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 05:28 م
بعد ما غيبه الموت.. رحلة أنسي ساويرس والد نجيب ساويرس من المقاولات حتى أعظم صفقة
انسي ساويرس
أمل عبد المنعم

الموت يغيب الملياردير أنسي ساويرس، والد رجلي الأعمال نجيب وسميح ساويرس، عن عالمنا بوفاته صباح اليوم الثلاثاء عن عمر ناهز 91 عاما، بحسب ما أعلن الدكتور شريف دوس، رئيس هيئة الأقباط المسيحيين العامة، عبر صفحته بـ"فيسبوك"، قائلا إن "رجل الأعمال أنسي ساويرس، عميد عائلة ساويرس في مصر توفي".

والد نجيب ساويرس

أنسي ساويرس ولد في أغسطس 1930، كان أحد أكبر رجال الأعمال في مصر والعالم، بدأ حياته في سوق الأعمال مبكرا عبر شركة مقاولات اسمها "أنسي ولمعي"، وكان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري، إلا أنها تعرضت للتأميم، مما دفعه للسفر إلى ليبيا سنة 1966 للعمل في المقاولات، قبل أن يعود إلى مصر في منتصف السبعينيات.

ساويرس والمقاولات

كان أنسي ساويرس والد نجيب ساويرس يعمل في المقاولات رغم أنه حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة 1950، فقد كان والده محاميا ومالكا للأرض، مثل العديد من طبقة النبلاء في صعيد مصر، شقيق انسي ساويرس الأكبر مارس مهنة المحاماة أيضًا، وكان والده يأمل في أن يعتني بالأرض، وهو دور كان تقليديا مخصصًا للابن الأصغر في تلك الأيام، لذلك تم توجيهه نحو كلية الزراعة، وحصل على البكالوريوس، لكنه لم يرغب في أن يصير موظفا حكوميا، كما أن حياة الفلاحين لم ترق له.

حوار أنسي ساويرس

وكان أنسي ساويرس في حوار سابق، عن هذه المرحلة في حياته، يقول: "دخلت كلية الزراعة لأشرف على الأرض بناءً على طلب أبي، لكنني اكتشفت أنني لا أصلح لهذه المهنة، ولم أتصور نفسي قابعًا في الأرض طيلة عمري، فضلًا عن أن الفلاحين رأوني دومًا غريبًا عليهم، باعتبار أنني صاحب الأرض وخريج جامعة.. كنت أريد الانطلاق، وهذا ما حدث بالفعل وأنا في أوائل العشرينات من عمري".

انطلاق انسي ساويرس في الصعيد

أسس أنسي ساويرس، مع أصدقائه شركات مقاولات صغيرة، وانطلق في التجارة وكانت محصورة في الصعيد في أول الأمر، وفي الصعيد، استطاع ساويرس مع شريكه لمعي يعقوب، الفوز بعقود لحفر آبار المياه وتركيب الطلمبات والمواسير في محافظة سوهاج، ثم حصل على عقد أكبر لإنشاء محطة مجاري في أسيوط، وبعدها توالت العقود كما يقول: "كان معظمها مع وزارة الري"، وتوسعت الشركة وصار لها مكاتب في القاهرة وأسيوط والمنيا، قبل أن تتعرض للتأميم في ستينيات القرن الماضي، وهو خبر وقع عليه كالصاعقة.

أصعب أيام ساويرس

عاش بعد التأميم ساويرس أصعب أيام حياته كما يقول، فقد كان ممنوعا من السفر، إلى حين رفع الحظر عنه في عام 1966، فسافر إلى ليبيا وبدأ تجربته الجديدة في المقاولات هناك، ويحكي عن هذه التجربة أنها كانت "فارقة في حياته"، فقد استفاد من خبرة الإيطاليين هناك الذين دخل معهم في منافسة شديدة، وتطورت علاقته مع مجموعة تجارية "ابن بركة"، الذين كان لهم دور كبير في نجاحه.

ساويرس والانفتاح

عاد ساويرس مع الانفتاح الاقتصادي في منتصف السبعينيات، إلى مصر، واستقر فيها وبدأ العمل في المقاولات مستفيدا من تجاربه وخبراته السابقة في ليبيا، ليؤسس شركة "أوراسكوم" الشهيرة في أعمال المقاولات، وبالرغم من أن حياة ساويرس الأب كانت مليئة بالأعمال والعقود والتجارة، إلا أن أعظم صفقة حصل عليها هي زواجه من السيدة يسرية لوزة.

قصة زواج ساويرس الأب

ويحكي أنسي ساويرس عن قصة زواجه فيقول إنها "تمت ببساطة، لقد كان لي صديق تزوج، وأخذ يحثني على الزواج، فرشح لي ابنة عمه يسرية، وعرضت الأمر على أبي فوافق، وتم الزواج ببساطة، هذه كانت أجمل صفقة في حياتي كلها".

وبجانب زوجته، يرى ساويرس أن أولاده الثلاثة "نجيب، وناصف، وسميح"، هم أفضل استثمار له في حياته أيضا، فيقول لقد عنيت بتعليمهم وكنت حريصا على تخرجهم في أرقى الجامعات الأجنبية، وهم الآن يقومون بأدوار رائعة في خدمة مصر، وأراهم أفضل استثمار حققته في حياتي.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق