رغم تفشي كورونا..انطلاق الدورة 74 لمهرجان "كان" يوم الثلاثاء القادم .. والمخرج الأسمر سبايك لى يتولي لجنة التحكيم

الأربعاء، 30 يونيو 2021 07:30 م
رغم تفشي كورونا..انطلاق الدورة 74 لمهرجان "كان" يوم الثلاثاء القادم .. والمخرج الأسمر سبايك لى يتولي لجنة التحكيم

مدير المهرجان: ندعم السينما خلال الجائحة والإدارة ستواجه أى إصابة بالفيروس
 
 
لم يتبقي إلا أيام قليلة وينطلق مهرجان كان السينمائي الدولي والذي سينطلق يوم الثلاثاء المقبل 6 يوليو القادم ويستمر حتى 17 من نفس الشهر، حيث طرح المهرجان البوستر الرسمى، وهو البوستر الذى يتصدره المخرج صاحب البشرة السمراء سبايك لى، والذى يترأس لجنة تحيكم المهرجان.
 
ويعد سبايك لى أول مخرج من أصحاب البشرة السمراء يتولى رئاسة لجنة التحكيم فى الدورة التى تحمل رقم 74، وهى أول دورة من عمر المهرجان تقام وسط تدابير خاصة للحماية من فيروس كورونا.
 
1348130_abovewater_278273
 

1348335_ripplesoflifecredience_135877_crop
 
من جانبه، قال مدير مهرجان كان السينمائى تيرى فيرمو، خلال تقارير صحفية، إن المهرجان سيواجه أى حالة إصابة بالفيروس ، مؤكدا أن مهرجان كان ليس مهرجانا صغيرا وإنما مهرجان عالمى وأنه يريد من خلاله إرسال رسالة قوية للعالم كله بأن الوباء لم ينته، ولكن يجب دعم السينما وإعادة فتحها من أجل البقاء على مستقبل السينما.
 
31815598-29881660-1
 

 

Cannes-poster-2021
 
وأضاف فيرمو، أن الإدارة لم تكن واثقة من إقامة المهرجان قبل ستة أشهر من الآن، لكنهم حاليا على استعداد لمواجهة الفيروس لأن الجمهور والفنانين سيأتون من كل أنحاء العالم، ومن المقرر أن يمنح المهرجان المخرج الإيطالى ماركو بيلوتشيو، السعفة الذهبية الشرفية فى ختام فعاليات المهرجان.
 
ومن المقرر أن تشهد الدورة الـ74 عرض فيلم «Annette» فى ليلة افتتاحه، وهو من بطولة النجمة الفرنسية العالمية ماريون كوتيار والنجم آدم درايفر، وتدور أحداث الفيلم فى لوس أنجلوس المعاصرة، حيث يحكى «Annette» قصة زوجين مثاليين ظاهريا هنرى «درايفر»، ممثل كوميدى قائم بذاته يتمتع بروح الدعابة الشديدة، وآن «كوتيار»، مغنية مشهورة عالميا، لكن مع ولادة طفلهما الأول ستتغير حياتهما إلى الأبد.
 
E3eQuU0XoAQkP6V
 
 
العمل تدور أحداثه فى لوس أنجلوس، وبالإضافة إلى قصة الفيلم المشوقة يحتوى العمل على مجموعة من الموسيقى التصويرية الأصلية من تأليف فرقة Sparks الأمريكية.
 
وقد ابتكرت فرقة Sparks قصة الفيلم الجديد، إلى جانب تأليف الأغانى الأصلية، وكان المنتج الموسيقى الشهير ماريوس دى فريس، المعروف بعمله فى أعمال موسيقية عالمية مثل  La La Land وBohemian Rhapsody وMoulin Rouge، منتجا تنفيذيا للموسيقى، من إخراج المخرج ليو كاراكس، والذى غاب عن أفلام السينما الطويلة منذ آخر فيلم له قبل 9 سنوات من خلال فيلم Holy Motors، وهو من تأليف وإخراج ليو كاراكس، وبطولة كيلى مينونج وإيفا ميندس وميشال بيكولى، ووصلت ميزانيته إلى 3.9 مليون يورو، وعرض بمهرجان «كان» السينمائى الدولى فى دورته الـ65.
 
film_animal_-_photos_du_film_-_copyright_cyril_dion17
 

 

image_bigbanner_EmulECcD4tknddfgAMGr0ME5irvR618XezjZIwTl.jpeg
 
أفلام جديدة تنضم لقائمة الأعمال المشاركة.
 
أضاف مدير مهرجان كان السينمائى قائلا: ان هناك مجموعة جديدة من الأفلام ستضاف إلى تشكيلة الدورة 74 التى تنطلق من 6 إلى 17 يوليو، ومن بين الأفلام الجديدة التى تمت إضافتها للقائمة، فيلم المخرج آرى فولمان، بالإضافة إلى فيلم موسيقى من بطولة بيل موراى الذى سيعرض فى مدينة كان.
 
ويعرض أيضا فيلم Noé’s Vortex، بطولة داريو أرجينتو وفرانسواز ليبرون وأليكس لوتز، فى قسم كان بريميير الجديد، وهو فيلم تم وصفه بأنه شبه وثائقى يعرض السنوات الأخيرة لزوجين محبين يعانيان من الشيخوخة.

invisible_demons_still_2-Drone-Shot-res
 
 
ويعود فيلم Waltz With Bashir Folman بقصة رسوم متحركة معاصرة تبدأ بعد أكثر من 70 عاما من نشر The Diary Of Anne Frank، حيث سيتم عرض الفيلم فى قسم «خارج المنافسة» حسبما ذكر موقع deadline.
 
feathers-of-a-father
 
 
كما قرر القائمون على المهرجان الدولى، إضافة بعض العروض على قسم «منتصف الليل»، حيث تمت إضافة فيلم «Tralala» الكوميدى الموسيقى لأرنود وجان مارى لاريو، وفيلم «Supremes» وهو فيلم سيرة ذاتية لفرقة الراب الفرنسية الشهيرة NTM، من إخراج أودرى إستروجو.
 
كما تمت أيضا إضافة عروض خاصة، ومنها فيلم «Bill Murray’s Party: New Worlds, The Cradle of a Civilisation» وفيلم «Les Heroiques»، وهو فيلم جرىء تحت عنوان الإدمان لأول مرة، وفيلم « Are You Lonesome Tonight?,؟» والذى يعتبر أول ظهور للمخرج الصينى وين شيبيه، كذلك «Anne Frank’s Diary» هو مشروع لـFolman الذى مُنح حق الوصول إلى مذكرات Anne Frank والعديد من النصوص وأرشيفات العائلة.
 
MSL - (c) Rousslan Dion, Bonne Pioche Cinéma - 2021_ACTU
 

 

MV5BNGFjYzEwZmMtMzU2Zi00NGRiLWFhMDctMDhjM2E2OWU2NTU2XkEyXkFqcGdeQXVyMTE0MzQwMjgz._V1_
 

وأعلنت إدارة مهرجان كان السينمائى الدولى، فى نسخته الـ74، اختيار المخرج المصرى سامح علاء، عضوا من أعضاء لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام القصيرة، وتضم لجنة التحكيم المخرجة والكاتبة التونسية كوثر بن هنية، المخرجة والممثلة السويدية توفا نوفوتنى، المخرج الفرنسى أليس وينوكور، المنتج الإسبانى كارلوس موجويرو، السيناريست الفرنسى نيكولاس باريزر، المخرج والكاتب المصرى سامح علاء، الذى حصل فيلمه «ستاشر» على جائزة السعفة الذهبية، لأفضل فيلم قصير من مهرجان كان فى نسخته الأخيرة عام 2020.

PastedGraphic-1
 

«ريش» المصرى يشارك فى أسبوع النقاد.. كما أعلن عن عرض الفيلم المصرى «ريش» للمخرج المصرى عمر الزهيرى، فى عرضه العالمى الأول من خلال مهرجان كان السينمائى، ضمن المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد الدولى، والتى تعد دورة مهمة فى تاريخ المسابقة وتهدف إلى تسليط الضوء على الأفلام الأولى والثانية من إخراج صانعى الأفلام من جميع أنحاء العالم، وشهد الفيلم تعاونا إنتاجيا بين فرنسا ومصر وهولندا واليونان، كما نال دعما من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه.

 
وفى سياق متصل، كشفت عدة تقارير أجنبية عن إعداد فيلم وثائقى جديد بعنوان Cannes Uncut، من المقرر عرضه فى افتتاح مهرجان كان السينمائى فى دورته الـ75 المقبلة، والذى يضم عددا كبيرا من كواليس لقطات ومقابلات وسائل الإعلام البريطانية مع النجوم على السجادة الحمراء.
 
Invisible-Demons-1-web
 
ووفقا لتقرير نشرته صحيفة «فاريتى»، فإن الفيلم الجديد يجمع الكثير من اللقطات الشهيرة خلال الدورات السابقة للمهرجان، بالإضافة إلى استخدام عدد كبير من المواد التى تتواجد فى أرشيف المهرجان والتى تحتوى على لقطات تعرض لأول مرة.
 
ومن المقرر أن يقود عملية إنتاج فيلم «Cannes Uncut» المقرر عرضه فى الدورة المقبلة للمهرجان، Colin Burrows ‹Special Treats Production، وهى شركة ضليعة فى التحقيقات وراء الكواليس، أنتجت مجموعة من الأفلام الوثائقية والأفلام التليفزيونية ومجموعات الصحافة الإلكترونية لصناعة الأفلام والتليفزيون والموسيقى.
 
maxresdefault (2)
 
 
قسم جديد خاص بأفلام المناخ.. أطلق مهرجان كان السينمائى الدولى قسما جديدا قائما بذاته يركز على تغير المناخ، ويضم دراما مكتوبة وستة أفلام وثائقية تركز على القضايا البيئية.
 
سيكون العرض الأول لفيلم لويس جاريل The Crusade، وهو دراما عن الأطفال الذين يجتمعون لحماية الكوكب، فى القسم الجديد.
ويعرض أيضا Invisible Demons لـ«راهول جاين»، والذى يبحث التلوث فى نيودلهى، والجسيمات الدقيقة غير المرئية فى الهواء والتى لها عواقب مدمرة على صحة السكان المحليين.
 
وفيلم I Am So Sorry لـ«تشاو ليانج» الصينى، الذى ينظر فى المخاطر الطاقة النووية، وفيلم «Animal» للمخرج الفرنسى سيريل ديون، والذى يركز على انهيار التنوع البيولوجى فى جميع أنحاء العالم.
 
مهرجان كان السينمائى يتحدى فيروس كورونا ويقيم العروض بنسبة 100%، مع وضع ارتداء الكمامة فى الاعتبار، وضرورة إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا.
 
وكشف المهرجان عن منح النجمة جودى فوستر، السعفة الفخرية فى الدورة الجديدة، حيث ستكون ضيف الشرف بحفل الافتتاح، وهى النجمة التى لها تاريخ طويل مع المهرجان.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق