أنواع ألعاب الأطفال

الأحد، 04 يوليو 2021 07:00 م
أنواع ألعاب الأطفال

أنواع ألعاب الأطفال تختلف وتتنوع من حيث الشكل وطريقة اللعب والمضمون والهدف منها، فهناك العديد من العاب اطفال تستهدف تنمية الإدراك العقلي والوعي لدى الطفل، وبعض الألعاب تستهدف تنمية المهارات الحركية، وغيرها يستهدف زيادة النشاط البدني وتقوية العضلات، وغير ذلك من الألعاب المختلفة والتي قد يكون بعضها لمجرد التسلية والمرح.

أنواع ألعاب الأطفال 

يمكن تقسيم انواع العاب الاطفال إلى عدة فئات مختلفة على النحو التالي:

  • ألعاب تلقائية

وهي الأشكال الأولية التي تباع في متجر العاب اطفال حيث تهدف إلى اللعب الحر بدون التقيد بطريقة محددة للعب أو هدف معين يصل إليه الطفل من خلال اللعب بها، وهي التي تناسب المرحلة العمرية الأولى للطفل حيث يميل الطفل إلى تدمير الألعاب بغرض اكتشافها والتعرف عليها.

وهذه المرحلة العمرية للطفل بعد بلوغ عامه الأول تتسم بتخريب وتدمير كل ما تطوله يداه، وذلك بسبب نقص الاتزان الحركي الحسي لديه، و من خلال ذلك التصرف يتمكن الطفل من تنمية مهاراته الحسية بالتعرف على ملمس الألعاب المختلفة مثل المكعبات البلاستيك أو الدمى القطنية وغيرها.

  • ألعاب تمثيلية

وهي التي يتقمص الطفل خلال اللعب بها أدوار شخصيات الكبار يتقمص دور الأب أو الأم في السلوكيات اليومية، أو قد يتقمص دور المعلمة في الروضة أو غير ذلك من الشخصيات التي يتعامل معها خلال اليوم.

ويعتمد هذا النوع من اللعب على خيال الطفل بشكل أساسي وقدرته على الإبداع والابتكار، ومن الأمثلة على هذه الألعاب ما يمكن شرائه من متجر لعب أطفال مثل المجسمات الصغيرة للأدوات المنزلية على سبيل المثال، أو من الممكن أن تسمح الأم لطفلها باستخدام الأدوات المنزلية البلاستيكية أو التي لا تسبب مصدر خطر استخدام الطفل لها، ثم تترك العنان لخياله ليقوم بالتقليد والإبداع.

  • ألعاب التركيب

وتعتبر هذه الفئة مناسبة من عمر الخمس سنوات أو أقل بحسب إدراك الطفل وقدراته الذهنية، حيث يقوم الطفل بتركيب الأشياء وترتيبها بشكل معين حتى يقوم بتكوين نموذج ما لشيء يعرفه.

ويمكن تدريب الطفل على هذا النوع من اللعب منذ المراحل الأولى في حياته من خلال استخدام المكعبات البلاستيكية ليقوم ببناء البيت الصغير للدمى الخاصة به، أو عمل نموذج لسيارة أو سكوتر كهربائي أو بيت للأطفال أو غير ذلك من النماذج للأشياء التي يعرفها.

  • ألعاب فنية

ويتميز هذا النوع بأنه من الأنشطة التعبيرية التي يتمكن خلالها الطفل من التعبير عن مشاعره وإبداعه وحسه بالجمال والذوق، ويبدأ هذه النوع من اللعب في مراحل مبكرة من خلال الخربشة أو الشخبطة الحرة التي لا يتقيد الطفل خلالها بخطوط أو حدود معينة.

ومع تقدم الطفل في العمر يصبح قادرا أكثر على الرسم في خطوط محددة وتلوينها بشكل دقيق، كما يتمكن من دمج أكثر من لون معا لتشكيل لوحة فنية تعبر عن ذوقه الخاص، وبالطبع يوجد اختلاف كبير في الذوق الفني بين الأولاد والبنات، وتظل هذه المهارة في تطور مستمر مع نمو الطفل.

ومن الممكن مساعدة الطفل في سن صغير للتدريب على التلوين ودمج الألوان معا ورسم الخطوط المحددة، وذلك من خلال شراء بعض كتيبات تعليم الرسم والتلوين من أي موقع العاب اطفال، ومساعدة الطفل على رسم وتلوين البيت الصغير ومحتوياته ورسم الحيوانات والأسماك والأشجار وغير ذلك من الأمور الملموسة التي يتعامل معها الطفل ويراها في حياته اليومية.

تختلف انواع العاب الاطفال في تنمية المهارات المختلفة لدى الطفل، فمنها ما يساعد على زيادة النشاط البدني وتقوية العظام والعضلات للطفل، ومنها ما يرّكز على التطور العقلي وزيادة استيعاب الطفل وتنمية مهاراته في حل المشكلات وتخطي الصعاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة