بعد اغتيال رئيس هايتي ..فراغ في السلطة بعد وفاة رئيس القضاة بكورونا .. وخبراء يحذرون: البلاد ستغرق في الفوضي

الخميس، 08 يوليو 2021 12:00 ص
بعد اغتيال رئيس هايتي ..فراغ في السلطة بعد وفاة رئيس القضاة بكورونا .. وخبراء يحذرون: البلاد ستغرق في الفوضي

أوضاع سياسية مضطربة تعيشها هايتي منذ اغتيال رئيس البلاد، حيث تعانى بالفعل من أوضاع سياسية وأمنية واقتصادية سيئة.

من جانبها قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن اغتيال رئيس هايتي في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء يمثل الذروة المتفجرة لأزمة سياسية وأمنية متصاعدة - ويهدد بفتح فصل جديد عنيف في تاريخ الدولة الكاريبية المضطرب.

وقُتل جوفينيل مويس بالرصاص في منزله بالعاصمة بورت أو برنس ، حيث أشار شهود ومسئولون حكوميون إلى أن الهجوم ارتكب من قبل "مرتزقة" يرتدون ملابس سوداء متنكرين بأنهم عملاء لإدارة مكافحة المخدرات. كما ورد أن زوجته ، السيدة الأولى ، مارتين مويس ، أصيبت في الهجوم.

وقال روبرت فاتون ، أستاذ السياسة في هاييتي من جامعة فيرجينيا: "لقد صُدمت من هذا الحدث". "أنا لا أفهم كيف تدخل منزل الرئيس وتقتله - ثم تغادر. كل شيء غريب للغاية. لست متأكدا من الذي سيستفيد من ذلك…. ليس لدينا أي تفسير ".

وأضاف فاتون: "في العصر الحديث لم تكن لدينا اغتيالات لرؤساء". "لقد شهدنا الانقلابات - لكن قتل رئيس أمر مختلف ... إنه يتجاوز أي شيء رأيناه في هايتي."

بغض النظر عمن كان وراء الحادث ، يقول الخبراء إن مقتل مويس ينذر بالسوء لمستقبل دولة فقيرة للغاية تصارع بالفعل مجموعة من الأزمات المترابطة التي تشمل كورونا والسياسة والاقتصاد والجريمة المنظمة.

وحذر فاتون من أن "ما لدينا الآن هو حالة من عدم اليقين التام" بينما أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن ما وصفه بـ "العمل الشنيع".

رئيس هايتى
رئيس هايتى
 

قال فاتون: "وفقًا للدستور الهايتي ، يجب أن يكون الرئيس [المؤقت] هو رئيس القضاة. لكن رئيس المحكمة توفي بسبب كوفيد [الشهر الماضي] - لذلك من الواضح أنه لا يوجد أحد مسئول ".

كما لم تتضح هوية رئيس وزراء هايتي. وكان من المقرر أن يقوم مويس بتنصيب آرييل هنري رئيسا للوزراء يوم الأربعاء بعد إقالة سلفه كلود جوزيف. كان جوزيف هو الذي أعلن عن مقتل مويس صباح الأربعاء.

 

وأضاف فاتون: "ليس لدينا برلمان. لدينا رئيس وزراء لم يعد رئيسا للوزراء. رئيس القضاة مات. الشرطة تنهار. عصابات تجوب شوارع بورت أو برنس. لذلك لا يوجد أحد مسؤول حقًا ... أعتقد أنه سيؤدي إلى مزيد من الفوضى ".

 

وقالت الصحيفة إنه تم انتخاب مويس، وهو رجل أعمال يعمل في مجال تصدير الموز وليس له خلفية سياسية ، في أواخر عام 2016 ، مستخدمًا وسائل التواصل الاجتماعي لتصوير نفسه على أنه غريب عن هايتي وأصبح يعرف برجل الموز. عندما تولى منصبه في فبراير التالي ، كان البعض يأمل في أن يحقق رائد الأعمال قدرًا ضئيلاً من الاستقرار في السياسات المضطربة المعروفة لإحدى أفقر دول نصف الكرة الغربي - وهي دولة محرومة بشدة يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة ولا تزال تتعافى من زلزال عام 2010. وتفشي الكوليرا اللاحق.

الجنود فى هايتى
الجنود فى هايتى

وبدلاً من ذلك ، انزلقت هايتي في صراع سياسي واقتصادي ، حيث كان يواجه مويس غضبًا شعبيًا متزايدًا بسبب الفساد ، وعدم الكفاءة ، وتآكل الديمقراطية ، وفشله في تطعيم السكان ضد كوفيد ، والتصاعد الأخير في العنف المشحون سياسيًا في كثير من الأحيان.

كان مويس يحكم بمرسوم لأكثر من عام ، وفي فبراير ، مع تصاعد الاحتجاجات على ما وصفه النقاد بمحاولته الاستبدادية للتشبث بالسلطة ، أمر باعتقال 23 شخصًا ، مدعيا أنه أحبط مؤامرة لاغتياله وشن انقلاب.

وشهد العام الماضي تصاعدا في جرائم القتل والخطف وعنف العصابات التي اتهم البعض مويس بتشجيعها.

وقال بيير إسبيرانس ، الناشط الحقوقي البارز الذي أحصت مجموعته 13 مجزرة مرتبطة بالعصابات قتل فيها 437 شخصًا واختفى 129 منذ نوفمبر 2018: "لا يوجد مكان آمن اليوم في هايتي. الوضع معقد".

وقال فولتون أرمسترونج ، المتخصص في الجامعة الأمريكية في هايتي ، إن العنف المتصاعد صادم إلا أنه ليس مفاجئ.

وقال أرمسترونج الذى تولى رئاسة وكالة المخابرات المركزية في هايتي خلال التسعينيات.: "عندما يكون لديك هذه التصعيد المتساهل للعنف ، حيث يتم إطلاق النار على الأبرياء أو قتلهم أو اختطافهم ، إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء ، فإن أحد هؤلاء الحمقى المأجورين الذين يستخدمهم السياسيون سوف ينتهى به المطاف أمام مرمى نيران الرصاص. هذه الأشياء يجب أن يكون لها خاتمة."

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق