اشتراطات موسم الحج 2021.. يقتصر على السعوديين والمقيمين الأجانب داخل المملكة

السبت، 10 يوليو 2021 01:09 م
اشتراطات موسم الحج 2021.. يقتصر على السعوديين والمقيمين الأجانب داخل المملكة
شروط الحج لعام 2021

كشفت وزارة الصحة السعودية، أنه يشترط على الحاج الراغب بأداء المناسك أن يحقق الشروط الآتية:
 
• محصن بجرعتين من لقاح كورونا المعتمد في السعودية.
 
• محص بجرعة واحدة وأتم على الأقل أسبوعين بعد التطعيم بالجرعة.
 
• محصن بجرعة واحدة بعد تعافيه من كورونا.
 
• كما أكدت الوزارة اقتصار حج هذا العام على المواطنين،السعوديين والمقيمين الأجانب داخل المملكة، بإجمالي 60 ألف حاج، وسيكون هذا هو التجمع البشري الأكبر من نوعه في العالم منذ بدء الجائحة في أواخر عام 2019.
 
• التسجيل لحج عام 2021، سيكون من خلال بوابة التسجيل الإلكتروني للحج على موقع وزارة الحج والعمرة الرسمي.
 
وفي الموضوع أكد مدير عام إدارة الحج والعمرة بوزارة الصحة الدكتور سري عسيري عن استعدادات وزارة الصحة لموسم الحج في ظل استمرار  تفشي جائحة كورونا، وقال: «في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد محمد بن سلمان، وبمتابعة من وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة تستعد بإذن الله وزارة المملكة العربية السعودية لاستقبال حجاج بيت الله وفق بعض الاجراءات الاحترازيه أهمها.
 
أولا- استكمال التحصينات المطلوبة والمعتمدة في السعودية.
 
ثانيا - الفئة العمرة المسموح لهم بالحج هذا العام من 18 حتى 65 عاماً
.
ثالثا -عدم وجود أمراض مزمنة قدر المستطاع وفي حال الإصابة بها فيجب التأكد من عدم تنويم المريض بها خلال الستة أشهر قبل الحج».
 
وأضاف د. عسيري: «كما ستقوم وزارة الصحة متمثلة بفرقها الصحية في كل منطقة من متابعة الحالات الصحية للحجاج قبل وصولهم إلى مكة المكرمة ومشاعر الحج، ثم ستتولى فرق الصحة العامة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الحج والجهات الخدمية الأخرى بمتابعة تنقل الحجيج ومبيتهم وأدائهم للمناسك وفق الاجراءات الاحترازية الرئيسية من خلال التباعد المكاني، ارتداء الكمامة، تعقيم اليدين، والعناية الشخصية، طوال فترة الحج. ولتحقيق ذلك على أكمل وجه سوف يتم توفير «قائد صحي» وهو عبارة عن مرشد صحي مدرب على مختلف الاجراءات الصحية الوقائية ليرافق كل مجموعة من الحجيج وذلك للتأكد من التزامهم وتطبيقهم لكافة الإجراءات الاحترازية كما سيعمل على توعيتهم وتثقيفهم صحياً».
 
وأضاف: «تعتمد الخطة وخدماتنا العلاجية على تجهيز 3 مستشفيات في المشاعر المقدسة يشرق عرفات، جبل الرحمة، منى الوادي، و5 مراكز صحية أولية (مركزان في عرفات، ومركز في طريق المشاة في عرفة، ومركزان في منطقة منى)، وجميعها ستقدم الخدمات العلاجية للحجاج طالبي الخدمات الصحية.
 
هذا وتنتشر في المشاعر المقدسة فرق إسعافية وفرق طوارئ وإخلاء الطبي وفرق الطب الوقائي وفرق مكافحة العدوى والطب الاتصالي، وجميعها تعمل على مدار اليوم لخدمة الحجاج والتأكد من سلام به والمحافظة على سلامتهم. بالإضافة إلى أن غرفة عمليات وزارة الصحة في شؤون الصحة في مركز القيادة والتحكم في مكة المكرمة مرتبط بمركز اللي والتحكم الوطني ويعمل على مدار 24 ساعة لخدمة الحجيج. وهناك الرقم الموحد 973 الذي خصص لوزارة الصحة ويعمل على مدار الساعة لخدمة الحجاج».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق