150 جنسية تؤدي الحج واكتمال تصاريح 60 ألف حاج.. استعدادات الحرمين لاستقبال الزائرين

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 10:19 ص
150 جنسية تؤدي الحج واكتمال تصاريح 60 ألف حاج.. استعدادات الحرمين لاستقبال الزائرين

تكثف الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، جهودها للانتهاء من كل أعمال الصيانة للحرم المكي استعدادا لموسم الحج هذا العام 1442هـ، وأعلنت وزارة الحج والعمرة إصدار تصاريح الحج اللازمة لـ60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، الذين انطبقت عليهم الاشتراطات والمعايير الصحية والتنظيمية لحج هذا العام، كشفت الوزارة أن الحجاج يمثلون 150 دولة.

وأوضح نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط ، أن أعداد المسجلين عبر المسار الإلكتروني لحج هذا العام وصلت إلى 558,270 ألف حاج في المرحلة الأولى من التسجيل، وانتهت يوم الخميس 28 من ذي القعدة باستكمال جميع بيانات حجاج هذا العام، وكانت الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء مناسك الحج، وبحسب الفئات العمرية.

ودعت الوزارة عموم المؤهلين الذين صدرت لهم تصاريح حج هذا العام إلى ضرورة مراجعة أقرب مركز لقاح فايروس كورونا لأخذ الجرعة الثانية، دون حجز موعد مسبق، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم استقبال الحجاج خلال يومي 7 و8 من ذي الحجة في 4 مراكز للاستقبال، ليتم بعد ذلك نقلهم إلى الحرم المكي الشريف بواسطة حافلات لأداء طواف القدوم قبل التوجه للمشاعر المقدسة.

 

"حج بسلام"

 

وفى السياق نفسه، تدشن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ممثلة بالأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة غداً الأحد، البرنامج الدعوي لموسم حج هذا العام بعنوان: "حج بسلام وأمان 2"، وذلك بمشاركة أعضاء من هيئة كبار العلماء وعدد من أصحاب الفضيلة، ويهدف لتوعية ضيوف الرحمن وعموم المجتمع وإرشادهم بأحكام المناسك وإيضاح المسائل المتعلقة بالحج وفضائل الأعمال في شهر ذي الحجة حيث يستمر طيلة أيام الحج.

وتتنوع موضوعات البرنامج التي تشتمل على بيان أحكام عشر ذي الحجة وأحكام الإحرام ومحظوراته والهدي والأضاحي وبيان معالم التوحيد وأحكام أيام التشريق وشرح الأنساك الثلاثة، وهدي النبي صلى الله عليه وسلم في التيسير في الحج، وكذلك بيان فضائل يوم عرفة ومقاصد الشريعة في الحج، وعناية المملكة بضيوف الرحمن.

وسيشهد غداً تنظيم محاضرة يلقيها عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للإفتاء معالي الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان بعنوان: "أحكام عشر ذي الحجة"، وتبث عبر قناة وزارة الشؤون الإسلامية في منصة "اليوتيوب" في تمام الساعة الخامسة مساءً طيلة أيام الحج.

فيما يواصل البرنامج أنشطته بعد غد الإثنين بمحاضرة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالسلام بن عبدالله السلمان عضو هيئة كبار العلماء، عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، بعنوان: وقفات مع قوله صلى الله عليه وسلم (إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم) في التوقيت ذاته.

 

إجراءات احترازية

 

أعلنت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي، تكليف أكثر من 4 آلاف عامل وعاملة لتعقيم كامل المسجد الحرام وساحاته ومرافقه طوال 10 مرات يوميا، استعدادا لموسم الحج العام الحالي 1442هـ، مفيدين بأن عملية التعقيم مستمرة حتى بداية مناسك الحج، وفق ما نقل الحساب الرسمي لرئاسة شئون الحرمين على "تويتر".

وأكدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، على ضرورة حصول جميع موظفي الصفوف الأمامية المشاركين في أعمال موسم حج هذا العام على لقاح فيروس كورونا، وفق "عكاظ".

وتضمنت الإجراءات الاحترازية التي حددتها الرئاسة توزيع الكاميرات الحرارية بالمداخل المخصصة للحجاج، وتهيئة المراكز الصحية داخل المسجد الحرام بالتنسيق مع وزارة الصحة وتعقيم العربات بشكل مستمر، والتأكد من تطبيق جميع الاحترازات الصحية وتوفير أجهزة الكشف الحراري على المداخل، وتعقيم سيارات نقل الجنائز وعربات المرافقين قبل وبعد كل صلاة وتوفير المعقمات والكمامات.

من جهة أخرى تضمنت الخطة التشغيلية التي أعدتها الرئاسة توزيع 200 ألف عبوة من مياه زمزم يومياً على الحجاج، وتوفير 10 عربات لتوزيع المياه في صحن المطاف.

وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، أعلن إنهاء استعدادات المسجد الحرام لموسم الحج المقبل، مفيدا بأن رئاسة الحرمين تستعد بقوى عاملة تصل لأكثر من 10 آلاف موظف لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1442، وفق ما نقل الحساب الرسمى على "تويتر" لرئاسة شئون الحرمين.

 

تجهيز المساجد

 

قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، بتجهيز عدد من المساجد في منطقة المشاعر المقدسة والمواقيت، وإطلاق مجموعة من البرامج التوعوية والحرص على تطبيق وسائل السلامة المعمول بها خلال موسم حج هذا العام  في ظل جائحة كورونا وتحوراتها وفق الإجراءات الاحترازية الصادرة من الجهات المختصة بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة في إطار رسالة الوزارة وأهدافها العامة وخدماتها لضيوف الرحمن.وفق بيان صحفى.

شملت الخطة التي اعتمدها وزير الشؤون الإسلامية، رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة بالحج والعمرة والزيارة، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، تجهيز مسجدي "نمرة والمشعر الحرام" بجميع الخدمات التي تضمن تحقيق الاجراءات الاحترازية، ومنها وضع مسارات للحركة تضمن عدم التداخل بين الحجاج وتحديد بوابات الدخول والخروج ووضع آلية لتوزيع الحجاج داخل المساجد، وتخصيص فريق متخصص للقيام بالتعقيم بشكل مستمر، وتوفير جميع ما يلزم للتعقيم وتحقيق التباعد المطلوب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما أنهى فرع الوزارة في منطقة مكة المكرمة الأعمال الفنية للمساجد من صيانة وتشغيل ونظافة وتعقيم وتزويدها بالسجاد الفاخر ومتابعة مشروع تطوير أنظمة التكييف وتنقية الهواء، وصيانة المولدات الكهربائية، والكاميرات لمتابعة تقديم الخدمات وفق أعلى معايير الجودة وبما يضمن أن يؤدي الحجاج نسكهم بكل يسر وطمأنينة.

وحرصت الوزارة على تكثيف البرامج والوسائل التوعوية بمساجد المشاعر المقدسة ومقر وجود الحجاج عبر تركيب الشاشات التفاعلية واللوحات الثابتة المزودة برموز الاستجابة السريعة (الباركود) لتحميل مصحف المدينة النبوية على الأجهزة الذكية وغيرها من الكتب العلمية من إصدارات الوزارة العلمية والتوعوية وبلغات عالمية.

واعتمدت الوزارة عدداً من البرامج التلفزيونية والإذاعية بالتعاون مع وزارة الإعلام عن الحج وأحكامه وآدابه وفضائله خلال موسم الحج وتخصيص حلقات عن الحج في ظل جائحة كورونا والأحكام المتعلقة به.

ويذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد نفذت عدة مشاريع في منطقة المشاعر المقدسة خلال الأعوام الماضية منها معالجة وتطوير أنظمة التكييف، وفرش مساجد المشاعر، وتطوير وصيانة دروات المياه، حرصاً على تحقيق التميز في الخدمات المقدمة لبيوت الله ومختلف مرافقها وفق معايير الجودة والمواصفات التي تخدم بيوت الله.

 

 عربات نقل الحجيج

 

وعلى صعيد الاستعدادات أيضا، تستكمل رئاسة الحرمين أعمال الصيانة بتجهيز العربات واجراء الصيانة اللازمة لها، ونشر الحساب الرسمي لرئاسة الحرمين على "تويتر"، صور لجانب من عملية صيانة عربات المسجد الحرام لسرعة توفير متطلبات حجاج هذا الموسم.

وأوضح فهد بن شراز المالكي، مدير إدارة خدمات التنقل بالمسجد الحرام، أن الإدارة ضمن استعدادها لموسم الحج قامت بصيانة عامة لجميع العربات الكهربائية والعادية، وبلغ عدد عمليات الصيانة قرابة 2000 عربة تمت صيانتها، مؤكدا أن برنامج صيانة العربات التي وضعتها الإدارة والتي تقدمها للمستفيدين من خلال فريق مختص يجعلها بحاجة إلى صيانة يوميا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا