الحجاج يستكملون أيام التشريق والملك سلمان: اتخذنا إجراءات وقائية لسلامة ضيوف الرحمن

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 08:00 م
الحجاج يستكملون أيام التشريق والملك سلمان: اتخذنا إجراءات وقائية لسلامة ضيوف الرحمن

يستكمل حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج المبرور، وسط إجراءات صحية مشددة للوقاية من نقل عدوى كورونا بين الحجاج، كما قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في إدارة تطهير وسجاد المسجد الحرام في غسيل وتعقيم جبلي الصفا والمروة، استعدادا لاستقبال حجاج بيت الله الحرام بعد عودتهم من المشاعر المقدسة.

وتكثف الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي من جهودها لاستمرار الدفع بالتقنيات التكنولوجية التي تسهل من مهمة حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج الحالي، ودفعت بسلسلة من تقنيات الروبوتات الذكية لخدمة الحجاج بالتوازي مع الخطوات المتسارعة التي تنفذها المملكة للتحول الرقمي.

ويبقى الحجاج في مشعر منى لاستكمال أيام التشريق ( 11، 12، 13 ذي الحجة)، بعد أن انتهوا في أول أيام عيد الأضحى المبارك من طواف الإفاضة، وسط التدابير الوقائية المكثفة التي فعلتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ضمن خطتها الميدانية والإرشادية والوقائية والفنية والهندسية لضمان سلاسة تفويج الحجاج لأداء مناسكهم بيسر وسهولة.

02

 

إجراءات تنظيمية

من جانبه قال العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبد العزيز إن المملكة اتخذت مجموعة من الإجراءات التنظيمية والوقائية في موسم حج هذا العام، وفق ما تقتضيه الضوابط والمعايير الصحية العالمية، وطبقت الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام نظام الحج الرقمي الذي يهدف إلى التركيز على التقنية والتقليل من الكوادر البشرية في إدارة الحشود وتنظيم الحج؛ لضمان سلامة ضيوف الرحمن وصحتهم.

1-8-2020_17_37_04_GomhuriaOnline_1596296224

وأضاف الملك سلمان، أن المملكة نجحت في الحد من الآثار التي فرضتها جائحة کورونا على جميع مناحي الحياة، بما في ذلك العمل على زيادة المناعة المجتمعية عبر تقديم أكثر من 22 مليون جرعة من لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين؛ مما أسهم في رفع الطاقة التشغيلية للحرمين الشريفين وتمكين قاصديهما من أداء المناسك في بيئة صحية آمنة.

وعلى صعيد متصل، أكد قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية اللواء محمد البسامي، أن خطط تفويج ضيوف الرحمن إلى المسجد الحرام لأداء طواف الإفاضة تمت وفقاً للخطة المعتمدة لحج هذا العام «وفق واس».

10

من جهة أخرى قال محمد البيجاوى، وكيل وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية، أن كل المشاركين في موسم الحج جرى تحصينهم بلقاح كورونا ونجنى الآن ثمار الحزم والإجراءات الاحترازية في مواجهة كورونا، والذى مكننا من إقامة شعائر الحج هذا العام، مضيفا أن خادم الحرمين الشريفين أوصى بالحفاظ على كل نفس بشرية تشارك في موسم الحج هذا العام ونستخدم تقنية ذكية تستطيع اكتشاف أى إصابة بكورونا بين الحجاج.

كوادر نسائية 
جندت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 825 كادراً نسائياً؛ لتوفير جميع الخدمات لقاصدات المسجد الحرام، بعد عودتهن من المشاعر المقدسة ووصولهن لأداء طواف الإفاضة في اليوم العاشر من ذي الحجة.
 
وأوضحت مدير الإدارة العامة للشؤون الخدمية النسائية وضحة بنت عبدالرحمن عسيري أن الإدارة تضم ٢٢٧ موظفة حرصن على توفير الخدمات كافة بدءاً من استقبال قاصدات المسجد الحرام والترحيب بهن، وتوزيع أكياس لحفظ أمتعتهم ومقتنياتهم الشخصية، بمداخل الأبواب وتوفير ٥٩ حقيبة، و١٢ عربة رفوف لتقديم وتوزيع عبوات ماء زمزم بجميع المواقع المخصصة للنساء، وفقاً للإجراءات الاحترازية والوقائية المعمول بها ، كما فعّلت الإدارة "باركود" (حرماً آمناً) لتطبيق الإجراءات الاحترازية.
 
وأضافت عسيري أنه جرى تأمين ١٧ مضخة لعمليات التطهير والتعقيم، و 4 ماكينات لكنس السجاد تقوم بها 550 عاملة ومشرفة، إضافة إلى 48 حارسة أمن مدني لتحقيق السلامة والأمن للقاصدات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا