بـ 10 لغات.. انتهاء المرحلة الأولى من الخطة التوعوية للحجاج

الخميس، 22 يوليو 2021 12:00 م
بـ 10 لغات.. انتهاء المرحلة الأولى من الخطة التوعوية للحجاج

لا يزال الحجاج يؤدون مناسك الحج، وقد أنهت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية المرحلة الأولى من خطتها التوعوية والإرشادية لحج هذا العام، والتي نفذتها منذ بدء الموسم وحتى يوم النحر تحقيقاً لرسالة الوزارة في توعية وإرشاد ضيوف الرحمن بأحكام المناسك وما يتعلق بشؤون الحج، والحث على تطبيق الإجراءات الصحية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وشملت الخطة التوعوية والإرشادية في مرحلتها الأولى بث 900 ألف رسالة نصية sms عبر مشغلى شركات الاتصالات، إلى جانب بطاقات ومقاطع توعوية عبر 62 شاشة إلكترونية بمسجدي نمرة والمشعر الحرام وبعشر لغات عالمية.

وقُدِّم ضمن برنامج "حج بسلام وأمان 2" 10 محاضرات دعوية لأعضاء هيئة كبار العلماء عبر قناة الوزارة على يوتيوب، إلى جانب تنفيذ برنامجي مناسك وحديث الحج بالتعاون مع هيئة الإذاعة والتليفزيون بمشاركة دعاة الوزارة، وقُدمت خدمة الهاتف المجاني الذي يتناوب عليه علماء ودعاة ومترجمين بعشر لغات عالمية وعلى مدار الساعة، وأطلقت خدمات المرشد الآلي في مساجد المشاعر المقدسة ومقر الحملات تحقيقا للتباعد الجسدى.. كذلك تكليف 135 داعية منذ بدء وصول الحجاج وخلال تنقلاتهم بين مشعر عرفات ومزدلفة ومنى.

وأوضحت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أن المرحلة الثانية من الخطة بدأت مع أول يوم من أيام التشريق، وتستمر حتى مغادرة الحجاج، وتركز على المسائل المتعلقة بأحكام أيام التشريق والتعجل وإتمام الحج، وتستهدف بث 500 ألف رسالة نصية لهواتف الحجاج ومواصلة تنفيذ البرامج الدعوية بمقر الحملات وعبر منصات الوزارة الرقمية والقنوات الفضائية، إلى جانب التأكيد على الأخذ بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا

خطط لعام 2022

ومن جهة أخرى كشفت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، أن العام القادم 2022 سيشهد الحج جزءا من الخيام الجيدة في منى، بحكم أن مساحة منى كبيرة، وسيكون التنفيذ على مراحل، وفي حال التمكين والتمويل سيتم العمل بشكل متسارع.

وأكدت مصادر مطلعة الانتهاء من نماذح لبدائل مقترحة للخيام في المشاعر المقدسة، سيتم تنفيذها تدريجيا ابتداء من منى، في حين ستشهد المشاعر المقدسة خلال الأيام المقبلة البدء في عدد من المشاريع التي ستكون نقطة البداية نحو تطوير المشاعر، وفق نماذج من المشاريع الحديثة، سواء كانت في البنية التحتية المتعلقة بإسكان الحجاج، أو غيرها من الأمور الأخرى.

معارض إثرائية تتوسط المشاعر المقدسة

على صعيد متصل، جذبت معارض إثرائية مقامة في المشاعر المقدسة حجاج بيت الله الحرام، ولأول مرة في تاريخ المشاعر المقدسة، أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ممثلة في شركة كدانة وجمعية هدية الحاج والمعتمر، معرض الصخرات في مشعر عرفات، ومعرض "ما بين ثبير والصابح" في مشعر منى.

معرض للحجاجمعرض للحجاج

الرئيس التنفيذي لشركة كدانة حاتم مؤمنة قال إن المعرض يهدف إلى إثراء تجربة ضيوف الرحمن، من خلال بث مواد رقمية عن كل مشعر، وصور ومعلومات تفصيلية عن معالم المشاعر المقدسة.

في حين أوضح مدير عام جمعية هدية منصور العامر، أن المعرض يحتوى على 10 أركان وهي "قصة المشعر، وملوك في خدمة الحجاج، واللقاء الأول، وستون ألفا من السماء، والمساجد التاريخية، آبار منى، وجبال منى، وذاكرة التاريخ، واركض برجلك، والحاضر المشرق"، ويوجد في المعارض لوحات رقمية لأفلام تعكس تطور المشاعر المقدسة خلال مئة عام.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق