التغذية السليمة أول الطريق للقضاء على السمنة

السبت، 07 أغسطس 2021 10:00 م
التغذية السليمة أول الطريق للقضاء على السمنة

"لما نشوف رقم 3.4 مليون طفل يعانون من السمنة.. هل فيه رعاية سواء في المدرسة؟ وهذا أمر يحتاج إلى الاعتراف بدون حرج.. عدد كبير ما يقرب من 4 مليون طالب يعانون من السمنة.. هل يمارس الرياضة؟".. أسئلة مهمة طرحها الرئيس السيسى الثلاثاء الماضى خلال كلمته فى افتتاح المدينة الصناعية "سايلو فودز، كشفت عن داء خطير يتطلب منا جميعاً اليقظة.

الرئيس أكمل حديثه بقوله "لما بنتلكم في الموضوع دوه ويتم التنبيه على المصانع بسبب السمنة والوزن يعتقدوا نهدف إلى أننا نحرج أنفسنا.. لا.. لازم يكون في ثقافة الناس من خلال مراقبة حقيقية لوزن أولادهم.. ومدى الكفاءة الصحية من خلال نظام غذائي صحى ويمارس الرياضة ويمارس أنشطة رياضية مناسبة طبقا للهوايات لو أمكن".

ما قاله الرئيس جعل أجهزة الدولة تتحرك بسرعة، وقالت وزارة الصحة والسكان، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمواجهة أمراض سوء التغذية بالكشف المبكر عن السمنة والتقزم والأنيميا فحصت 11 مليون طالب فى المرحلة الابتدائية بالمدارس الحكومية والمتميزة والخاصة بواقع 22 ألف مدرسة بـ27 محافظة، لافتة إلى وجود أكثر من 4 آلاف فرق طبية تشمل أطباء وتمريض وأخصائي معمل ومدخلي بيانات للعمل في المبادرة، جرى تدريبهم جيدا للعمل على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات للعمل بميادرة الكشف المبكر عن سوء التغذية عن الأطفال.

وأكد الدكتور تامر سمير، منسق المبادرة الرئاسية للقضاء على أمراض سوء التغذية، أن السمنة والتقزم والانيميا سببها سوء تغذية، موضحا أن المبادرة أجرت جولات في المدارس للكشف على الطلاب، وتحديد من يعانى من أنيميا أو تقزم أو سمنة، وأعلى 3 محافظات مصاب أهلها بالسمنة هى: الإسكندرية ودمياط والقاهرة.

 

وقال منسق المبادرة الرئاسية للقضاء على أمراض سوء التغذية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بشكل كبير بالتغذية المدرسية وضرورة القضاء على سوء التغذية، موضحًا أن للقضاء على أمراض سوء التغذية يستهدف إنشاء جيل صحيح فكريًا وجسديًا، لافتاً إلى فحص الطلاب وتحديد حالات مصابة بالتقزم والأنيميا والسمنة، وتم تحويل الطلاب المصابين لعيادات التأمين الصحى لإعادة الفحص وعمل برنامج علاجى لتلقى العلاج بالمجان، وأن إطلاق مشروع التغذية المدرسية يحل المشكلة من جذورها.

وكشفت وزارة الصحة عن مجموعة من الأمراض التى تصيب الأطفال بسبب سوء التغذية، مشيرة إلى وجود أمراض مباشرة مثل فقر الدم والسكر والضغط وأمراض الدورة الدموية وهشاشة العظام ومسمياتها، وقالت أن سوء التغذية عند الأطفال يسبب أمراض ومشاكل صحية تتمثل فى السمنة والهزال وقصر القامة، موضحة أنه عند إصابة الأطفال بسوء التغذية، فإنه يصبح أكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض ونصحت بأن يتناول الطفل وجبات صحية تحتوى على الخضروات والفاكهة لتعزز من قوة ومناعة جسمه.

وأكدت وزارة الصحة، أن الأسباب تشمل تناول كميات غير كافية من البروتين، لافتة إلى قيام جميع فرق العمل بكل الإدارات الصحية على مستوى المحافظة بالعمل فى المبادرة الرئاسية لعلاج أمراض سوء التغذية لطلبة المدارس بالمرحلة الابتدائية بالمحافظات، ويتم خلال الحملة الكشف عن أمراض الأنيميا وذلك عن طريق أخذ نقطة دم ووضعها على كاشف يحدد وجود الأنيميا من عدمها ومرض التقزم "قصر القامة"، ويتم الكشف عنها عن طريق قياس طول الطفل ومقارنته بمعدلات النمو الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو وأيضًا سمنة الأطفال ويتم الكشف عنها عن طريق قياس وزن وطول الطفل وقياس كتلة الجسم ومقارنة القياس بالمعدلات الطبيعية لعمر الطفل على منحنيات النمو، وفى حال اكتشاف الإصابة بأحد هذه الأمراض يتم تحويل الطفل المصاب إلى لجان الإحالة بالتأمين الصحى للعلاج بالمجان لإجراء جميع الفحوصات الطبية الكاملة عليه وسيتم متابعة الأطفال أثناء وبعد الحملة وحتى يتم شفاء الطفل تمامًا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق