من يتأهل للبطولات الإفريقية؟.. "الكاف" يضع الاتحاد المصري في مأزق قبل إنتهاء الدوري المصري

الإثنين، 09 أغسطس 2021 06:58 م
من يتأهل للبطولات الإفريقية؟.. "الكاف" يضع الاتحاد المصري في مأزق قبل إنتهاء الدوري المصري
إسلام ناجي

مأزق كبير وقع فيه الإتحاد المصري لكرة القدم، بعد أن طالب الاتحاد الأفريقي "الكاف"، الجبلاية بإرسال أسماء الفرق التي ستمثل مصر في بطولتي دوري أبطال إفريقيا، والكونفدرالية لموسم 2021-2022، غدا الثلاثاء وهو آخر موعد لإرسال أسماء الأندية وفقا لقرار الكاف.

وشهدت الساعات الأخيرة حالة من الجدل حول اختيار الأندية التي تشارك في دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية لموسم 2021-2022، مع اقتراب الموعد الختامي لإرسال أسماء الأندية من ناحية وعدم ختام بطولة الدوري من ناحية أخرى.

واستقرت اللجنة التي تدير اتحاد الكرة، على ترشيح ناديي الأهلي والزمالك للمشاركة في النسخة الجديدة بدوري أبطال أفريقيا، على أن يشارك النادي المصري في الكونفدرالية بوصفه صاحب المركز الثالث حاليا، جاء ذلك بعدما استقرت اللجنة على اعتماد ترتيب الأندية في الجدول قبل آخر موعد لإرسال القائمة غدا الثلاثاء.

وتتنافس 3 فرق على المركز الرابع في جدول الدوري حتى الآن وسيتم الحسم عقب مباريات اليوم وغدا في الدوري وحتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل وهو أخر موعد لإرسال الأندية، والأندية الثلاثة هي سموحة والاتحاد السكندري وبيراميدز.
 
فى حالة فوز الإتحاد السكندرى غدا على الزمالك يتأهل مباشرة للمشاركة فى الكونفدرالية، أما فى حالة تعادل سيد البلد أو خسارته غدا وفوز سموحة اليوم على إنبى يشارك الموج الأزرق بالبطولة، أما فى حالة عدم فوز الإتحاد أو سموحه يشارك بيراميدز فى الكونفيدرالية بصفته رابع المسابقة. 

وكشفت لائحة المسابقات الخاصة بموسم 2021-2022، بخصوص المشاركات الإفريقية للفرق المصرية: "في حالة تحديد الاتحاد الإفريقي موعد ارسال اسماء الأندية بعد انتهاء بطولة الدوري المصري الممتاز، وقبل انتهاء كأس مصر، يتم ارسال اصحاب المراكز الأولى في مسابقة الدوري المصري الممتاز طبقًا لما يقره الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بشأن عدد الفرق المصرية المشاركة في بطولات الأندية الإفريقية."

وهناك بند أخر فيما يتعلق بعدم انتهاء المسابقة، ويقول: "في حالة تحديد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم موعد ارسال اسماء الأندية قبل انتهاء بطولة الدوري المصري الممتاز، مع عدم حسم المقاعد المؤهلة لبطولات الأندية الإفريقية، يتم اعتماد جدول الترتيب على ما هو عليه في التاريخ المحدد من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لأرسال أسماء الأندية المشاركة في بطولات الأندية الإفريقية."

وفي حالة عدم تساوي الفرق في عدد المباريات التي خاضها كل فريق في مسابقة الدوري المصري الممتاز. يتم الاحتكام إلى مبدأ الجدارة الرياضية واعتماد الترتيب النهائي عن طريق المعادلة التالية: (عدد النقاط التي حصدها كل فريق مقسومًا على عدد المباريات التي خاضها كل فريق) وفي حالة تساوي الفرق في النقاط بعد تطبيق معادلة الجدارة الرياضية".

و"يتم الاحتكام إلى البند الرابع في هذه الشروط، وفي حالة عدم اكتمال المواجهات المباشرة ما بين الأندية المتنافسة على المربع الذهبي ومراكز الهبوط، يتم الاحتكام إلى المعيار التالي وفقًا لما جاء في البند الرابع من تلك الشروط، ويتم في تلك الحالة تطبيق نفس المعادلة على جميع احصائيات الفرق، بحيث يقسم فارق الأهداف والأهداف المسجلة على عدد المباريات التي خاضها كل فريق قبل تطبيق أحكام البند الرابع من هذه الشروط".

وكان إتحاد الكرة المصري قد قدم طلبا للكاف لإستثناء الأندية المصرية من إرسال القوائم الأولى لها خلال المدة المقررة على أن يتم إرسالها فى بداية الشهر المقبل، إلا أن مسئولى الاتحاد الأفريقى رفضوا طلب الجبلاية وألزموهم بضرورة إرسال القوائم غدا الثلاثاء كموعد نهائي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق